الانطلاق الرسمي لأشغال البناء الخاصة بمشروع الصرف الصحي وإعادة استعمال المياه العادمة في منطقة “تديلي”

تنظم جمعية تيسيلت للتنمية ATD)) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتاريخ 13 دجنبر 2012 بإقليم الحوز حفل الانطلاق الرسمي لأشغال البناء الخاصة بشبكة الصرف الصحي ومحطة معالجة المياه العادمة المبرمجة في إطار مشروع . PAREUZT

وسينظم هذا الحفل بدوار تمزكيدة، بجماعة تديلي مسفيوة أحد الدواوير الثلاثة المستفيدة من هذا المشروع، ويعتبر هذا الحدث مناسبة لتوقيع اتفاقية شراكة بين جمعية تيسيلت والهيئات العمومية المحلية الشريكة في المشروع، والتي ستحدد دور ومساهمة كل طرف متدخل في إنجاز مراحل هذا المشروع.

إن جمعية تيسيلت والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والشركاء المحليون، سيشرعون في تنفيذ الأشغال المبرمجة والتي ترمي الى تنمية المنطقة، هذه الأشغال ستنجز أخذا بعين الاعتبار نتائج دراسات الجدوى وفي نفس الوقت تطبيق التوصيات المستخلصة من دراسة التأثير على البيئة.

ويهدف المشروع إلى وضع نظام للصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة مما سيحد من المخاطر الصحية والبيئية التي تهدد ساكنة دواوير تمزكيدة، تماثيلت وتوورت وكذا الدواوير المجاورة، وتؤثر في الوقت ذاته على جريان المياه بأسفل الدواوير. وبالإضافة إلى وضع نظام للصرف الصحي، فإن من أهداف المشروع تقوية قدرات جمعية محلية، وإشراك ساكنة الدواوير المعنية في الإنجاز خاصة الشباب، إضافة إلى مجموعة من الشركاء المحليين، وأخيرا الأخذ بعين الاعتبار مكانة ودور المرأة في التنمية المحلية.

وهذه التجربة لم تكن ممكنة الانجاز لولا الالتزام الكلي والإشراك الفعلي لمجموعة من الشركاء التقنيين ونخص بالذكر :

عمالة الحوز، المركز الوطني للأبحاث حول الماء والطاقة التابع لجامعة القاضي عياض، المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للماء والكهرباء بالحوز (قسم المياه)، المصلحة الجهوية للبيئة بمراكش، مصلحة المياه التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل بالحوز، جماعة تديلي مسفيوة، المديرية الجهوية للصحة ووكالة الحوض المائي لتانسيفت.

أكورا بريس

Read Previous

الصحفي الأمريكي مورفي: تجاهل مرسي للتيار العلماني في مصر يشبه ما فعله مبارك

Read Next

الرجاء الرياضي يفوز على المغرب التطواني تحت شعار “صدارة بدون شراكة”