صحف الثلاثاء:الترامواي ينجو من معركة الديربي ومعلم ستيني يتحرش بـ7 تلميذات و”زلزال” يضرب الاتحاد الاشتراكي

جولة “أكورا” عبر أبرز اليومياات الصادرة يوم الثلاثاء 18 دجنبر الجاري قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة، ومن بينها” الاتحاد الاشتراكي يفشل في إنهاء مؤتمره الوطني”، “أسعار الخضر تلهب جيوب المواطنين المغاربة والحكومة تتفرج”،” تعرضات للسطو على ألفي هكتار بالبيضاء” تحرش معلم ستيني ب7 تلميذات داخل القسم”, إلى غير ذلك من العناوين الأخرى.

البداية ستكون مع الخبر السياسي وأشغال المؤتمر الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي التي لم تكتمل حسب ما أوردته يومية “الأحداث المغربية”، التي كتبت في صفحتها الأولى أنه لم يتم استكمال أشغال مؤتمره الوطني التاسع بعدما تم تعليق انتخاب أعضاء اللجنة الإدارية، حيث يبدو أن انتخاب لشكر لقيادة الاتحاد لم يرض كثيرا من الاتحاديين، وهو ما وصفته يومية “الأخبار” بالزلزال الذي ضرب الاتحاد الاشتراكي مشيرة إلى استقالة بوعبيد وانسحاب والعلو وعجول، فيما وصفت يومية “المساء” وضع حزب الوردة في افتتاحيتها تحت عنوان “الحزب الذي أكل نفسه”.

يومية “المساء” كتبت في صفحتها الأولى تحت عنوان “أسعار الخضر تلهب جيوب المغاربة والحكومة تتفرج”، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لم يستطع الوفاء بوعوده بشأن ضمان استقرار أسعار المواد الغذائية بما أن موجة الغلاء لا زالت تضرب بقوة تامة في غياب المراقبة، وفي هذا الإطار تشير “المساء” إلى ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس والجزر والجلبانة والبصل.

يومية “الصباح” كتبت، في الصفحة الأولى، عن فضيحة تعرضات للسطو على ألفي هكتار بالدار البيضاء، حيث كشفت مصادر عليمة أن الفرقة الجنائية بولاية أمن البيضاء باشرت، أخيرا، أبحاثها بناء على أمر من وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية، حول وثائق استعملها شخص واحد لدى المحافظة العقارية بالنواضر، لوضع تعرضات على مطالب تحفيظ تخص عقارا مساحته حوالي 2000 هكتار يوجد في دوار أولاد عزوز بدار بوعزة. وعلمت “الصباح” أن حوالي 1080 تعرضا سُجّل من قبل شخص واحد يدعي، بواسطة وثائق مشكوك فيها حقوقا في كل العقارات، مما خلّف احتقانا وتخوفات لدى الملاك الوارثين للأراضي التي ظلوا يحرثونها قبل الاستقلال.

 وننتقل إلى يومية “الأخبار”التي نقلت فضيحة هزّت العاصمة العلمية فاس، وهي الفضيحة التي تتعلق بتحرش معلم ستيني بسبع تلميذات داخل القسم تحت طائلة التهديد بعقاب الرسوب أو الحرمان من النقط الاستحقاقية. وقد تم، في محضر رسمي، توثيق شهادات التلميذات بعدما جرى الاستماع إليهن فرادى وبحضور مديرة المؤسسة، فيما انهارت زوجة المتهم، وهي معلمة بنفس المدرسة، مع العلم أن المتهم على بعد سنتين من إحالته على التقاعد العادي.

ونعود إلى يومية “المساء” وخبر السطو على 5 كيلغرامات من الذهب بتمارة، بعد أن نفّذ مجهولون عملية سطو استهدفت محلا لبيع الذهب والمجوهرات، وهي العملية التي تمت في واضحة النهار حيث كسّر المجرمون أقفال المحل ساعة صلاة الجمعة ليتمكنوا من الاستيلاء على الذهب الذي قدرت قيمته في 250 مليون سنتيم.

يومية “أخبار اليوم” ذكرت أن متاعب شباط مستمرة، حيث تستأنف يوم الثلاثاء محاكمة نجله في قضية الكوكايين لدى محكمة الاستئناف بفاس، وذكر مصدر مطلع لليومية أنه من المنتظر أن يمثل ابن شباط في حالة سراح إلى جانب أربعة متهمين آخرين من بينهم مفتش شرطة بالفرقة الولائية لمحاربة العصابات بفاس وصاحب فندق وملهى ليلي فاخر بفرنسا.

وننهي جولتنا الصحفية مع مخلفات الديربي البيضاوي، حيث كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن “الترامواي” نجا من معركة الديربي، الذي تسبب في توقيف 13 مشجعا بسبب التخريب والسرقة، فيما تم تسجيل إصابة شرطي في الرأس، وتعرض مشجعين لكسور فيما تعرض مشجع آخر لإصابة في وجهه على إثر مشاجرات حدثت في مدرجات “المكانة” الخاصة بجماهير الرجاء.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

الملك محمد السادس يهنئ “لشكر” ويصفه برجل الدولة المحنك وبصاحب المسار النضالي والسياسي المتميز

Read Next

صورة فتاة القرقوبي والديربي تثير سخرية الفيسبوكيين “جات باش تقرقب وهما يقرقبو عليها”