جرائد الجمعة: حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة والمغرب يحتل المرتبة 59 ضمن سلّم الأمن الغذائي لسنة 2012

خلال  جولتنا على أبرز الصحف اليومية المغربية الصادرة يوم الجمعة 7 شتنبر 2012، توقفنا عند مجموعة من العناوين البارزة، ومن بينها: “ثلاثة شبان من انفصاليي الداخل يقتحمون قنصلية إسبانيا بأكادير، و”تنقيلات وتأديبات في صفوف رجال السلطة”، و”اعتقال شرطي سهّل تهريب المخدرات بالناظور”، و”البيجيدي يتوقع معارك أشرس بعد منعه في طنجة”.

البداية ستكون مع يومية “الخبر” التي ذكرت أنه و بالتزامن مع انطلاق أشغال المنتدى المغربي- الإسباني بمقر مجلس النواب بين برلمانيي البلدين، اقتحم ثلاثة شبان من انفصاليي الداخل، بعد زوال أول أمس الأربعاء، مقر قنصلية إسبانيا بأكادير.

وأفادت مصادر مقربة “الخبر”، بأن الشبان الثلاثة الذين قدموا من مدينة العيون على متن حافلة عمومية، ولجوا مقر القنصلية تحت ذريعة الحصول على وثائق متعلقة بتأشيرة الدخول إلى الجارة الشمالية للمملكة، لكن موظفي القنصلية استغربوا بعد ذلك من طلب الشبان الثلاثة، الذين ألحوا على موظفي القنصلية بضرورة الحصول على اللجوء السياسي، ورفضهم المكوث والبقاء في المغرب.

يومية “الصباح” كتبت أن وزارة الداخلية أفرجت عن لائحة التنقيلات الخاصة برجال السلطة من قواد ورؤساء دوائر وباشوات، وعلمت “الصباح” من مصادر مطلعة، أن مصالح العمالات بمختلف الجهات والأقاليم توصلت بقائمة الحركة الانتقالية، وستفرج عنها اليوم الجمعة، مضيفة أن الحركة في صفوف رجال السلطة همت ما يقارب 25 في المائة من مجموع العاملين بالإدارة الترابية، وذلك بناء على معايير ترتكز بالأساس على انقضاء المدة التي قضوها داخل الوحدة الترابية نفسها، والتي تحددها مصالح الوزارة في أربع سنوات متتابعة، كما أن الحركة الانتقالية تضمن إعادة الانتشار وتحقيق التوازن على امتداد التراب الوطني، بالمقابل شملت العملية ترقية مجموعة من رجال السلطة، توزعوا بين رتبة باشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية.

نفس الصحيفة تؤكد في موضع آخر أن  الأبحاث التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى غاية أول أمس الأربعاء، بناء على مسطرة مرجعية تخص  مهاجرة توجد في السجن بعد متابعتها بمحاولة تهريب المخدرات، أسفرت عن اعتقال رجل أمن برتبة مقدم شرطة.

وأوردت مصادر “الصباح”، أن الملف كان طي الكتمان بعد التستر عن الشرطي، وعدم إنجاز المساطر في حينها، سيما أن الواقعة تعود إلى أزيد من ثلاثة أشهر، عندما ضبطت المخدرات بسيارة مهاجرة بالمعبر الحدودي بني نصار وهي تحاول العبور بها إلى الضفة الأخرى.

وأبرزت “المساء”، أنه في أول رد قوي على التصريحات التي قال فيها إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، لـ”المساء” إن المقصود بعفاريت وتماسيح بنكيران هو المؤسسة الملكية، قال عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، إن المعروف عن إلياس إيمانه العميق بالنظام الجمهوري، وكان يحلم ولا يزال بإقامته في المغرب، وعليه أن يثبت أنه ملكي عوض الاختفاء وراء حزب السلطة، مشددا في تصريح لـ”المساء” على أن المدعو إلياس واحدا من هذه التماسيح والعفاريت التي كان يقصدها بنكيران في خطاباته.

من جهتها، قالت “أخبار اليوم”، يبدو أن حادثة منع مهرجان شبيبته في طنجة، قد نبهت قادة العدالة والتنمية إلى أن معارك شرسة تنتظرهم مع بداية الدخول السياسي المقبل، ففي اجتماع استثنائي لأمانته العامة، اتفق جميع قادة الحزب على أن قرار المنع لا يمكن قراءته كإجراء معزول، بل يندرج في سياق التضييق على الحريات ومحاولة تفجير الأغلبية الحكومية من داخلها.

جريدة “الإتحاد الإشتراكي” أوردت أن المغرب احتل المرتبة 59، من بين 105 من دول العالم، ضمن سلّم الأمن الغذائي لسنة 2012 . وكشف التقرير الذي أعدته وكالة الدراسات الاقتصادية أن الباحثين اعتمدوا على معايير المدخول الفردي في تحاليلهم، زيادة على نوعية وأمن الأغذية المستهلكة، وتكلفة الحصول على التمويل للتزود بالأغذية، ومستوى التموين الغذائي بالبلاد، والمجهود المبذول للبحث.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

احتجاجا على عدم الزواج بالتي يُحبها: جزائري يقطع عضوه الذكري في ليلة زفافه

Read Next

الزواج من اللاجئات السوريات القاصرات شهوانية واغتصاب في جلباب الشرع