صحف الجمعة: الرميد يذرف الدموع وحجز 1000 حبّة قرقوبي بسلا واعتقال هولندية من أصل مغربي بتهمة الخيانة الزوجية

نبدأ جولة “أكورا”عبر أبرز ما كتبته اليوميات الصادرة يوم الجمعة 16 نونبر الموافق لفاتح محرم 1434 هجرية مع يومية “الصباح”، التي ذكرت أن  الجنرال دوكوردارمي، والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية، عبد العزيز بناني، انتقل إلى الدوحة يوم الخميس من هذا الأسبوع، للتحضير لمشاركة قوات مغربية في عملية عسكرية، يجري التحضير لها وأطلق عليها اسم “الصقر الجارح”. ووفق معلومات حصلت عليها “الصباح”، فإن الجنرال بناني وصل إلى الدوحة على متن رحلة خاصة، مرفوقا بعبد الطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

كشفت مصادر رفيعة المستوى أن مديونية عبد العالي عبد المولى صاحب مجموعة “كوماريت” لدى البنوك المغربية، وصلت إلى مستويات قياسية تهدد بتفجير فضيحة كبرى داخل مجموعة من البنوك، وخصوصا منها تلك المملوكة للدولة، حيث وصلت القيمة الإجمالية لديون الأبناك لحوالي 179 مليار سنتيم. وحسب يومية “الاتحاد الاشتراكي”، فقد وصلت ديون والد العمدة السابق لطنجة وبرلماني العدالة والتنمية، إلى 250 مليار سنتيم، منها 63.5 مليار سنتيم ديون خارجية لمجموعة من الممونين لبواخر الشركتين، وتبلغ ديون الشركة الإسبانية المتعاونة مع “كوماناف فيري” و”كوماريت” حوالي 10 ملايين أورو، أي ما يعادل 11 مليار سنتيم.

من جهتها، ذكرت يومية “المساء” أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، انهار بالبكاء خلال أشغال لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب وهو يتحدث عن الفوضى التي يعرفها قطاع العدل بسبب الإضرابات المتكررة لكتاب الضبط. الرميد خاطب البرلمانيين بقوله : ما تألمت مثل ما ألمني وأنا وزير، “محمد بوزوبع توفي بعد شهرين من ولايته، والناصري بعد مدة، وأنا يبدو لي أنني لن أكمل ولايتي”. نفس اليومية كتبت  أن مصالح الأمن الوطني بالقنيطرة، قد اعتقلت سيدة متزوجة من أصل مغربي، تحمل الجنسية الهولندية، متلبسة بممارسة الخيانة الزوجية مع طبيب صيدلي يشتغل بسلا داخل غرفة بفندق.

ننتقل إلى يومية “أخبار اليوم” التي نقلت مطالبة جمعية أرباب الشاحنات الصغرى، لنقل مواد البناء بأسفي-في بيان لها- بلجنة تفتيش مركزية لافتحاص محاضر وملفات سرقة الرمال. خاصة المحضر المنجز بتاريخ 2012/03/09، فيما يخص شاحنة سرقة الرمال التي تم ظبطها وسط أمواج البحر، واستدعاء الجمعية للإدلاء بشهادتها. مطالبة في الوقت نفسه بإقالة رئيس قسم الدرك الملكي للبدوزة،من منصبه نظرا لتقاعسه في وقف نزيف السرقة.

وبمدينة سلا، أحالت الشرطة القضائية على وكيل الملك بالمدينة، متهمة بالاتجار في الأقراص المهلوسة، بعدما حجزت لديها 1000قرص، معدة للتوزيع على مدمنين بالرباط وسلا. مضيفة أن المتهمة الموقوفة كانت توزع الأقراص بمساعدة زوجها، الذي حررت في حقه المصالح الأمنية مذكرة بحث.

يومية”الخبر” تطرّقت لتعيين ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، منسقة لحزب الاستقلال بجهة الدار البيضاء الكبرى، وأن هذا التعيين من شأنه أن يخفف من حدة التوتر بين تياري حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، وتيار عبد الواحد الفاسي الذي خسر سباق الأمانة للحزب، رغم أن بادو أعلنت سابقا مساندتها لحميد شباط.

صحيفة “الصباح” كتبت أن صراعات تسود بين أنصار المرشحين الخمسة لمنصب الكاتب الأول لحزب الاتحاد االاشتراكي للقوات الشعبية . مضيفة أن أنصار إدريس لشكر يستعدون لمنازلة مؤيدي المالكي والزايدي في اللقاءات الإقليمية التي سيجريها المرشحون، وأن الحزب حرص على الإشراف على تنظيم التجمعات الخطابية حتى يتفادى الصراعات الإقليمية التي شهدها مؤتمر حزب الإستقلال وحرب الأمانة العامة.

أمّا يومية “الأحداث المغربية”، فقد نقلت معاناة ساكنة أولاد سيدي عيسى بن سليمان بإقليم قلعة السراغنة مع العزلة. هذا الأمر دفع هؤلاء إلى قطع مسافة 40 كيلومترا مشيا على الأقدام في اتجاه مبنى العمالة، تحت مواكبة مشددة من القوات العمومية.

Read Previous

تفاصيل ما راج في أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة

Read Next

أصالة تفوقت على أمل ماهر وعبد المجيد عبد الله على محمد منير