جرائد الخميس: إجهاض يتسبب في اعتقال طبيبة بالرباط وبسيمة الحقاوي تحذر الجمعيات من التلاعب ب65 مليون درهم

جولة “أكورا بريس” على أبرز اليوميات الصادرة يوم الخميس 15 نونبر، نبدأها مع يومية “المساء” التي لم تستبعد مصادرها   أن تكون جهات أخرى قد دخلت على الخط في مسألة التعديل الحكومي، مرجحة أن الضغوط التي تمارسها هذه الجهات ستدفع حزب الاستقلال إلى التصويت لصالح مشروع قانون المالية الجديدن مشيرة إلى أن  موضوع التعديل الحكومي أُثير خلال لقاء الأغلبية الذي جمع مؤخرا، الأمناء العامين للأحزاب برئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.وقالت مصادر مطلعة إن بنكيران طلب من حميد شباط تسليمه طلبا خطيا بشأن التعديل الحكومي، غير أن الأمين العام لحزب الاستقلال أبدى تلكؤا في الموضوع دون وجود أسباب واضحة.

يومية “الخبر” علمت من مصدر مسؤول بـ”كازا ترانسبور”، الشركة المكلفة بإنجاز مشروع “ترمواي” الدار البيضاء، أن راتب السائقين والسائقات حدد في 4 آلاف درهم. وأضاف المصدر أن الشركة أعلنت عن مباراة توظيف السائقين، التي تقدم إليها عشرات الراغبين في خوض تجربة سياقة “الترمواي”. وأوضح المصدر نفسه أن شروط انتقاء السائقين الأولية، تأسست على ضرورة توفر السائق أو السائقة على رخصة سياقة من نوع “ب”، ويخضع جميع السائقين والسائقات لاختبار نفسي ومهني في السياقة، قبل أن يتعلموا قواعد سياقة “الترامواي”، بإشراف سائقين أجانب منهم الكثير من السائقين الأتراك.

وأعلن وزير السكنى والتعمير وسياسية المدينة أن السنة المقبلة ستعرف انطلاق البرامج الأولية الخاصة بالفئات المتوسطة، موضحا أن هذا النوع من السكن سيكون موجها لأولئك الذين يتلقون رواتب تتراوح ما بين ضعف الحد الأدنى للأجور وأقل من 15 ألف درهم، على أساس سعر يتراوح ما بين 5 و6 آلاف درهم للمتر المربع مع احتساب جميع الرسوم. على أن تتراوح أسعار الوحدات السكنية ما بين 600 إلى 700 ألف درهم لمساحة ما بين 100 إلى 150 متر.

وأبرز نبيل بنعبد الله، حسب يومية “بيان اليوم” أن هذا المنتوج سيسمح لعدد من الشركات الخاصة بالإنعاش العقاري من الاستفادة من العقار العمومي، من خلال طلبات العروض.

يومية “الصباح”  كتبت أن مصالح الشرطة بالرباط اعتقلت، مساء الأحد الماضي، طبيبة مشهورة بالعاصمة الإدارية، تحت إشراف ممثل النيابة العامة، بعد ورود شكاية  من قبل مواطنة اتهمتها فيها بإجهاض تسبب لها في تردي وضعها الصحي، و”فضحها” أمام عائلتها.

وبمدينة مراكش، فكّكت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، بتنسيق مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وشركات الاتصال، أول أمس الثلاثاء، شبكة إجرامية متخصصة في القرصنة الدولية للمكالمات الواردة، يتزعمها إسباني رفقة مغربيين، فيما يزال البحث جاريا عن آخرين ينتمون إلى الشبكة الإجرامية نفسها، والتي تتكون من مجموعة من المغاربة من ذوي الخبرة في الاتصالات الهاتفية، والذين من المنتظر أن تصدر في حقهم مذكرات بحث على الصعيد الوطني.
أفادت “أخبار اليوم” أن مجلس النواب قد شهد حدثا غير مسبوق، حيث طالب وزير شيوعي البرلمانيين بإدخال تعديلات على قانون المالية لصالح رجال الأعمال المتحكمين في العقار. فقد حث وزير السكنى والتعمير والأمين العام للتقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة، أمس، بالرلمان، على إدخال تعديل على الإجراءات المتعلقة بالسكن المتوسط.

أما “الأحداث المغربية” فقد نشرت أن السيول، قد داهمت منازل حومة”الصفاح”، بمدينة شفشاون وهذا ما جعلهم يستنجدون بصالح الوقاية المدنية. إلا أن هذه الأخيرة تأخرت في الوصول إلى المكان المتضرر. وعندما حضرت لم تقم بأي عمل، بل تركت سكان الحي يقومون لوحدهم بإفراغ المنازل من المياه والأوحال، حسب تصريح أحد سكان الحي.

ونختم جولتنا مع يومية “الخبر” التي أفادت أن  بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، حذّرت جمعيات المجتمع المدني، من التلاعب بأموال الدعم التي منحتها إياها، والتي بلغت قيمتها 65 مليون درهم. ووجهت الوزيرة، أثناء التوقيع على الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، أول أمس بالرباط، رسالة واضحة مفادها أنه “يجب الحرص على استعمال الدعم الممنوح لها بكل أمانة وشفافية ومسؤولية”.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

المنتخب المغربي ينهزم أمام الطوغو بهدف نجمه إيمانويل لاديبايور

Read Next

الفقيه اللي نتسناو فباراكتو: ضبط إمام متزوج بالبيضاء يمارس الجنس على محتجبة متزوجة