صحف الثلاثاء: %63 من الأجراء يشتغلون في “النوار”، اكتراء فتيات بمراكش مقابل 50 درهما والطاوسي يغادر المنتخب

journaux2

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 26 مارس الجاري مع يومة “المساء” وخبر اعتقال مصالح الأمن في مراكش لأربعة أشخاص يحملون جوازات سفر إسرائيلية تشاجروا مع حارس عمارة في منطقة جيليز، بعدما منعهم من اصطحاب فتيات استقدموهن من إحدى حانات المدينة، حيث تلقت مصالح الأمن بمراكش، خلال الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين من هذا الأسبوع،  معلومات تفيد أن شجارا وقع بين حارس عمارة وبعض الأشخاص، كانوا بصدد الولوج إلى بناية في شارع محمد الخامس، وقد توجهت عناصر الأمن إلى مكان الحادث لمعرفة أسباب هذه الشجار، الذي خلف تكسير بعض ممتلكات العمارة السكنية، التي تضم مكاتب وشققا سكنية تقطنها أسر، وأخرى مفروشة.

ومع نكسة المنتخب الوطني نقرأ في يومية “الصباح” أن مسؤولين بجامعة كرة القدم كشفوا أن عقد الناخب الوطني رشيد الطاوسي يلزمه بالتأهل إلى مونديال البرازيل 2014، وأنه في حال العكس يفسخ مباشرة بعد آخر مباراة في التصفيات، وهي المباراة التي ستجمع المنتخب المغربي بنظيره الإيفواري في السادس أو السابع من شتنبر المقبل. وأوضحت “الصباح” أن المنتخب الوطني يحتاج إلى معجزة لحجز بطاقة التأهل إلى كأس العالم، بعد الهزيمة المذلة أمام تنزانيا يوم الأحد بثلاثة أهداف لواحد، كما قال نفس المسؤولين، حسب يومية “الصباح” أن العقد واضح، ويحدد الأهداف التي التزم الطاوسي بتحقيقها، ومنها التأهل إلى كأس العالم. ولم يتضمن العقد أي أهداف محددة في كأس إفريقيا الأخيرة، بالنظر إلى قصر المدة التي تولى فيها الطاوسي مهمة تدريب المنتخب.

 نفس اليومية، وفي موضوع آخر، ذكرت أن عناصر الشرطة القضائية بمراكش وضعت يدها نهاية الأسبوع الماضي، على أخطر شبكة لاختطاف واحتجاز واغتصاب الفتيات، وعرضهن على الراغبين في ممارسة الجنس عبر الاغتصاب مقابل 50 درهما، وذكرت مصادر أن الشبكة تنشط في المدينة ومحيطها، منذ حوالي سنتين، وسجلت شكايات من طرف بعض الضحايا، فيما فضلت أخريات الصمت مخافة الفضيحة.

يومية “بيان اليوم” نشرت أرقاما جديدة عن سوق الشغل بالمغرب أفادت أن حوالي 63 في المائة من الأجراء، يشتغلون في “النوار”، أي بدون عقد عمل. وكشفت معطيات مديرية الإحصاء التابعة للمندوبية السامية للتخطيط، أن حوالي 4 في المائة من الأجراء، يشتغلون بعقد عمل غير مكتوب، أي لفظي، في حين يشتغل 5.6 في المائة من الأجراء بعقد عمل محدد CDD. وتظهر المعطيات، التي تنشرها بيان اليوم، أن حوالي 27 في المائة من الأجراء يشتغلون بعقد عمل غير محدد المدة CDI. وتوضح معطيات المديرية، أن 80 في المائة من الأجراء، لا يتوفرون على التغطية الاجتماعية، و65 في المائة منهم ليس لديهم أي “دبلوم”.

من جهتها، نشرت يومية “الخبر” تحذير مكتب أممي من تحويل المغرب إلى منصة لتهريب الكوكايين خصوصا بعدما أكدت البيانات أن المغرب ضمن الدول التي حجزت أكبر نسبة من الكوكايين خلال السنوات القليلة الماضية. وانتقد مكتب الأمم المتحدة، المعني بالمخدرات والجريمة، محدودية وسائل مراقبة تهريب الكوكايين، معتبرا أن وتيرة حجز الكوكايين بدول شمال إفريقيا جد محدودة، وذلك نتيجة ضعف آليات المراقبة. واعتبر المكتب أنه في الوقت الذي حجز المغرب حوالي 119 طنا من الحشيش سنة 2010، حجز فقط 73 كيلوغراما من الكوكايين خلال نفس السنة. وأكدت المنظمة الأممية أنه رغم أن زراعة الحشيش تتمركز بمناطق محدودة من المغرب، والسلطات تعلم بذلك، إلا أن هناك فرقا في نسبة المحجوزات بين الحشيش والكوكايين.

أكورا بريس-

Read Previous

بالفيدو: “ها حقيقة ما حققناه مع الطاوسي ووليداتو..رقصني يا جدع”

Read Next

أربعة عشرة نصيحة لاكتساب مهارة الإقناع