رئيس اتحاد كتاب المغرب: علاقة الكاتب والسينمائي كانت دائما ملتبسة في المشهد الفني المغربي

الزميل نبيل حيدر في حوار مع رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام

وقّع اتحاد كتاب المغرب في شخص رئيسه  عبد الرحيم العلام والمركز السينمائي المغربي ممثلا بمديره  نور الدين الصايل صباح السبت اتفاقية  سيتم بموجبها التعاون بين الجهتين خصوصا في مجال توظيف الإنتاجات الأدبية المغربية لنقلها إلى المشاهد من خلال أعمال سينمائية. عبد القادر علام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، أدلى لنا بالتصريح التالي:

“تدخل هذه الاتفاقية التي وقّعناها مع السيد نور الدين الصايل، مدير المركز السينمائي المغربي، في إطار انفتاح اتحاد كتاب المغرب على مختلف المكونات والقطاعات والمؤسسات والمنظمات الحيوية ذات الأهداف المشتركة. وفي إطار هذه السياسة، كان من الضروري التواصل مع المركز السينمائي المغربي، اعتبارا للأهمية القصوى للحضور المتجدد لأسئلة وقضايا السينما ببلادنا وأيضا لطبيعة العلاقة التي لا زالت ملتبسة بين الكتاب والمبدعين المغاربة وبين المنتجين والمخرجين السينمائيين، لأن هذه العلاقة لم تحظ بما تستحقه لتعميقها وربط جسور التواصل بين الكتاب والمخرجين السينمائيين. لذا، سنحرص على ضرورة دعم هذه العلاقة وتقويتها لما فيه خير لهذا القطاع الحيوي ببلدنا.

فضلا عن ذلك، تتضمن هذه الاتفاقية مجموعة من البنود ذات الأهمية القصوى من قبيل تنظيم ندوة سنوية مشتركة مع المركز السينمائي المغربي، والتي ستقام كل مرة بمدينة معينة وكذلك تنظيم ندوة وطنية كبرى حول السينما والذاكرة الوطنية، إلى جانب التشجيع على كتابة السيناريو من خلال تنظيم ورشات ما بين اتحاد كتاب المغرب والمركز السينمائي المغربي وتحفيز الفائزين في هذا المجال، لما يعرفه هذا القطاع من فراغ ببلادنا. هذا بالإضافة إلى العديد من أوجه هذه الاتفاقية التي من شأنها أن تقوي انفتاح اتحاد كتاب المغرب على أسئلة السينما، وهو انفتاح كان قديما وتقليديا لكننا سنعمل على تقويته انطلاقا من الرغبة والثقة التي يضعها فينا السيد نور الدين الصايل، والذي هو أولا عضو في اتحاد كتاب المغرب.”

أكورا بريس-طنجة، نبيل حيدر

Read Previous

عبد القادر لقطع، مخرج مغربي: السينما لا تؤمن بهذا الجيل أو ذاك، بل تؤمن بالأعمال الجيدة فقط

Read Next

ميكيات يتحدث “مفقوصا” لــ “أكورا” عن المنتخب: كاين شي مشكل في المنتخب هو اللي خاصنا نقلبو عليه