صحف الثلاثاء: تواصل مسلسل الفرار من مستشفى الأمراض العقلية بالبيضاء والقيم الدينية في حياة نشطاء حركة 20 فبراير هامشية

تنوعت عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2012، والتي يبقى من أبرزها: “تواصل مسلسل الفرار من مستشفى الأمراض العقلية بالبيضاء”، و”دراسة: الدين هامشي عند محتجي 20 فبراير”، و”ستة سلفيين يذبحون بائعا متجولا بطنجة”، و”القضاة يتهمون الرميد بتشويه سمعتهم”، و”الملك يقيد تحركات روس في نزاع الصحراء”.

ومع اقتراب عيد الأضحى، نقرأ في يومية “بيان اليوم” أن أسعار بيع المواشي شهدت في بعض أسواق المملكة ارتفاعات تدريجية منذ مطلع شهر أكتوبر. ورجّح  البعض ممن اختار الاقتناء المبكر والاحتفاظ بالأغنام، قبيل دخول موسم الشراء، تصاعدا متواصلا  للأسعار بعد ذيوع أخبار عن ضعف العرض نتيجة تواضع الموسم الفلاحي المنصرم.

فقد أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن المقارنة بين العرض والطلب على رؤوس الأغنام والماعز، بمناسبة عيد الأضحى٬ تبين أن العرض الذي يقدر بحوالي 7.5 مليون رأس٬ منها 4.5 مليون رأس من ذكور الأغنام و3 ملايين رأس من الماعز وإناث الأغنام، كاف لسد الطلب المرتقب الذي يناهز 5.2 مليون رأس٬ منها 4.8 مليون رأس من الأغنام .

وفي خبر آخر، أكّدت يومية “أخبار اليوم” أن مجموعة “فيفاندي” الفرنسية تتجه إلى التخلي عن حصتها في رأسمال “اتصالات المغرب”، إذ أطلقت المجموعة خلال الشهر الجاري، حسب يومية “فاينانشل تايمز”، البريطانية، مشاورات مع بنكي الاستثمار “لازارد”، الأمريكي والقرض الفلاحي الفرنسي، من أجل تفويت 55 في المائة من حصتها في رأسمال عملاق قطاع الاتصالات بالمغرب.
وفي خبر آخر، أكدت نفس اليومية أنه ينتظر أن تعرف جلسة محاكمة الموظفين المتهمين بتسريب وثائق “بريمات” مزوار وبنسودة، يومه الثلاثاء، جدلا كبيرا بين دفاع المتهمين والنيابة العامة بسبب اختفاء وثيقتين من ملف القضية، يعتبرهما الدفاع أساسيتين، ويتعلق الأمر بالشكاية التي وضعها وزير المالية نزار بركة، والتي على أساسها تمت متابعة الموظف، والوثيقة التي تتضمن تعليمات النيابة العامة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

 دراسة حديثة أنجزها فضاء الأبحاث والدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية بمدينة مكناس كشفت أن أهمية القيم الدينية في حياة نشطاء حركة 20 فبراير، تأتي في المرتبة الرابعة، وتأخذ بعدا “هامشيا”، في اتخاذ قراراتهم مقارنة بقيم المجتمع المغربي الذي يصنف القيم الدينية، طبقا لنتائج مسح القيم العالمي، في المرتبة الأولى، حسب ما أكدته يومية “المساء”، التي، وفي موضوع آخر، كتبت  أن مختلا عقليا، نجح مساء أول أمس الأحد، في الفرار والخروج من مستشفى الأمراض العقلية والنفسية، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي بن رشد بالدار البيضاء، قبل أن يتم اكتشافه من طرف أحد أعوان الحراسة بالباب الرئيسي للمستشفى المذكور.
من جهتها، أفادت “الصباح”، أن نادي قضاة المغرب اتهم وزارة العدل والحريات بتكريس الاستغلال السياسي لبعض الحالات المحدودة والمنعزلة لتشويه سمعة القضاء المغربي، واعتمادها مقاربة موسمية وانتقائية بدل توفير الشروط الموضوعية العامة التي تراعي تخليق منظومة العدالة في شموليتها.
وفي موضوع آخر، نفس اليومية أن مصادر مطلعة، كشفت أن كريستوفر روس، الوسيط الأممي المكلف بالصحراء، ينتظر الرد المغربي لبدء جولة جديدة إلى المنطقة، قبل صياغة تقريره الذي يقدمه إلى مجلس الأمن ثامن نونبر المقبل، ووفق المصادر نفسها فإن المبعوث الأممي الذي تم تثبيته في مهام الوساطة، ينتظر تأشيرة الملك للوصول إلى المنطقة، سيما أن الضمانات التي أخذتها المملكة، قبل التراجع عن سحب ثقتها منه، قدمها الأمين العام الأممي إلى الملك شخصيا، في اتصال هاتفي تم إثره تثبيت روس وسيطا أمميا للنزاع في الصحراء.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح” التي كتبت في صفحتها الأولى عن قيام ستة سلفيين بذبح بائع متجول بطنجة، وذلك في صراع بينهم حول الأحقية في استغلال الأماكن المخصصة للبيع بالتقسيط، وبعد نشوب الصراع الذي استعملت خلاله الأسلحة البيضاء تلقى أحد أصحاب “الفرّاشة” طعنة على مستوى عنقه بواسطة سكين من الحجم الكبير، فيما تفيد نفس اليومية أنه تم القبض على ثلاثة من هؤلاء السلفيين.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بالفيديو: البرنامج الالكتروني خمس هوايات وإبداع (المعاق المغربي)

Read Next

بالفيديو: شباط إلى جانب بن كيران في المنتدى العالمي للديمقراطية ويُوقع على الاتفاقية الرابعة لتوأمة فاس وستراسبورغ