تتويج فيلم يحكي قصة الرهائن الأمريكيين في إيران سنة 1979 بجائزة أوسكار أفضل فيلم

المخرج الأمريكي بين أفليك بعد تتويجه بأرقى جائزة سينمائية 

فاز فيلم “أرغو” للمخرج بين أفليك، الذي يتناول عملية خطف رهائن أمريكيين في إيران على بجائزة أوسكار أفضل فيلم خلال الحفل السنوي الذي نظّمته الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها ليلة الأحد-الاثنين  تتويجا لموسم الجوائز الهوليودية. وفاز فيلم”أرغو” على غريمه فيلم “لينكولن” الذي يتناول قصة حياة الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن ليتوج بجائزة أوسكار أفضل فيلم خلال الحفل السنوي الخامس والثمانين لتوزيع جوائز الاوسكار.
واقيم الحفل الذي تنظمه أكاديمية فنون وعلوم السينما الليلة الماضية على مسرح دولبي في هوليوود لتوزيع جوائز الاوسكار لأهم الإنجازات السينمائية في عام 2012. ويحكي الفيلم قصة حقيقية لمحاولة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إنقاذ ستة دبلوماسيين أمريكيين من إيران بعد اندلاع الثورة الإسلامية هناك عام 1979 تحت غطاء تصوير فيلم هوليوودي مزيف.
لكن شريط “لينكولن” لم يخرج من السباق خالي الوفاض، إذ فاز بطله المخضرم دانييل داي لويس بجائزة أفضل ممثل عن دوره الذي جسد فيه شخصية لينكولن. وبالتالي أصبح داي لويس أول ممثل يفوز بهذه الجائزة الكبيرة ثلاث مرات بعد أن سبق له الفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثل مرتين من قبل عن دوره في فيلم “قدمي اليسرى” عام 1989 وفيلم “ستُراق دماء” عام 2007.
وحصلت جنيفر لورنس، 22 سنة، على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكوميدي “شعاع أمل” فيما فاز المخرج انج لي المولود في تايوان بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلم المغامرات “حياة باي”.
وفازت آن هاثاواي بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “البؤساء” المقتبس من المسرحية الملحمية التي ألفها الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هيغو عام 1862. واقتنص كريستوف فالتز جائزة افضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “تحرير جانجو” للمخرج كوينتن تارانتينو.
وفاز الفيلم النمساوي”الحب” بجائزة اوسكار أفضل فيلم أجنبي. ويروى الفيلم الناطق بالفرنسية والذي أخرجه مايكل هانكه تفاصيل الصراع اليومي لزوجين باريسيين مسنين مع مواجهتهما اقتراب الزوجة من الموت.
ومنح فيلم”شجاعة” الذي يتناول قصة أميرة متمردة جائزة أوسكار أفضل فيلم طويل بالرسوم المتحركة.
ويحكي الفيلم قصة أميرة شابة اسمها ميريدا كانت تعيش في مرتفعات اسكتلندا القديمة ثم ضاقت بالحياة التقليدية المألوفة وتحدت والديها لتشارك في مسابقة للرمي بالقوس وهو أمر يخالف تقاليد البلاد، كما نال فيلم “البحث عن رجل السكر” جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل.
أكورا بريس-وكالات

Read Previous

يومية “لوفيغارو”: إسرائيل خائفة من اندلاع انتفاضة جديدة

Read Next

بالفيديو: نزلاء مركز استقبال المسنين بآزرو يتحدثون بألم لــ “أكورا” عن ملاذ أرذل العمر