صحف الأربعاء: العدالة والتنمية “مخلوع” من شباط الطاوسي ناخبا وطنيا بعقد يمتد لسنة وبراتب يقل عن 30 مليون

خلال جولة “أكورا بريس” الصحفية على أبرز الجرائد الصادرة يوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري، توقفت عند مجموعة من العناوين البارزة، من بينها: “الطاوسي ناخبا وطنيا بعقد يمتد لسنة وبراتب يقل عن 30 مليون”، و”شباط يصفي تيار الفاسي”، و”الشقة التي قصمت ظهر عليوة”، و”سماسرة يشعلون تأشيرات المجاملة للحج”، و”الإعلان قريبا عن لائحة السفراء وبيد الله سفيرا للأمم المتحدة”، و”ابن شرطي يتزعم عصابة تمتهن السرقة بالعنف في الدار البيضاء ”، إضافة إلى عناوين ومواضيع أخرى.

كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن حزب العدالة والتنمية متوجس من حميد شباط منذ الإعلان رسميا عن انتخاب هذا الأخير على رأس حزب الاستقلال. وتسود حالة من الترقب أوساط حزب بنكيران لأي انقلاب قد يتهدد الائتلاف الحكومي بالتصدع، مضيفة أن السبب في هذه التخوفات يعود لكون شباط يحتفظ برصيد لا يستهان به من الاشارات غير الودية تجاه حزب العدالة والتنمية.

من جهتها، تطرّقت يومية “الخبر” لغياب سفير المغرب لدى الصين، جعفر حكيم، عن المشاركة في أنشطة الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي والتجاري الصيني الذي احتضنته مدينة “نينغشيا”. وحسب خالد رحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية والمنتمي للوفد المغربي المشارك في المنتدى، فإن حلول المغرب ضيفا فوق العادة في هذا المنتدى، واستقباله من طرف رسميين وحزبيّي بيكين، اتسّم بغياب ممثلي وزارة سعد الدين العثماني.

وأكدت يومية “المساء” أن لائحة سفراء المملكة الجدد المرتقب تعيينهم من قبل الملك محمد السادس، خلال شهر أكتوبر المقبل، تتضمن اسم محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي يتوقع أن يشغل منصب المندوب الدائم للمغرب لدى هيئة الأمم المتحدة.
كما نشرت نفس اليومية أن العناصر الأمنية بعين الشق في الدار البيضاء فككت، أول أمس الاثنين، عصابة متخصصة في السرقة بالعنف، حيث اعتقلت شخصين، في حين ما زال اثنان آخران في حالة فرار، مشيرة أن من بين الموقوفين ابن رجل أمن.
“الصباح” تطرّقت لانتعاش السوق السوداء لتأشيرات المجاملة لأداء مناسك الحج لهذا الموسم، وأفادت مصادر مطلعة أن سماسرة هذه السوق يحددون ثمنها في 30 ألف درهم، مؤكدين لضحاياهم أن الأسعار سترتفع مع بدء العد العكسي للسفر إلى المملكة العربية السعودية من أجل آداء مناسك الحج، وأنها قد تصل إلى 60 ألف درهم.
نعود إلى يومية “الأحداث المغربية” التي أجرت حوارا مع بادو الزاكي كشف فيه أن عبد الإله أكرم، رئيس اللجنة التي عينهتا الجامعة لاختيار مدرب المنتخب، قال له “بأنهم جاؤوا للحديث معه عن مباراة واحدة، وهي التي ستجمع بين المنتخب الوطني ونظيره الموزمبيقي، فكان ردي حاسما ولم يستغرق سوى 6 ثوان”.
أما “الاتحاد الاشتراكي” فكتبت أن عقد رشيد الطاوسي، المدرب الجديد للمنتخب الوطني، سيمتد إلى غاية شتنبر 2013، مع إمكانية التمديد في حال ما إذا حقق المنتخب الوطني نتائج جيدة في الاستحقاقات التي سيخوضها، والتي تبتدئ، يوم 13 من الشهر المقبل من مراكش، حيث ستجري مباراة إياب الدور الحاسم المؤهل لنهائيات أمم إفريقيا 2013.
وفي موضوع آخر، نشرت يومية “أخبار اليوم” أن أشهر قضية في ملف القرض العقاري والسياحي، الذي يتابع فيه الرئيس المدير العام السابق خالد عليوة، هي الشقتين الموجودتين بشارع الراشدي بالدار البيضاء، بحيث يعود سبب هذه الشهرة إلى أن هذه القضية كانت القطرة الأولى في ملف “السياش”، قبل أن تنهمر القضايا سيولا جارفة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

تفاصيل مشاركة الدريدي والمانوزي في الدورة الواحدة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة في جنيف

Read Next

إلهام علييف أوغلو لـ”أكورا”: العلاقات المغربية الأذربجانية قوية سياسيا والملك محمد السادس قام بإصلاحات نقدرها تقديرا عاليا