صحف نهاية الأسبوع: فضيحة مالية جديدة بالبيضاء، المغاربة يستهلكون 40 مليار بيضة سنويا و”البرودة” تضرب 350 الف مغربي كل عام

خلال جولتنا اليومية على أبرز الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع (السبت والأحد 13 و14 اكتوبر الجاري)، توقفنا عند العديد من العناوين والمواضيع البارزة، والتي نبدأها مع يومية “الصباح”، التي أكدت ، حسب مصادر مسؤولةّ، أن جامعة كرة القدم قررت عقد جمعها العام يوم 11 نونبر المقبل، كيفما كانت نتيجة المنتخب الوطني أمام الموزمبيق، وأن رئيسها الفاسي الفهري سيتنحى عن منصبه.

وأوضحت المصادر نفسها أن الجامعة التي لم تعقد أي جمع منذ ثلاث سنوات، أبلغت وزارة الشباب والرياضة بالموعد الذي حددته، وأن الأخيرة لم تبد أي اعتراض، بل رحبت بالقرار، بما أنه الحل الوحيد لإعادة الشرعية إلى الجامعة.

 وفي موضوع آخر، خرج عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن هدوئه يوم الخميس الماضي، خلال اجتماعه بالفريق النيابي للتحضير للدخول التشريعي الجديد، صابا جام غضبه على بعض “إخوانه”.

ولم يتمالك بنكيران أعصابه بعد أن وجد نفسه في وجه عاصفة من الانتقادات الحادة التي وجهها إليه عدد من برلمانيي الحزب، وكان يكفي أن يذكره أحد البرلمانيين بضرورة أن يراعي مسؤوليته حتى انفجر في وجهه بنبرة قاسية وحادة:”واش انت اللي غادي تعلمني”، قبل أن يتابع هجومه:”انتوما ما تتعرفوش وما تتفهموش الوضعية، وتطرحوا علي الجزئيات، الشعب في طنجة ومراكش ووجدة هو اللي تيفهم وتيعرف أننا نريد الإصلاح ويدرك الإكراهات”.

وقالت “المساء” في عدد نهاية الأسبوع، أن رد بنكيران “القاسي جدا” جاء بعد أن ضاق ذرعا بانتقادات وأسئلة لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وتطرقت إليها.

نفس اليومية ذكرت أن بنكيران انسحب من جلسة التداول في انتخاب رئيس الفريق النيابي، وهو الانسحاب الذي قُرئ على أنه إشارة إلى عدم رغبته في التأثير على نتائج الانتخابات في ظل حديث عن توجهه إلى تصفية حساباته مع عبد الله بوانو الذي حصل على 65 صوتا من أصل 88.

اختار مستشفى العياشي بمدينة سلا تخليد اليوم العالمي للروماتويد الذي يصادف تاريخ 11 من أكتوبر من كل سنة، عبر إطلاق نداء تحذيري حول  خطورة  هذا المرض الذي يصيب الكبار والصغار دون استثناء، ويفتك بهم في صمت، فضلا عن الكلفة الاقتصادية الباهظة التي يخلفها في حالة عدم بدأ العلاج بشكل مبكر.

وأعلن البروفيسور رشيد بحيري الطبيب الرئيسي بمستشفى العياشي الذي يعد المؤسسة المرجعية على الصعيد الوطني في علاج أمراض الروماتيزم، إلى أن مرض الروماتويد المفصلي أحد أنواع الروماتيزم (يطلق عليها المغاربة البرودة) يعد إشكالية حقيقية للصحة العمومية بالمغرب، فهو من الأمراض المزمنة ويصيب بين 0.5 و1 في المائة من الساكنة، بما يعادل 015 ألف إلى 350 ألف مغربي ومغربية سنويا، وذلك وفقا للتقديرات الحالية والدراسات المنشورة، حسب ما اوردته يومية “بيان اليوم”، التي ذكرت في موضوع آخر أن المغاربة يستهلكون 4 مليار بيضة سنويا، حيث سجل معدل استهلاك البيض عند المغاربة ارتفاعا كبيرا خلال الثلاث سنوات الأخيرة، إذ انتقل الاستهلاك من 21 بيضة للفرد سنويا عام 1970 إلى 120 بيضة للفرد سنة 2011، وذلك بموازاة مع ارتفاع الإنتاج الذي بلغ 40 مليار بيضة سنويا، أي ما يعادل نسبة نمو سنوي تقارب 6 في المائة خلال الثلاثة عقود الأخيرة.

وتتوالى الفضائح المالية في الدار البيضاء، وآخرها هو أداء مجلس المدينة لحوالي 24 مليار سنتيم سنويا لشركة ليدك كمقابل لاستهلاك الماء والكهرباء، لكن الخطورة تكمن في أن حوالي نصف هذا المبلغ تسدده المدينة عن ممتلكات لا تستغل من قبل مصالح المدينة، ولكن من قبل جهات أخرى.

وقال سعيد كشاني، رئيس لجنة التتبع المفرض لشركة ليدك، إنه لا يعقل أن تستمر الدار البيضاء في أداء مبلغ 24 مليار سنتيم سنويا لفائدة شركة ليدك مقابل استهلاك الماء والكهرباء من طرف مرافق أصبحت غير تابعة للمدينة، كبعض المسابح وقاعات الأفراح.

وأضاف في عدد “المساء” نهاية هذا الأسبوع، أن هذا الأمر يثير الكثير من الاستياء، وهو ما يستدعي، حسب رأيه، بذل مجهود كبير لجرد جميع المرافق التي تتكلف المدينة بتسديد نفقاتها من الماء والكهرباء.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

خطاب الملك محمد السادس أمام البرلمان: التأكيد على السلطات الجديدة للبرلمان ومكانته الدستورية باعتباره المصدر الوحيد للتشريع

Read Next

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ستختار بين بوانو وعماري وحيكر لقيادة فريق المصباح بمجلس النواب