صحف الأربعاء:”القرقوبي يغرق السوق المغربية”،”برلمانية تتغزل ببنكيران” و”البرلمان الأوروبي يقوم بخطوة مفاجئة بخصوص قضية الصحراء”

جولة “أكورا” عبر أبرز العناوين الصادرة في صحف الأربعاء 26 دجنبر مع يومية “أخبار اليوم” وانخفاض سعر الحبة الواحدة من حبوب الهلوسة “القرقوبي” هذه الأيام إلى أدنى مستوياته، إذ لم يعد يتعد سعر الحبة الواحدة ما بين 50 و60 درهما خلال الأسابيع الماضية، وقال عبد الصمد تحفي، المنسق  الوطني لقافلة “لا للقرقوبي والمخدرات”:”إن مهربي أقراص الهلوسة القادمة من الجزائر أغرقوا السوق”، مشددا على إقبال عدد كبير من الشباب هذه الأيام شراء كميات من الأقراص استعدادا للاحتفالات برأس السنة الميلادية، ومرجعا تزايد الجرائم المرتبطة بهذه الحبوب في الأيام القادمة. أما عبد الرحمان مكاوي، الخبير في الدراسات الاستراتيجية، فلا يخفي مخاوفه من تسرب مخدر جديد خطير اسمه “التمساح” من الجزائر للمغرب.

 الحسين خرجة يحس بالحسرة، هذا ما كتبته يومة “المساء” التي نقلت عن خرجة قوله”صدقني،  إنني أشعر بمرارة كبيرة حاليا بالنظر للطريقة التي تم بها تهميشي وبدون أدنى سبب، والأمرُّ من ذلك، لم تتم حتى مواساتي معنويات بكلمات شكر بسيطة.” ويضيف خرجة  أن هذا موقف يفتقر لأدنى واجبات اللياقة واللطف من قبل المعنيين بالأمر، بل الأدهى من ذلك، هو أن هذا موقف يفتقر لأصول الاحترام، “لكن ما عساي أن أفعل؟ يتساءل ثم يجيب:”إنها الحياة بكل إكراهاتها، كل ما أتمناه صادقا هو أن يكون أسود الأطلس في الموعد خلال كأس إفريقيا للأمم المقبلة”. وتجدر الإشارة إلى أن الناخب الوطني رشيد الطاوسي، قد أبعد الحسين الخرجة الذي شغل عميدا للمنتخب من المباراة الودية الأخيرة، وتذهب مؤشرات إلى إمكانية إبعاده من اللائحة النهائية التي ستخوض منافسات كأس إفريقيا بجنوب إفريقيا مطلع السنة المقبلة.

يومية “أخبار اليوم” ذكرت أن برلمانية الاتحاد الدستوري، بشرى برجال، فاجأت رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بكلمات رقيقة تغزلت من خلالها بهندامه، وخصوصا ربطة عنقه. برجال أعجبها “نيولوك” رئيس الحكومة، والتزامه بـ “الكرافاطة”، وشكرت من أجل ذلك زوجته، التي سهرت على تحسين مظهره، بعد توليه المنصب الحكومي. غزل البرلمانية، حسب يومية “أخبار اليوم” أثار استغراب القاعة، حيث ردّ أحد برلمانيي الاتحاد الاشتراكي على غزلها بالقول “وا السي بنكيران عطيها الكرافطة”.

وفي خبر كان موقع “أكورا” سبّاقا إلى نشره، ذبح تلميذ أستاذه يوم الاثنين داخل قسم باعدادية الكتبية، حيث ذكرت يومية “الأخبار” أن التلميذ رفض نزع قبعة داخل القسم كما طلب منه الأستاذ، فاستل مديته وباغت الأستاذ من الخلف وضربه على مستوى الرقبة والعنق أمام زملائه في القسم. وأوضحت نفس اليومية أن التلميذ كان مسلحا بسيف يبلغ 14 سنتمتر ويدرس بالسنة الثالثة، مشيرة إلى أنّ  الأستاذ يوجد في وضع صحي حرج للغاية.

علمت “الخبر” من مصادر مطلعة، أن البرلمان الأوربي كلف أخيرا وفي خطوة مفاجئة النائب البرلماني البريطاني المحافظ تشارلز تنوك، بإنجاز تقرير حول حقوق الإنسان في الصحراء المغربية وتقديمه خلال جلسة خاصة سيعقدها البرلمان الأوربي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأضافت المصادر نفسها، أن النائب البرلماني تشارلز تانوك، يعتبر من بين المتشددين في ملف حقوق الإنسان إلى جانب أنه ينتمي إلى ما يسمى بتيار المحافظين البريطانيين، الذين يعبرون في أكثر من محطة ومناسبة عن مواقف معادية وغير إيجابية من ملف النزاع القائم في الصحراء المغربية، ويميلون بشكل واضح نحو الأطروحة البائدة لجبهة “البوليساريو”، كما يعد واحدا من النواب الذين ساهمت تدخلاتهم في إلغاء اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي.

نفس اليومية كتبت أن محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني وضع عبد الله باها، وزير الدولة في حكومة بنكيران، في موقف محرج عندما رفض استقباله في قصره على غرار بعض الشخصيات التي استقبلها من الجزائر وتونس بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الثاني لحزب “تواصل” المنعقد بنواكشوط. ووفق ما أفاد به مصدر “الخبر” ، فقد ألح الرئيس الموريتاني على استقبال وزراء من دول المغرب المغربي في مقر إقامته وخصهم بكرم كبير، بينما استثنى بشكل واضح عبد الله باها، الذي تم استدعاؤه من اللجنة المنظمة  لحضور فعاليات المؤتمر الثاني لحزب “تواصل” المنعقد قبل أيام.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

حوَل هاتفه إلى سيارة بورش: قصة أذكى أصغر تاجر في العالم

Read Next

سلمى بناني تتوّج في ندوة حوار الحضارات والتضامن مع الشعوب بفرنسا