صحف نهاية الأسبوع: لالة سلمى تعود إلى المدرسة وسيدة تسقط من الطابق الثالث فوق أحد المارة والخطر قادم من تندوف

تنطلق جولة أكورا عبر أبرز اليوميات الصادرة نهاية الأسبوع (السبت والأحد 1 و 2 دجنبر) مع يومية “بيان اليوم” التي تحدثت عن الخطر القادم من تيندوف، حيث كتبت”فيما أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ الخميس بالرباط٬ أن المغرب يجدد التأكيد على أن أعضاء مجلس الأمن أجمعوا٬ خلال المشاورات التي أجراها المجلس حول قضية الصحراء المغربية في جلسة مغلقة٬ على الضرورة “الملحة لإيجاد حل” للنزاع المفتعل والمزمن حول الصحراء المغربية، قال المنسق الأوروبي المكلف بمحاربة الإرهاب٬ جيل دي كيرشوف٬ إن مالي أصبحت ملاذا يجذب المقاتلين من كل مكان وخاصة من مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

وحذر المنسق الأوروبي المكلف بمحاربة الإرهاب٬ خلال اجتماع مشترك لأعضاء اللجنة الفرعية للدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي٬ من أن “مخيمات تندوف حيث يوجد مراهقون لا عمل لهم ولم يتلقوا أي تعليم٬ تشكل خزانا هاما للغاية لتجنيد الجماعات الإرهابية العاملة في مالي”.

يومية “الصباح” ذكرت أن أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي صادقوا  يوم الخميس من هذا الأسبوع بالأغلبية، على تقرير شرح فيه المجلس المنظومة الضريبية والجبائية للمملكة، وقدم اقتراحات عملية وشجاعة ترمي إلى تحقيق العدالة والمساواة بين دافعي الضرائب، وتكسب الدولة مداخيل إضافية وحركية اقتصادية والمجتمع تماسكا واطمئنانا أكبر، بعد نقاش صاخب واكب عرض التقرير أمام أعضاء المجلس خلال الدورة العشرين لجمعيته العامة، قبل شهر من الآن. واعتبر تقرير مجلس بنموسى في نسخته النهائية، أن فرض ضريبة على القطاع الفلاحي أصبح ضرورة لأسباب ترتبط بالإنصاف والمساواة أمام الضرائب، خاصة عندما يتعلق الأمر بضيعات فلاحية تبلغ حجما “معينا”.ولتحقيق ذلك، يوصي المجلس بدراسة بعض النقط التقنية، مثل طريقة تحصيل الضريبة على القيمة المضافة، وتحديد عتبات لإعفاء الفلاحين من الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات، واعتماد مبدأ فرض الضريبة بامتلاك الأرض، وربط أي فرض للضريبة بتوفير لتغطية الاجتماعية وآليات لدعم في مواجهة الصعوبات الطبيعية.

 هوت سيدة بشارع محمد الخامس بالرباط يوم الأربعاء من الطابق الثالث لتقع على أحد المارة، على بعد أمتار قليلة من مقر البرلمان. ووفق ما ذكر شاهد عاين الحادث، فإن السيدة أُصيبت بجروح خطيرة، حيث فقدت الوعي، في حين أُصيب الضحية الثاني بجروح تطلبت نقله إلى قسم المستعجلات، من أجل تلقي العلاج. كما أكد نفس المصدر، بناء على ما ورد في “المساء” في عدد نهاية الأسبوع، أن الحادث كاد يكون قاتلا، وأن ارتطام السيدة بالضحية الثانية خفف من قوة الصدمة دون أن يمنع تعرضها لإصابات خطيرة فرضت على بعض الحاضرين تغطيتها بأوراق الجرائد في انتظار حضور الأمن.

بعدما أصبح إدريس البصري يعرقل عمل اليوسفي في العديد من المناحي، وأساسا عبر بسط يده على رجال السلطة من عمال وولاة، قال لي اليوسفي الذي كان يعرف صداقتي القوية بمستشار الحسن الثاني، إدريس السلاوي: الحبابي سأكلفك بمهمة تبلغها لإدريس السلاوي لكي يوصلها إلى الملك. ما هي؟ تسأل “المساء” محمد الحبابي في حلقة مذكراته في عدد نهاية هذا الأسبوع، فيجيب هذا الأخير:”كلفني بأن أطلب من إدريس السلاوي أن يبلغ الملك بأنه “باغي نتصالح مع إدريس البصري .. ما نبقاوشي هكذا، ورد علي الخبار”، فأبلغت إدريس السلاوي بالأمر، فطلب مني أن أعود إليه بعد أسبوع لتلقي الجواب … حيث قال لي السلاوي بأن الملك أجابه :أترك اليوسفي يحترق”.

من المنتظر أن تحل الأميرة للا سلمى، زوجة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء المقبل (5 دجنبر 2012)، بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم “إنسيا”، وهي المدرسة التي تخرجت منها للا سلمى قبل حوالي 12 سنة. حضور الأميرة بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم يأتي للمشاركة في حفل سينظم بالمدرسة، بمناسبة مرور 20 سنة على تأسيسها، وهو الحفل الذي تم استدعاء الأميرة لحضوره، على اعتبار أنها أبرز المتخرجين منها.
وتشير المعلومات المتوفرة، حسب ما نشرته “أخبار اليوم” إلى أن المدرسة وجهت دعوة إلى زوجة ملك البلاد وأم ولي العهد من أجل الحضور، وردت الأميرة بالقبول.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

الأميرة للا مريم تترأس فعليا الافتتاح الرسمي للأيام الثقافية الجزائرية بالمغرب

Read Next

المغرب متوجس من تعيين سوزان رايس على رأس وزارة الخارجية الأمريكية