صحف نهاية الأسبوع “قاضي يأمر باعتقال نجل قاض آخر” “و”مستشارو الملك ممنوعون من البيزنس”

 

نبدأ جولة “أكورا” بر أبرز صحف نهاية الأسبوع 08 و09 دجنبر مع “الأحداث المغربية” التي كتبت أن مصادرا مقربة من رئيس الحكومة قالت لليومية إنّ ” بنكيران بات شديد الضيق من تصريحات حميد شباط التي تستهدفه شخصيا”. حدة التوتر بين الرجلين وصلت حد اعتذار شباط عن لقاء قادة الأغلبية على الرغم من أهميته. شباط الذي حاصر ما يقارب الـ500 مواطن منزله  احتجاجا على الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، حسب ما أوردته يومية “المساء”، التي أكدت، في موضوع آخر، أنها حصلت على نسخة من تقرير صادم وجّهه بوبكر بورمضان، نقيب هيئة المحامين بتطوان، إلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، كشف فيه عن وجود “اختلالات” داخل المحكمة الإدارية الابتدائية بالرباط وصلت إلى حد اتهام قضاة، وكتاب ضبط، ومحامين بـ “الرشوة والفساد”. كما انتقد التقرير سير العمل بالمحكمة المذكورة، وأورد أن قلة من كتاب الضبط بالجلسات النظامية يتوفرون على نفوذ داخل المحكمة ويتحكمون في سير الإجراءات بها، ويقومون بأعمال الوساطة واستمالة المتقاضين للإرتشاء بهدف تسريع وتيرة البت في قضاياهم واستصدار أحكام لصالحهم.

“أخبار اليوم” أوردت أن الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة قد أدرجت مستشاري الملك ضمن لائحة من 15 فئة أخضعت لأحكام مشروع قانون يُعتزم اقتراحه على الحكومة، ويتعلق الأمر بفئات نصّت القوانين الخاصة بها على المنع من ممارسة أنشطة مدرة للدخل أو ارتباط أزواجهم بمصالح تندرج ضمن مجال اختصاصهم. وقد اعتبرت الهيئة، التابعة لرئيس الحكومة، مستشاري الملك ضمن المسؤولين العموميين المعنيين بالسقوط في تضارب المصالح في حال جمعهم بين مسؤولياتهم الرسمية وممارسة أنشطة تجلب مصالح شخصية، ما قد يؤثر استقلاليتهم ونزاهتهم.

“الصباح” ذكرت أن قاضيا للتحقيق لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة قد أمر بوضع نجل قاض رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي، وإيداعه السجن المركزي بالمدينة، في انتظار إجراء تحقيق تفصيلي بخصوص تهمة السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

“الأحداث المغربية”نشرت أن وزارة الصحة خصصت 50 مليون درهم لاقتناء أدوية الأمراض النفسية والعقلية، وذلك لضمان استفادة 150 ألف مريض بالمجان خلال سنة 2013، بالإضافة إلى توسيع برنامج الحد من مخاطر تعاطي المخدرات للوصول إلى 8000 مدمن مستفيد من الخدمات في 2016 من ضمنهم 2000 مستفيد من العلاج الاستبدالي بـ”المطادون”.

يومية “الأخبار”أوضحت أن لجنة تفتيشية تمثل وزراتي التربية الوطنية والمالية حلّت، أول أمس الخميس، بنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز، للتحقيق في ملف اختلاس تم على مستوى “مكتب التسيير والصيانة في نيابة الحوز” بتزوير توقيعات ووثائق إدارية في سندات لطلبين يحمل كل منهما مبلغ 32 مليونا بشأن صفقة للنقل المدرسي.

نعود إلى يومية “الصباح” التي كتبت أن غياب محمد ساجد، عمدة البيضاء، عن ندوة الرؤساء قد تسبب في شجار بين رئيسي مقاطعتي الفداء وسيدي مومن. حيث انتفض سعيد حسبان، رئيس مقاطعة الفداء محتجا على أحمد ابريجة، رئيس مقاطعة سيدي مومن والنائب الأول للعمدة، الذي حاول فرض انعقاد الندوة دون حضور العمدة.

Read Previous

بالفيديو: النشاط الملكي بمنطقة أنفا بالدار البيضاء

Read Next

انطلاق فعاليات منتدى فاس التاسع: الفاسي الفهري يُرهق الحضور بكلمة فضل أن يلقيها بالفرنسية والتازي يردّ مدافعا عن اللغة العربية