صحف نهاية الأسبوع: البيضاء تتصدر خريطة الإجرام بالمغرب وبتر يد شاب عوض رجله المريضة وألعاب القمار تعود إلى التلفزيون

تنوعت المواضيع والملفات التي تضمنتها صحف نهاية الأسبوع (السبت والأحد 15 و16 شتنبر)، حيث أوردت يومية “المساء”، موضوع استضافة مسؤول إسرائيلي من طرف حزب العدالة والتنمية. وأوردت اليومية أن الأمر يتعلق بنائب رئيس الكنيست الإسرائيلي (البرلمان الصهيوني)، الذي شارك في الندوة البرلمانية التي نظمها مجلس المستشارين صباح الجمعة حول موضوع التحديات الطاقية في الفضاء الأورومتوسطي بمدينة ورزازات بالجنوب المغربي، كما أشارت يومية “المساء” أن مشاركة المسؤول الإسرائيلي “وهبي المجالي” مرت في هدوء تام من دون أدنى رد فعل للفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية.

وارتباطا بموضوع مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم إيريك غيريتس المثير للجدل، توقعت يومية “المساء” مغادرته المغرب وعدم إشرافه على تدريب المنتخب في مباراة الإياب ضد الموزمبيق، فاسحا المجال أمام احتمال عودة بادو الزاكي، كما نقلت اليومية عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”أن الجامعة قررت وضع حد لعقدها مع المدرب البلجيكي بعد إقناعها له بمغادرة المنتخب.

يومية “الصباح” نقلت تفاصيل مواجهات عنيفة نشبت بين عناصر من الجيش المغربي والقوات المساعدة المرابضة على الحزام الأمني بمدينة الداخلة وبين جماعة مهربين يحملون جنسيات مختلفة، معظمهم ليبيون، حيث تشير “الصباح” أن  مهربين أفارقة تسللوا من منطقتي الصحراء والساحل وحاولوا اجتياز الحزام الأمني قبل محاصرتهم من طرف عناصر أمنية مغربية طالبتهم بتسليم أنفسهم، وأمام إصرار المتسللين المضي قدما في تقدمهم أطلق الجيش المغربي النار في الهواء لردع المتسللين، مما نتج عنه إصابة مهرب ليبي  في الجزء الأسفل من جسده.

وفي موضوع آخر رفعت أسرة شاب يبلغ من  العمر 20 سنة ما يزال يرقد في مصلحة العظام التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية من أجل ما اعتبرته خطأ الطاقم الطبي المعالج، الذي نتجت عنه مضاعفات خطيرة، إذ تم بتر يد الضحية التي لم تكن مريضة، كما أصبح يعاني ضيق التنفس. وحسب وثائق القضية التي تتوفر “الصباح” على نسخة منها، فإن الضحية كان يرقد في المستشفى مدة خمسة أشهر، وكان يعاني اعوجاجا في رجليه ظهر منذ كان يبلغ سنته الأولى، ما دفع والده إلى عرضه على طبيب في مدينة أكادير حيث يقيم، ليتابع علاجا إلى أن بلغ سن 16 سنة، حين نصح الطبيب والده بالتوجه إلى البيضاء من أجل إجراء عملية جراحية لتقويم الاعوجاج، ليدخل أول مرة إلى مستشفى ابن رشد في سنة 2007، ويجري عمليات لموازنة الرجلين وتقويم اعوجاجهما الذي يشكل إعاقة.

“أخبار اليوم” خصّصت ملفها الأسبوعي عن علاقة العدالة والتنمية بحركة التوحيد واﻹصلاح، حيث ذكرت  الحركة هي سلفية متجددة، كما تطرقت اليومية بالتفصيل لكل ما يرتبط بأموال الحركة وفكرها وأذرعها وانتشارها وأعضائها.

كما تطرقت اليومية لخريطة الإجرام في المغرب، حيث قالت إن الدار البيضاء تعد أول مدينة تعاني من هذه الظاهرة متبوعة بالرباط وفاس وأكادير.

ونختم هذه الجولة مع يومية “المساء” التي أكّد مصدرها  أن” مذكرة الحكومة توصلت إلى حل وسط يسمح ببث وصلات اليانصيب في وقت متأخر من الليل بعد الأخبار الأخيرة، وهو الوقت الذي لا يكون فيه الجمهور الناشئ أمام شاشة التلفزة”.

وقالت نفس اليومية أن “الهاكا” عقدت ما يفوق عشرة اجتماعات للمديرية العامة وأخرى لحكماء الهيئة، من أجل الرفع من وتيرة التشاور حول دفاتر التحملات المحالة عليها من اللجنة الحكومية.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

لا إله إلا الله محمد رسول الله بـ”رونالدو” وبلابيه: الصورة التي يحملها نجم الريال وبها “لا إله إلا الله محمد رسول الله” مزيفة

Read Next

بالصور: سفارة أذربيجان تحتفل بالذكرى الــ 20 للإقامة العلاقات المغربية الأذربيجانية