جون أفريك: القاعدة تجند شباب (البوليساريو) وسط حالة من “الانتظارية” بالجزائر

أعربت مجلة (جون أفريك) عن قلقها من “حالة الانتظارية والتوقع” التي تسود بالجزائر إزاء التهديد الإرهابي في منطقة الساحل

 و ذلك على خلفية الأزمة في مالي من خلال إصرارها٬ على الخصوص٬ على الحيلولة دون أي تدخل عسكري في شمال مالي الذي تحتله عناصر (القاعدة في بلاد الغرب الإسلامي) و(حركة التوحيد والجهاد) التي تواصل تجنيد شباب خاضع ل(البوليساريو) بتندوف على التراب الجزائري.
وتساءل مدير تحرير الأسبوعية٬ في العدد الذي يصدر غدا الاثنين بفرنسا٬ “إذا كان كل ما يحدث داخل (البوليساريو) يتم تحت مراقبته٬ فلماذا يترك هذا البلد الكبير الوضعية تتفاقم في الوقت الذي يبدو فيه أن قيادة (البوليساريو) فقدت كل سيطرة على قاعدتها”.
وأبرز فرانسوا سودان٬ في افتتاحية بعنوان “عاصفة الصحراء”٬ الوضعية غير المستقرة التي توجد عليها مخيمات تندوف والدوافع التي تدفع “هؤلاء الجهاديين الجدد على درب الحرب”٬ وهي ذات الدوافع التي تحرك المهاجرين غير الشرعيين الذين يحشرون في القوارب على البحر الأبيض المتوسط: البؤس الاجتماعي٬ وأمل العيش في الجنة الموعودة”.
وكتب أن “هذا الأفق المظلم يولد كل أشكال الجنون. لا أحد يستشعره مثل الشبان الصحراويين في مخيمات (البوليساريو) الذين لم يعرفوا٬ طوال حياتهم٬ سقفا غير الخيام المنصوبة في الصحراء الجزائرية. ولذلك٬ يتزايد عددهم أكثر فأكثر في صفوف (القاعدة في بلاد الغرب الإسلامي) و(حركة التوحيد والجهاد)”.
وإزاء الصمت الملاحظ بشأن ما يحدث في مخيمات تندوف٬ تساءل محرر الافتتاحية٬ على الخصوص٬ “لماذا ترفض الجزائر٬ التي تملك أحد المفاتيح الأساسية للحل٬ ولاسيما الحل العسكري٬ للتهديد الإرهابي الصحراوي٬ ولماذا تم٬ بشكل غريب٬ شل لجنة الأركان العملياتية المشتركة٬ الآلية التي تم وضع تصور لها بالجزائر العاصمة لمواجهة خطر (القاعدة في بلاد الغرب الإسلامي)٬ والتي تجمع العديد من دول الساحل٬ وهي الآلية التي توجد في حالة سبات منذ بداية الأزمة بمالي”.
وحذر الصحافي من أن شمال مالي يتجه إلى أن يصبح “غير قابل للاسترداد”٬ مع توالي الأيام٬ وهو ما يحتم ضرورة “الخروج من حالة الانتظارية والتوقع”.

أكورا بريس- و م ع

Read Previous

وفد مغربي رسمي يضم عمر عزيمان مستشار الملك ووزير الخارجية ووزير الأوقاف لتقديم تعازي في رحيل الشاذلي بنجديد

Read Next

الوداد الرياضي البيضاوي يقدم مدربه بادو الزاكي في ندوة صحفية