صحف الجمعة: انفجار”بوطة” داخل مدرسة، إطلاق رصاص بالرباط وجهة تادلة أزيلال أفقر الجهات

جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 12 أكتوبر الجاري قادتنا إلى الوقوف على مجموعة من العناوين البارزة، ومن بينها ” انفجار قنينة غاز داخل حجرة دراسية بالدار البيضاء”،” مسلح يطلق النار في شوارع الرباط ونقل شاب إلى المستشفى”،” جهة تادلة أفقر الجهات”،” ثورة الممرض”، وعناوين أخرى سنتطرق لها خلال جولتنا الصحفية اليومية.

نبدأ مع يومية “الخبر” التي  ذكرت أن المندوبية السامية للتخطيط استمرار اللاتكافؤ بين جهات المملكة، فقد أظهرت نتائج الحسابات الجهوية لسنة 2010، حول الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي ونفقات الاستهلاك النهائي للأسر٬ أن ست جهات مغربية من بين 16 جهة، تخلق حوالي 63.8 في المائة من الثروة الوطنية.

وأوضحت المندوبية أن جهة الدار البيضاء الكبرى تحتل الرتبة الأولى بـ19.2 في المائة٬ متبوعة بجهة الرباط- سلا زمور- زعير بـ12.6 في المائة٬ وجهة مراكش- تانسيفت- الحوز بـ8.9 في المائة وجهة طنجة- تطوان بـ8 في المائة وجهة سوس- ماسة- درعة بـ 7.7 في المائة وجهة الشاوية- ورديغة بـ 7.5 في المائة.

يومية “الصباح” كتبت في صفحتها الأولى عن انفجار قنينة غاز داخل حجرة دراسية بالدار البيضاء، وبالضبط بالمدرسة الابتدائية سيدي عبد الرحمان، وعلمت “الصباح” أن القنينة كانت تستعملها أستاذة لتحضير الشاي داخل القسم المكتظ بثلاميذ القسم الثالث ابتدائي. هذا الحادث، ولحسن الحظ، لم يتسبب في سقوط ضحايا باستثناء إصابة تلميذة بحروق نقلت على إثرها إلى المستشفى، مع تسجيل غياب وسائل إطفاء الحريق بهذه المدرسة.

ننتقل إلى يومية “المساء”ن التي نقلت في صفحتها الأولى كيف شهد حي النهضة بمدينة الرباط حالة استفار أمني، بعدما أخرج ميكانيكي سلاحا ناريا وسط الشارع العام، وهو في حالة هيجان، وظلّ يلوّح به أمام المواطنين، ثمّ صوّب سلاحه في وجه شاب وأصابه في رجله بالرصاص الحي. ووفق مصادر يومية “الخبر”، فإن هذا الميكانيكي أقدم على فعلته  بعد نشوب خلاف بينه وبين صديقه حول ملكية “حانوت”، وهو الأمر الذي أدى بالجاني الذي فقد صوابه إلى الاستعانة ببندقية صيد قصد وضع حد لحياة صديقه، لكن لحسن الحظ، تقول المصادر ذاتها، أن الرصاصة استقرت في ساق الضحية، الذي نقل على الفور إلى المركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط، في حالة جد حرجة، حيث أجريت له عملية جراحية انتزعت خلالها الرصاصة، قبل أن ينقل الضحية بعد ذلك إلى غرفة العناية المركزة.

وفي ملف نزاع القيادي الاتحادي عبد الهادي خيرات والأمير مولاي هشام الذي وصل إلى ردهات المحاكم، نقرأ في يومية “أخبار اليوم” أن الطرفين توصلا إلى اتفاق للصلح ينص على أن يقدّم خيرات اعتذارا إلى الأمير ولكن دون إقحام حزب الاتحاد الشتراكي بعد أن تنازل ابن عم الملك محمد السادس عن اعتذار الحزب، كما تشير نفس اليومية أن المحامي والقيادي الاتحادي محمد أكرم هوالذي سعى إلى إبرام الصلح بين الطرفين، وهو الصلح الذي سيتم الإعلان عنه يوم الاثنين المقبل بالمحمكمة الابتدائية بالدار البيضاء.

نعود إلى يومية “الصباح” التي نشرت صورة في صفحتها الاولى من الوقفة الاحتجاجية التي نظّمها حوالي 7000 ممرض وممرضة أمام وزارة الصحة للضغط على الوزير الحسين الوردي. هذا، ورفع المحتجون شعارات ضد الوزير الوردي، تندد بالوضعية المزرية التي يعيشونها، حيث ارتدوا بدلاتهم البيضاء واستقروا بقلب العاصمة، لتبليغ رسائلهم الاحتجاجية على ما أسموه “المغالطات التي يقدمها وزير الصحة”ن والتي تعتبر اولاها  إعطاء نفس الحقوق لخريجي التكوين المهني، مع المعاهد العمومية التابعة لوزارة الصحة.

ونختم هذه الجولة مع اللقاء المرتقب يوم السبت بين المنتخب الوطني ونظيره الموزمبيقي، حيث تفيد يومية “أخبار اليوم” ان السوق السوداء تهيمن على تذاكر هذا اللقاء، فقد فوجئ العديد من الراغبين في حضور اللقاء بإغلاق شبابيك مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بدعوى نفاذ التذاكر، فيما يتم تسحيل حضور قوي لتجار السوق السوداء بمحيط الملعب. وفي هذا الإطار تحمّل يومية “أخبار اليوم” الجامعة مسؤولية ما يجري لأنه كان لزاما عليها تزويد الشبابيك بكميات مضاعفة من التذاكر كي لا يقع المواطنون فريسة سهلة للوبيات “المارشي نوار” الذي يختصون في بيع التذاكر خلال لقاءات المنتخب أو مباريات الرجاء والوداد بجانب ملعب محمد الخامس.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بالفيديو رجاء مكاوي لـ”أكورا بريس”: على المرأة المغربية أن تستغل الآفاق المفتوحة أمامها وتنخرط في تدبير الشأن المحلي والوطني

Read Next

البيضاويون يتربّعون على عرش الاستهلاك والدخل بالمغرب