صحف أيام العيد: شباط يحب أمريكا وزيادة مرتقبة في أسعار العقار والمغرب مستعد لمحاربة الجراد

جاءت صحف العيد (الخميس والجمعة والسبت والأحد) مليئة بالعناوين المثيرة، حيث نبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي ذكرت أن  السفير الأمريكي بالمغرب “صامويل كابلان” قال إن حميد شباط الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال عبّر له خلال اللقاء الذي جمعهما مساء يوم الأربعاء الماضي بـ”باب العزيزية” في إشار إلى مقر حزب الإستقلال، عن حبه للولايات المتحدة الأمريكية، وأضاف “كابلان”، كما جاء في “الصباح” أنه جاء ليهنئ حميد شباط على انتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال، وأيضا لمعرفة تصوره حول عمل الحكومة في المستقبل، و”أردنا أن نستطلع أولوياته، وأن نقيم كيف ينظر إلى التحولات التي ستعرفها الأشعر الثلاثة المقبلة”. وذكر الديبلوماسي الأمريكي أن شباط “قدم إجابات واضحة حول كافة المواضيع التي طرحت للنقاش وهو ما مكننا من فهم دقيق لما يقوم به وما ينوي فعله”، قبل أن يضيف أن شباط يضع تطوير الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة للمغاربة وجعل أداء الحكومة أكثر فاعلية وإسماع صوت الشعب ضمن أولويات عمله أمينا عاما لحزب الاستقلال.

وفي نفس اليومية نقرأ كيف توصل عبد الإله بنكيران بنتائج التحقيق الذي كان قد فتحه سابقا، على خلفية تسريب البرنامج الحكومي، قبل عرضه على مجلس النواب للمصادقة عليه. وكشفت مصادر مطلعة لـ”الصباح”  أن النتائج الأولية تشير إلى أن جل عمليات التسريب التي كانت وجهتها جريدة واحدة، خرجت من مكتب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، وذلك من خلال ملحق بالديوان، سهّل عملية تسريب البرنامج الحكومي، وتفاصيل أخرى تهم البيت الداخلي للحكومة، كان آخرها تقرير الوزارة حول الوزراء الأكثر تغيبا عن جلسات البرلمان، وهو التقرير الذي أثار تصدعا كبيرا داخل الحكومة، فاضطر الوزير الشوباني إلى التدخل لتصحيح الأمر.

وذكرت اليومية أن بنكيران كان قد وعد حين تسريب البرنامج الحكومي، قبل عرضه على البرلمان، بفتح تحقيق من أجل محاسبة من يقف وراء تسليم نسخة من البرنامج إلى صحيفة بعينها، وهو ما أثار استياء عدد من الوزراء داخل تشكيلة بنكيران، ممن اعتبروا الأمر غير مقبول ولا يحترم العمل المؤسساتي.

ننتقل إلى يومية “المساء” التي أشارت إلى أن يوسف بنمنصور رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين قال ليومية “المساء” في عدد عيد الأضحى  أن فرض الرسوم الجديدة على الرمال وحديد البناء التي تقدر بـ30 درهما للطن بالنسبة للرمال، و0.01

 درهم بالنسبة للكيلوغرام بالنسبة لحديد البناء، سيدفع منتجي هذه الموارد الأساسية في قطاع العقار إلى الزيادة في الأسعار، وهو ما يعني ارتفاعا في كلفة البناء بشكل ملموس سيؤثر لا محالة، تضيف نفس اليومية على لسان نفس المسؤول في الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، على الأسعار النهائية للشقق والمنتتوجات السكنية.

يومية “الأحداث المغربية” ذكرت قررت الحكومة رفع قيمة الضريبة على الأجور العليا ابتداء من العام المقبل. فمن يتقاضى 25 ألف درهم في الشهر، كحد أدنى للأجور المستهدفة بهذا القرار، سيتعين عليه أداء ضريبة على الدخل بقيمة 750 درهما زيادة على المبلغ الضريبي الذي يؤديه حاليا.  ومن يحصل على راتب شهري يعادل أو يزيد عن مئة ألف درهم كسقف أعلى، ستقتطع الإدارة الضريبة من أجره 5 آلاف درهم إضافية.

 كشف  محمد دحماني مسؤول بالمركز المغربي لمكافحة الجراد ليومية “بيان اليوم” أن فرقا خاصة بالمراقبة والتأكد من أولى طلائع الجراد عادت، أول أمس، من الأقاليم الجنوبية للمغرب، وقدمت تقريرا ينفي وصول هذه الحشرة إلى الحدود الجنوبية للبلاد، وذلك إلى حدود بداية الأسبوع الجاري. وقال محمد دحماني للصحيفة إنه بالرغم من إيجابية التقرير، إلا أن مسؤولي المركز المغربي لمكافحة الجراد فضلوا الإعلان عن حالة استنفار من الدرجة الأولى يتم بموجبها إعداد وصيانة آليات الاتصال والتدخل والتنقل البرية والجوية.

وحول التحذير الذي وجهته منظمة الأغذية والزراعة ” الفاو” للمغرب بخصوص إمكانية وصول أسراب الجراد الصحراوي ٬ القادم من منطقة الساحل٬ خلال الأسابيع القادمة، ودعوتها المغرب إلى التعبئة المستعجلة لفرق المكافحة الميدانية للتصدي لهذا الخطر ومكافحته، شدد دحماني على أن “مصالح مكافحة الجراد توجد في حالة ترقب. وعند التأكد من وصول أولى طلائع الجراد شمال مالي  سنعبئ، في إطار حالة الاستنفار من الدرجة الثانية، مصالح ومؤسسات متعددة، في نطاق عمل منسق وموحد، تشمل  السلطات الإقليمية والمحلية، والمراكز الجهوية لمحاربة الجراد التي تضم عضوية المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي، ومصلحة وقاية النباتات، والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، والصحة العمومية ومصلحة رصد التوقعات المناخية”.

وعيد مبارك سعيد

Read Previous

بالفيديو: زيارة الملك محمد السادس لدولة الكويت آخر محطة لجولته بالشرق الأوسط

Read Next

شاب يعانى من حالة مرضية جعلت ثنايا مخه تظهر عبر رأسه