صحف نهاية الأسبوع: لا زيادة في الأسعار، أم تذبح رضيعها، وشباط “مامفاكش” مع البيجيدي

تنطلق جولة “أكورا” غبر أبرز الصحف الصادرة نهاية الأسبوع (السبت والأحد 09/10 فبراير) مع يومية “بيان اليوم” ومع موضوع شغل الرأي العام مؤخرا، حيث  نفى إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية، أن يكون المغرب، قد تسلم أي دولار من دول الخليج مثل ما ذهبت إليه بعض وسائل الإعلام التي أوردت خبرا مفاده أن المغرب “تلقى الدفعة الأولى من صفقة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار، وعدت بها دول خليجية عربية”.  وأضاف الأزمي الذي كان يتحدث إلى جانب نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية في ندوة صحفية مشتركة أمس بالرباط، “إن المساعدات التي كانت قد تعهدت بها دول خليجية عربية للمغرب هي على شكل اعتمادات مرصودة لمشاريع استثمارية محددة، وأن هذه الاعتمادات مشروطة بإنجاز تلك المشاريع بعينها، مشيرا إلى أن ما تم ترويجه في الصحافة، عار من الصحة، وأن “المغرب لم يتوصل بأي دولار إلى حدود اليوم”.  من جانبه، نفى نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية، أن تكون الحكومة عازمة على الزيادة في أسعار المواد الغذائية أو في أثمنة قنينة الغاز سواء الحجم الكبير أو الصغير، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، وأن ما تم الترويج له عبر بعض وسائل الإعلام مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، وقال بركة “لن تكون هناك أي زيادة في سعر البوتان وهذا أمر واضح، ولن تصل قنينة الغاز إلى 140 درهم كما روج لذلك من قبل بعض وسائل الإعلام”.

يومية “الصباح” نقلت أن صامويل كابلان، السفير الأمريكي بالمغرب وحرمه، صباح يوم الجمعة من هذا الأسبوع، حلا ضيفين على إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي. وبدا لشكر مبتهجا بهذه الضيافة التي تعد الأولى من نوعها لسفير منذ انتخابه كاتبا أول. وقالت “الصباح” أن انتخاب لشكر على رأس الحزب، خلف جدلا في أوساط الاتحاديين واستقالات بعض القياديي، بدا مبتهجا وكأنه يفكر في ديبلوماسية جديدة للحزب الاشتراكي تقوم على توطيد العلاقات مع أمريكا.

يومية “المساء” كتبت أن حميد شباط سيعيد طرح مطلب التعديل الحكومي على مسمع قيادة أحزاب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، خلال لقاء دفن ماضي الخلافات المرتقب الجمعة المقبل  بدار الضيافة بمقر رئاسة الحكومة ، حيث تشير نفس اليومية إن لُجينة من اللجنة التنفيذية تشكلت الأربعاء الفائت، تعكف على وضع الاقتراحات التي ستتقدم بها قيادة الحزب خلال جلسة المكاشفة مع بنكيران، ينتظر أن يبث أعضاء اللجنة التنفيذية خلال اجتماعهم الأربعاء المقبل بشكل نهائي في المطالب التي سيتقدم بها شباط إلى حلفائه في الأغلبية، بعد مناقشة خلاصة ما توصلت به اللجينة من اقتراحات.
نفس اليومية، وفي خبر آخر، ذكرا أن عدد الأوراق المالية المزورة التي ضبطت سنة 2012  وصل إلى 11649 ورقة بقيمة إجمالية تناهز مليار و380 مليون درهم، من ضمن مليار و193 مليون ورقة متداولة، مقابل 12 ألفا و557 ورقة مالية مزورة خلال سنة 2011، ما يمثل تراجعا بناقص 7.23 في المائة. وتأتي ورقة 200 درهم في الرتبة الأولى، تليها ورقة 100 درهم بنسبة تعادل 27 في المائة، واحتلت ورقة 50 درهما الرتبة الثالثة بنسبة 22 في المائة، متبوعة بورقة 20 درهما بنسبة في حدود 9 في المائة.

أمّا يومية “الأحداث المغربية” فقد أشارت إلى امتناع الأطباء في القطاع العام  عن إجراء العمليات في القاعات الجراحية المهترئة وغير المجهزة، حيث سيتم تعميم “إضراب علمي” على جميع المستشفيات العمومية، ابتداء من 10 فبراير الجاري، بعدما انطلق في مدينة أكادير ووجدة، هذه المقاطعة لن تشمل المستعجلات، ولن تتوقف إلا بتوفير وزارة الصحة شروط ووسائل العمل المتفق عليها عالميا، حسب الأطباء.

ومع يومية “المساء” نقرأ كيف قامت أم بذبح مولودتها، عشية أول أمس الخميس، بدوار العزيب بضواحي آيت ملول، مستعملة آلة حادة، قبل أن تقوم بلف جثة المولودة بأغطية بالية وكيس بلاستيكي، وتعمد إلى إخفائها في إحدى الضيعات المجاورة لمحل سكناها. يومية “الخبر” أوردت هذا النبأ مشيرة أنه  تم الاهتداء إلى الأم الجانية بعد التعرف على منزلها بواسطة الكلاب المدربة، وحينها تم اقتحام المنزل المذكور، حيث عثر بداخله على الآلة الحادة التي نفذت بها جريمة القتل البشعة، كما تم اعتقال الجانية، وتم فتح تحقيق تمهيدي معها، اعترفت خلاله بتنفيذها لجريمة القتل في حق رضيعها مباشرة بعد ولادته، بدافع التخلص منه.

Read Previous

“التحديات الراهنة للجريمة بالمغرب” موضوع دورة تكوينية لفائدة رؤساء مصالح الشرطة القضائية

Read Next

فيديو (رجع الصدى): مدرسة المشاغبين باللهجة المغربية