المغاربة في الصف الأول من حيث تصفح المواقع الإباحية

قالت دراستان أخيرتان لمركز «أبواب الإعلام» الموجود بالسعودية إن المغاربة أكثر تصفحا للمواقع الإباحية مقارنة مع نظرائهم من السعودية والأردن والكويت ومصر، وذلك بعد جرد وتحليل للخمسين موقعا الأولى والأكثر تصفحا في الدول التي شملتها الدراسة.
وقد قامت  الدراسة الأولى التي تحمل عنوان «ماذا يتصفح العرب؟»  بجرد الخمسين موقعا الأكثر تصفحا لدى العينة التي اختارتها في كل من الدول الخمسة المعنية بالدراسة وقامت بتصنيفها فوجدت أن المغاربة لديهم صفر بالمائة في تصفح المواقع العلمية والإسلامية والنسائية ومابين 4 و8 بالمائة بين مواقع الترفيه والأخبار والدردشة والرياضة والأغاني في حين وصلت نسبة تصفح المواقع الإباحية 10 بالمائة ومواقع الخدمات ب 38 بالمائة.
الدراسة خلصت إلى العديد من الاستنتاجات منها أن المواقع الاستهلاكية ( الخدمات والدردشة والترفيه وغيرها …. ) أخذت نصيب الأسد من اهتمام المتصفح العربي بصفة عامة ، وكذلك من اهتمام المتصفحين في الدول محل الدراسة . واعتبرتها تعبر عن ثقافة الاستهلاك التي يعيشها العرب ليس في مجال الانترنت فقط، ولكن في كل جوانب حياتهم .

هذه الدراسة استنتجت أيضا أن الموقع الإباحية أخذت حيزا من اهتمام المتصفح العربي وبلغت شأنا لم تبلغه أي من المواقع الإسلامية أو العلمية، وهو ما اعتبرته الدراسة مؤشرا خطير يجعل من الاهتمام بالجنس في حس العربي أعمق من اهتمامه بالدين أو النواحي العلمية.

Read Previous

جمود الفكر النقابي والحزبي في المغرب وعرقلة الحوار الاجتماعي

Read Next

عاجل، القرعة تضع المنتخب المغربي إلى جانب البلد المنظم+الرأس الخضر وأنغولا