صحف نهاية الأسبوع: اعتقال 17 مغربية مع سعودي داخل فيلا وشاب حاول اغتصاب امرأة وقتل رضيعها

جولتنا عبر أبرز اليوميات الصادرة يومي السبت والأحد 01 و02 شتنبر قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة التي قرأنا لكم منها: “المغرب يتجه نحو أزمة خبز”، و”مراكش تستقطب مهووسي الجنس الأوروبيين والعرب”، و”إيداع 22 جمركيا وشرطيا سجن الناظور” و”اعتقال 17 مغربية مع سعودي داخل فيلا بالرباط”، و”شاب يحاول اغتصاب امرأة وقتل رضيعا بتطوان”،” و”مجهولون يختطفون حفيد فنانة مشهورة من أمام منزله” إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي جاءت بها صحف نهاية الأسبوع.

نبدأ جولتنا الصحفية مع جديد فضيحة المعابر، حيث تُفيد يومية “الصباح” في صفحتها الأولى أنه قد تمّ إيداع 22  جمركيا وشرطيا بسجن الناظور بعد أن أمر وكيل الملك بابتدائية المدينة بمتابعتهم، إذ تمّت إحالتهم على السجن المحلي في ساعة متأخرة من الليل على المحكمة الابتدائية بعد الانتهاء من المحاضر وتكييف التهم الموجهة إليهم، فيما تُشير يومية “أخبار اليوم”، في نفس الموضوع أن أولى المحاكمات الخاصة بملف الجمركيين ستنطلق يوم 12 شتنبر الجاري بكل من تطوان وطنجة.

وفي موضوع آخر “المغرب يتجه نحو أزمة خبز والمهنيون يدقون ناقوس الخطر”، هذا ما كتبته يومية “المساء ” في صفحتها الأولى، مشيرة إلى أن أرباب المخابز دقّّوا ناقوس الخطر مشيرين إلى أن الوضع الحالي خطير نوعا ما ويؤشر على أنّ الحكومة ستجد صعوبة في تزويد السوق بالحبوب خلال الفترة المقبلة، خصوصا في ظل النشرات الإنذارية التي تبثها المؤسسات الدولية، وعلى رأسها منظمة الأغذية والزراعة “فاو” والبنك الدولي. وفي نفس الصفحة، نقرأ خبر اختطاف مجهولين لحفيد فنانة مغربية مشهورة من أمام منزله بأحد دروب المدينة العتيقة بمراكش قبل أن يقوموا باغتصابه. وحسب المعلومات التي حصلت عليها “المساء”، فإن عمر الطفل لا يتجاوز 11 سنة.

نبقى بالمدينة الحمراء، حيث كتبت يومية “أخبار اليوم” أن مدينة سبعة رجال أضحت قبلة لمهووسي الجنس الأوروبيين والعرب، إذ سردت قصة إيطاليين كانا على وشك التعرض لاعتداء من طرف مراكشيين بعد أن كانا ييتجولان بالقرب من ساحة “جامع الفنا” وهما يرتديان أحذية نسائية ويجاهران بشذوذهما، لتتدخل عناصر الأمن وتنقذهما  من اعتداء محقق، كما أشارت “أخبار اليوم” في نفس المقال إلى القبض على 15 شخصا من بينهم مهاجرون من أصول جزائرية وتونسية وأربع فتيات مغربيات في وضعية مخلة بالحياء وفي حالة سكر طافح. مدينة مراكش ليست وحدها المعنية بقصص الفساد، حيث قامت عناصر الشرطة القضائية بالرباط بالقبض على 17 مغربية كنّ رفقة سعودي ووسيط داخل فيلا وسط حي الرياض الراقي، مع الإشارة إلى أن الموقوفات ينتمين إلى مدن سلا والرباط وتمارة والدار البيضاء، كما حجزت عناصر الشرطة القضائية خلال هذه المداهمة مجموعة من اللوازم والمعدات الخاصة بالرقص وعددا من العوازل الطبية إضافة إلى كمية مهمة من الخمور.

وفي أخبار الجرائم، تسلّل شاب تحت تأثير حبوب “القرقوبي” إلى منزل جارته بالمدينة العتيقة بتطوان وحاول الاعتداء عليها جنسيا بعد أن هدّدها بسكين. الأم المذعورة حاولت الفرار والنجاة برضيعها الذي لا يتجاوز عمره شهرا ونصف، لكن المجرم باغتها بضربة سكين أصابت الرضيع في مقتل، كما أصاب المرأة بطعنة أخرى على مستوى البطن، لكن هذا الشاب “المقرقب” لم ينج بفعلته بعد أن لاحقه أبناء الحي ليلقوا عليه القبض بعد أن حاول الفرار عبر سطوح منازل المدينة العتيقة.

وردّا على ما تم تداوله مؤخرا من أخبار بشأن استقالة نادية ياسين من مهامها داخل جماعة العدل والإحسان، قال حسن بناجح، الكاتب العام لشبية الجماعة، بأن هذا الموضوع يعتبر أمرا داخليا يهمّ الجماعة رافضا تأكيد أو نفي الخبر، حيث قال في تصريح ليومية “أخبار اليوم” إن استقالة نادية ياسين”أمر لا يجوز الحديث عنه علنا ما دام لا يؤثر في الأداء العام للجماعة”.

الملفات الأسبوعية لأبرز الجرائد اليومية ناقشت مواضيع مختلفة، حيث خصّصت يومية “أخبار اليوم” ملفها الأسبوعي للخيانة الزوجية من طرف المرأة وسردت العديد من قصص الخيانة المختلفة في ملف حمل عنوان”نعم أخون زوجي وهذه مبرراتي”، أمّا يومية “الأحداث المغربية” فقد خصّصت ملفها لما أسمته “مغاربة ماتوا ثم عادوا إلى الحياة”، ناقلة من خلاله بعض القصص الغريبة لأشخاص أصبحوا في عداد الأموات قبل أن يلفظهم العالم المغيب من جديد. “الماء…الخطر القادم” هو عنوان الملف الأسبوعي ليومية “الصباح”، التي تحدثت من خلاله عن جودة مياه الشرب بالعاصمة الاقتصادية وبالرباط، مشيرة إلى أن 200 ألف فاسي مهددون بتلوث المياه، فيما فضّلت  ”المساء”، من خلال ملفها الأسبوعي، العودة إلى موضوع المنشطات تحت عنوان “هكذا أغرق تسونامي المنشطات الرياضة المغربية”.

ونهاية أسبوع طيبة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بتهمة الإرهاب: خمس سنوات سجنا نافذة لمحسن أرشتال

Read Next

نشطاء سوريون يصفون بشار الجعفري بــ”الأحمق” بعد مهاجمته للمغرب