صحف الأربعاء: “المغاربة تايطيرو فالإنجليزية”،”إحراق سيارة قائد بالكارة”، و”شباط يصعد من لهجته اتجاه بنكيران”

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 دجنبر مع يومية “الأحداث المغربية” ومع خبر كان موقع “أكورا” السباق إلى نشره، والذي يتعلق بانطلاقة محاكمة الصحفي البلجيكي فيليب السرفاتي بعد ثمان سنوات عن تفجر فضيحة القرص المدمج الذي تضمن آلاف الصور البورنوغرافية لعشرات من الفتيات والنساء بأكادير. ويأتي سقوط صحفي يومية “لوسوار” البلجيكية بعد ثمان سنوات عن اصدار مذكرة بحث دولية عنه من الجانب المغربي، وبعد مناورات لدفاع الضحايا ببلجيكا، اقتنع القضاء البلجيكي بمتابعته من أجل تجاوزاته في حق الفتيات المغربيات اللواتي كانت من بينهن قاصرات.

نبقى مع الفضائح الجنسية، لكن هذه المرة مع يومية “المساء”، التي  نشرت خبرا مفاده أن ابن وزير مغربي سابق اضطر للزواج من فتاة بعد انتشار فيديو جنسي يجمعهما ونشره موقع إباحي شهير. و حسب نفس اليومية، فإن هذا فإن الفيديو الفضيحة (مدته 45 دقيقة) حقق انتشارا واسعا، ويظهر فيه ابن الوزير في أوضاع جنسية مختلفة رفقة فتاة غير معروفة. هذا وتؤكد “المساء”،حسب مصادرها، أن حفل الزفاف أقيم في أحد فنادق الرباط وعرف حضور شخصيات سياسية وازنة على رأسها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران .

يومية “أخبار اليوم” تطرّقت لما أسماه حميد شباط انزلاقات رئيس الحكومة، مشيرا إلى أن بعض ردود أفعاله “لا تخلق جوا سليما للتعاون والعمل,” كما تشير “أخبار اليوم” أن حميد شباط احتج بقوة على بنكيران، وخصوصا على وصفه للحكومة بـ”حكومة لاروب”، مؤكدا أن مثل هذه التصريحات لا تخلق جو الثقة. ونفى بنكيران من جانبه أن يكون تفوهّ بهذا الوصف، ونشب جدال بينهما حول صحة هذا الوصف، وأضاف شباط:”لا يمكن أن تكون أنت الأستاذ ونحن التلاميذ، أنا أؤكد أننا نساند الحكومة إلى 2016، شريطة أن نتفق على طريقة العمل”، مضيفا:”أما حشيان الهضرة فلن تفيد في شيء، فأنت اختصاصي في هذا المجال، وأنا أكثر منك، وهذا لن يوصلنا إلا إلى الخنز، وسنخرج كل شيء إلى الساحة العمومية.”

كشفت معطيات جديدة حول التمكن من اللغة الإنجليزية في العالم، عن تصدر المغرب للمنقطة العربية، متقدما على دول الخليج ومصر. وأفادت المعطيات التي نشرها موقع EDUCATION FIRST، أن المغاربة ورغم احتلالهم المرتبة الثالثة في منطقة “مينا” بعد إيران وتركيا، إلا أن ترتيبهم الدولي وضعهم في مجموعة الدول ذات المستوى الضعيف في اللغة الإنجليزية.

وحسب يومية “بيان اليوم”، فقد جاءت بعد المغرب كل من قطر ومصر والإمارات والسعودية وسوريا وليبيا والجزائر وتونس، في حين لم تذكر المعطيات عددا من الأقطار العربية. ووضعت معطيات التي نشرت في موقع منظمة EF، أن السويد جاءت في مقدمة دول العالم من حيث إجادة اللغة الإنجليزية، تليها الدنمارك وهولاندا والنرويج، في حين تذيلت دول الخليج القائمة بوضعها في المستوى الضعيف جدا التمكن من اللغة.

ونختم هذه الجولة مع يومية “الصباح” التي نقلت صورا من الأحداث التي عاشها وار بلال العشوائي ببلدية الكارة إقليم برشيد صباح يوم الثلاثاء من هذا الأسبوع، حيث أضرم سكان هذا الدوار النار في سيارة رجل سلطة برتبة قائد، وألحقوا خسائر أخرى مادية، إذ حاولوا إتلاف جرافة تابعة لعمالة الإقليم، ورشقوا سيارات القوات المساعدة بالحجارة وكسروا زجاجها، كما أصابوا بعض رجال القوات العمومية بجروح مختلفة. وعلمت “الصباح” أنه تم إيقاف ثلاثة أشخاص، فيما طالبت سلطات الكارة بتعزيزات من القوات المساعدة والدرك بسطات. وانطلقت هذه الأحداث حين حاولت لجنة إقليمية ببرشيد مواصلة هدم منازل عشوائية ببلدية الكارة، بناها أصحابها بدرن ترخيص قانوني.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

الحسين الوردي يتوجه نحو مطالبة الهيأة العليا للسمعي البصري بحق الرد في مواجهة تصريحات شباط

Read Next

الداخلية المصرية تنفي هروب مرسي وتؤكد: الرئيس غادر القصر إلى منزله في موعده