صحف الاثنين: محام يسطو على نصف مليار واختطاف تلميذة واغتصابها يتسبب في انتفاضة بالصخيرات

نبدأ جولة “أكورا” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الاثنين 3 دجنبر مع يومية “أخبار اليوم” التي ذكرت أن المغرب، وفي تقرير صادم جديد، احتل  مراتب متأخرة في مؤشرات العدالة وسيادة القانون، حسب نتائج دراسة ضخمة، أنجزتها مؤسسة “مشروع العدالة العالمية” الأمريكية، وشملت 97 بلدا عبر العالم. وقد جاء المغرب في مراتب متأخرة في مجال محاربة الرشوة، إذ احتل المرتبة 80 من أصل 97 دولة، وفي الترتيب نفسه ـ أي المركز ـ 80 بالنسبة إلى الضمانات الممنوحة لحماية الحقوق الأساسية للأشخاص، وفي ما يتعلق بمؤشر تطبيق القواعد التنظيمية، والتي يقصد بها التقرير تسهيل المساطر الإدارية، احتل المغرب الرتبة 61 في الترتيب العام من أصل 97 دولة.وبالنسبة إلى مؤشر العدالة الجبائية، فقد احتل المغرب الرتبة 8 والمرتبة 51 في مجال حفظ النظام والأمن.

 يومية “الصباح” كتبت أنالتحقيق مع محام بالبيضاء، معتقل على خلفية قضايا خيانة أمانة والسطو على ودائع وتعويضات زبناء، متحصلة عن أحكام قضائية، وإصدار شيكات بدون رصيد،  قد كشف عن استيلائه عن حوالي نصف مليار. وأشار بعض الضحايا إلى أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية الزجرية استمع إلى مجموعة منهم، خاصة العاملين السابقين بشركة “باطا” للتوزيع، الذين أكدوا أن المحامي استخلص من صندوق المحكمة التجارية مبالغ مالية حكمت بها لفائدتهم تعويضا عن سنوات الخدمة التي قضوها بالشركة، قبل أن تعلن إفلاسها. وقدّرت مصادر “الصباح” ضحايا المحامي بحوالي 50 شخصا، أغلبهم من العاملين السابقين بشركة “باطا” والذين استولى المحامي على تعويضاتهم، التي تتجاوز عشرة ملايين لكل واحد منهم، وظل يماطل بداعي أنه لم يتوصل بها، قبل أن يكتشفوا استخلاصها من قبله من صندوق المحكمة.

هاجم شابان منحرفان ليلة الجمعة الماضية بمدينة الصخيرات تلميذتين، حيث تمكن أحدهما  من اختطاف واحتجاز تلميذة قبل أن يغتصبها بالقوة، فيما تمكنت زميلتها من الإفلات من قبضة المنحرف الثاني، بعد أن استعانت بمظلتها.

وتسبب هذا  العمل الإجرامي في انتفاضة سكان المدينة ضد الانفلات الأمني، وهو ما سرّع من تحركات عناصر الدرك التي اعتقلت أحد الجناة ليلة اليوم الموالي للجريمة، أي السبت. الجاني تمكن من الضحية الأولى بعد أن هددها بالسكين، حيث اغتصبها بالقوة، تاركا جروحا بارزة في مناطق مختلفة من جسدها وعضوها التناسلي، حسب ما أوردته يومية “المساء” التي نشرت أن إحدى السيدات دخلت في غيبوبة إثر سقوطها في حفرة المصعد الكهربائي الذي كان معطلا بإحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء، حيث سقطت عن ارتفاع حوالي عشرة أمتار كانت كافية لتدخلها في غيبوبة وتنقل إثرها إلى مصحة الضمان الاجتماعي “مقطع ولد عيشة”، حيث ترقد بقسم العناية المركزة هناك. وأكد أحد أقارب الضحية أنها توجد في حالة حرجة، وقد أُصيبت بعد كدمات وجروح في مختلف أنحاء جسدها، وقد كانت الضحية قد ضغطت على زر المصعد الذي كان معطلا دون أن يحمل أي إشارة تدل على هذا العطب.

 ونقرأ على صفحات يومية “بيان اليوم” أن “السعودية لصناعة الورق” كشفت عن انطلاق عملية تصنيع وتحويل الورق بمصنعها بالمغرب بداية من أول أمس الجمعة، عبر فرعها “الشركة السعودية للاستثمار والتطوير الصناعي”. وكانت “السعودية لصناعة الورق” أعلنت ضمن سياستها التوسعية في الخارج نهاية العام الماضي عن نيتها إنشاء مصنع جديد لتحويل الورق بالمغرب بطاقة إنتاجية تصل إلى 11 ألف طن وبتكلفة 40 مليون ريال سعودي، متوقعة تشغيله اعتبارا من الربع الأول من عام 2012.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

قضية فيليب سرفاتي الذي صوّر أفلاما إباحية له رفقة فتيات بأكادير تعود إلى الواجهة

Read Next

هكذا رثت البرقية الملكية الزجال والمسرحي الكبير أحمد الطيب لعلج