صحف الخميس: شباط يصف المغرب بـ”الزاوية”و30 سنة سجنا لمغتصب الأطفال بتطوان ومخمور يعتدي على جنرال بأكادير

خلال جولة “أكورا بريس” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 27 شتنبر الجاري، توقفت عند العديد من العناوين البارزة، ومن بينها: “شباط فاز بتدخل أياد خارجية”، و”تلاعبات في ماستر بكلية بالرباط”، و”بوادر صفقة بين البيجيدي والاتحاد بشأن عليوة”، و”مجهولون حاولوا تصفية سائق طاكسي بالرصاص”، و”مخمور يعتدي على جنرال بأكادير” و”بنكيران خلق الكراهية وسط المغاربة”…إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي تضمنتها أهم اليوميات المغربية.

ونبدأ هذه الجولة مع فوز حميد شباط بالأمانة العامة لحزب الاستقلال، حيث كتبت يومية “أخبار اليوم” في صفحتها الأولى أن عبد الواحد الفاسي، وفي أول رد فعل له على خسارته لمنصب الأمين العام، قال إن شباط فاز بتدخل أياد خارجية، وهو ما ردّ عليه شباط بقوله إن هناك بالفعل أياد خفية استطاعت أن تضمن له الفوز وهي الأيادي الربانية مضيفا، “ربي مع هاد البلاد، فالمغرب زاوية ولا يمكن لأي كان العبث بها”. يومية “المساء” كشفت الوجه الشعبي المثير للجدل لحميد شباط عن طريق زوجته التي قالت إنه تزوّج بها حين كان عمرها 15 سنة، كما تضيف فاطمة طارق أنهما رزقا بابنهما الأول نوفل وسنها لا يتعدى 16 سنة.

نفس اليومية نقلت تصريحا لصلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، قال فيه إن بنكيران خلق الكراهية وسط المغاربة متهما إياه بزرع أجواء من عدم الثقة ومشيرا إلى أن تصريحات رئيس الحكومة حول تزوير الميزانية ستكلف المغرب باهظا. ومع يومية “الصباح” نقرأ عن بوادر صفقة بين البيجيدي والاتحاد الاشتراكي بشأن خالد عليوة، وذلك من خلال ممارسة وزير العدل مصطفى الرميد صلاحياته في استئناف قرار قاضي التحقيق ومتابعة عليوة ومن معه في حالة سراح.

دائما مع يومية “الصباح” التي أوردت في صفحتها الأولى خبر كشف مجموعة من الطلبة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي، التابعة لجامعة ومحمد الخامس بالرباط، فضيحة كبيرة بعد انتباههم إلى وجود أسماء طلبة مرشحين لاجتياز الامتحان الشفوي الخاص ب”ماستر التسويق الاستراتيجي والتدبير التجاري المعمق” دون أن ترد أسماؤهم في لائحة الطلبة الذين اجتازوا الامتحانات الكتابية الخاصة بالماستر نفسه في 13 شتنبر الماضي.

ومع أخبار العدالة، تناولت أبرز اليوميات المغربية خبر الحكم على مغتصب الأطفال بتطوان ب30 سنة سجنا على المتهم البالغ من العمر 21 سنة، والذي توبع بجناية هتك عرض أطفال واغتصاب قاصرات وافتضاض بكاراتهن تحت التهديد بالسلاح الأبيض بمدينة تطوان في ملف اهتز له الرأي العام بالمدينة بسبب كثرة الضحايا الذين استمالهم المتهم بطرق مختلفة، حسب يومية “الصباح”، فيما ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أنه يوجد من بين ضحايا المتهم أطفال ونساء وذكور.

وبمدينة الجديدة، سادت موجة من الذعر وسط سكان حي “بلاطو” بعد سماع دوي رصاص حي لعلع في سماء الحي المذكور. إطلاق الرصاص تمّ من طرف راكبي سيارة خفيفة من نوع رونو 19 أثناء صراع نشب بينهما وبين سائق سيارة أجرة صغيرة قبل أن يلوذا بالفرار. وفي حادث آخر، ذكرت يومية “المساء” أن مخمورا اعتدى على جنرال بمدينة أكادير قرب المحطة الطرقية بالمدينة، حيث باغت المعتدي الجنرال الذي ينحدر من دولة الكونغو برازافيل بالضرب وتهشيم سيارته حوالي الساعة السادسة صباحا. مصالح الشرطة قامت بتتبع المتهم الذي كان في حالة سكر طافح، حسب شهود عيان، وتمكنت من اعتقاله حوالي الساعة العاشرة صباح اليوم ذاته.

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، التي ذكرت أن الحملات الأمنية ضد الشيشة امتدت إلى مدينة طنجة، حيث أوقفت المصالح الأمنية، نهاية الأسبوع الماضي، العشرات من رواد هذه المقاهي وجلهم فتيات من بينهن نسبة كبيرة من القاصرات، في حين تم حجز كميات مهمة من مادة “المعسل” التي تكون في معظمها مهرّبة. وبمدينة مراكش، انتهت جلسة خمرية بجريمة قتل بعد أن توفي شخص (41 سنة) متأثرا بطعنات وجهتها له خليلته التي لم تستسغ طريقة تعامله معها. فبعد أن لعبت الخمر برأس الاثنين وجهت العشيقة لعشيقها طعنات على مستوى الصدر أطلق بعدها صرخات مدوية اهتز لها سكان الدوار الذي شهد الحادث.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

طولها 68 سنتمترا (بالصور): الطفلة ذات الحجم الأصغر في العالم تتحدى توقعات الأطباء وتطور علوم الطب

Read Next

مشجعو برشلونة العرب مستاؤون من تكريم شاليط وفعاليات فلسطينية تستنكر وتذكر إدارة النادي بقضية السرسك