صحف الثلاثاء: اعتقال 5 متورطين في إجهاض نتجت عنه وفاة و6 ملايين مغربية يتعرض للعنف سنويا

جولة “أكورا لريس” عبر أبرز اليوميات الصادرة يوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري قادتها إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة، التي قرأت لكم منها: “بنكيران يصطدم بضحايا صفيح أكادير ويهاجم الصحافة والفنانين”، و”اعتقال 5 متورطين في إجهاض نتجت عنه وفاة بأسفي”، و”فرار متهم في ملف كوماناف إلى فرنسا”، و”ظهور فيروس قاتل بالسعودية ورعب وسط عائلات الحجاج المغاربة”، و” 6 ملايين مغربية يتعرضن للعنف سنويا”…إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف الثلاثاء.

البداية ستكون مع اصطدام رئيس الحكومة بضحايا مدن الصفيح بمدينة أكادير، الذين استقبلوه بشعار “بنكيران ها هو والسكن فينا هو” ووسط الزحام وشعارات الغاضبين خاطب بنكيران هؤلاء قائلا: “أنا ما شايطش ليكم، خليوني نتكلم”، لينتقل بعد ذلك، حسب يومية “الأحداث المغربية” إلى مهاجمة الصحافة والفنانين الذين حذّرهم من أن يلقوا نفس مصير بعض المذيعين الذين ندموا ساعة لا ينفع الندم. وتأتي هذه الاحتجاجات على رئيس الحكومة يوما بعد مهاجمته من طرف الأطر المعطلين بالدار البيضاء خلال المؤتمر الجهوي لحزب المصباح.

ومع أخبار ملفات الفساد، ذكرت يومية “الصباح” أن قاضي التحقيق سينتهي يوم الثلاثاء من الاستماع إلى المدير المالي السابق بالمكتب الوطني للمطارات، أمين برق الليل، مدير ديوان عبد الحنين بنعلو، الذي سيكون الأخير على لائحة قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وفي ملف المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، خالد عليوة، كتبت يومية “المساء” في صفحتها الأولى عن ميلاد لجنة للتضامن مع عليوة فيما يعتبر الاتحاديون اعتقاله سياسيا. ويأتي هذا التحرك، حسب يومية “المساء”، بضغط من إدريس لشكر، القيادي وعضو المكتب السياسي، الذي تكلّف بالدفاع عن عليوة أمام المحكمة، كما تُفيد نفس اليومية أن البيان الناري الذي من المرتقب أن يصدره المكتب السياسي لحزب الوردة سيهاجم اعتقال المدير العام السابق للسياش باعتبار أنه اعتقال سياسي يهدف إلى الإساءة إلى صورة الحزب لدى الرأي العام. أما في ملف كوماناف، فقد كشفت مصادر موثوقة فضيحة من العيار الثقيل بعد أن تمكّن أحد المتهمين في ملف كوماناف من مغادرة التراب الوطني بالرغم من أنه ممنوع من مغادرة التراب الوطني بموجب قرار قضائي.

يومية “الصباح” كتبت على صدر صفحتها الأولى عن اعتقال 5 متورطين في إجهاض نتجت عنه وفاة بمدينة أسفي، وذلك بعد أن تم العثور على جثة الضحية متحللة، فيما ضمّت لائحة المتهمين ممرضة ومساعد ممرض وآخرين، حيث تم الاستماع إلى أكثر من  16 شخصا من معارف الضحية وصديقاتها، وهو ما أفضى إلى إيقاف سبعة منهم، لوجود علاقة بينهم وبين وفاة الضحية.

وزرع فيروس أودى بحياة شخصين بالسعودية الرعب وسط الحجاج المغاربة وعائلاتهم، ويتعلق الأمر بنوع خطير من الانفلونزا خاصة بالنسبة إلى كبار السن والذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي والكلي ومن ضعاف المناعة، هذا فيما نصحت وزارة الصحة السعودية الحجاج باتخاذ الإجراءات والإرشادات الوقائية حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

 ”العار…6 ملايين مغربية يتعرضن للعنف سنويا”، هذا ما كشفه رئيس الحكومة بنكيران، حسب يومية “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن رئيس الحكومة قال إن 6 ملايين مغربية يتعرض للعنف بمختلف أنواعه، كما أن 50 بالمائة من النساء يتعرضن للعنف ببيوتهن.

رياضيا، ومع تعيين رشيد الطاوسي مدربا للمنتخب المغربي لكرة القدم، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن الجماهير التي حضرت لقاء  شباب الريف الحسيمي ضد الجيش الملكي هتفت باسم الزاكي في حضور الطاوسي وهو ما اعتبرته اليومية”إشارات سيئة” للناخب الوطني الجديد.

أمّا يومية “الأحداث المغربية” فقد ذكرت أن الزاكي خطف الأضواء من كاتب الدولة في الداخلية ومن والي جهة الدار البيضاء الكبرى ومن ثلاثة رؤساء للسلطات المحلية المنتخبة بجهة الدار البيضاء. وقد تجمهر السكان حول الزاكي وعبّروا له عن تضامنهم ورغبتهم في أن يتم تعيينه مدربا للمنتخب الوطني، وذلك خلال حفل قص شريط تدشين المركب الاجتماعي للقرب بمنطقة لمكانسة بتراب عمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

سطات ومرتيل تحتفلان باليوم العالمي “اعزف من أجل التغيير”

Read Next

بعد أن تنكر نبيل بنعبد الله لوعده اتجاههم: صحافيون عاشوا “سنوات الرصاص” في معركة الرصاص من أجل الكرامة