صحف الاثنين:”عليوة اقتنى “معسل” الشيشة وصباغة شعره على حساب “السياش” ومشعوذ يقتل زبونا بالصويرة

تنوّعت عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين 27 غشت الجاري، حيث قرأنا لكم العديد منها خلال جولتنا الصحفية، ومن بينها: “عليوة اقتنى المعسل وصباغة الشعر من السياش”، و”العدالة والتنمية يشكل خطرا سياسيا”، و”مشعوذ يقتل زبونا بوصفة مسمومة بالصويرة”، و”الرباط تبحث عن ماء صالح للشرب”…بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي تضمنتها صحف بداية الأسبوع.

حلّ وفد حقوقي أمريكي يمثل مؤسسة روبرت كينيدي التي تترأسها كيري كينيدي، قريبة الرئيس الأمريكي الأسبق، يوم الجمعة بمدينة العيون في إطار زيارة ستمتد إلى البوليساريو، حسب يومية “المساء” التي أوردت الخبر في صفحتها الأولى، مضيفة أن رئيسة الوفد فضّلت الإقامة بمنزل أمينتو حيدر ومشيرة إلى اندلاع احتجاجات مؤيدة للانفصال. نفس الخبر أوردته يومية “أخبار اليوم”، التي قالت إن بوليساريو الداخل استمالوا مؤسسة كينيدي فيما عاد المبعوث الأممي كريستوفر روس”منتصرا”، كما تشير يومية “أخبار اليوم” إلى مكالمة هاتفية جرت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون تُقيّد المبعوث الأممي بعدم “الانزلاق”، وهو ما أكدته يومية “الأحداث المغربية” حين كتبت كعنوان للموضوع “الأمم المتحدة تلزم مبعوثيها باحترام الشرعية الأممية”، التي أضرّت بها المقاربات التي انخرط بها كريستوفر روس.

وفي موضوع آخر، نشرت يومية “الصباح” تصريحا للحبيب المالكي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، قال من خلاله إن “العدالة والتنمية يشكل خطرا سياسيا”، حيث هاجم حزب بنكيران منتقدا سعيه إلى التحكم وخلق الفتن باسم السياسة والدين، كما أشار لحبيب المالكي إلى أن حزب البيجيدي يفتقد مشروعا إصلاحيا حقيقيا على جميع الأصعدة. اتحادي آخر(سابق) تصدّر الصفحة الاولى ليومية “الصباح”ن ويتعلق الأمر بخالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، المعروف اختصارا ب”السياش”، إذ كتبت هذه اليومية أن خالد عليوة “اقتنى “المعسل” وصباغة الشعر من مال “السياش”. وتشير “الصباح” في هذا الصدد أن أبحاث الأمن كشفت العديد من الخروقات المقترفة من طرف خالد عليوة، مثل تبديد أموال البنك واستغلالها في قضاء مصالحه الشخصية ومصالح أفراد أسرته، من قبيل اقتناء كميات مهمة من صباغة الشعر ومأكولات وأشياء أخرى من مال البنك.

وفي مستجدات ملف سجن عكاشة والتقرير الأسود الذي صدر في حق أشهر مؤسسة سجنية بالمغرب، كتبت يومية “الأحداث المغربية” أن حفيظ بنهاشم حمّل مسؤولية اكتظاظ السجون للقضاة الذين لا يلجؤون إلى المساطر القانونية البديلة والموازية ويصرون على الاعتقال الاحتياطي، مشيرة في نفس الوقت إلى حركة التنقيلات التي عرفتها العديد من المؤسسات السجنية، والتي حصترها يومية “أخبار اليوم” في 19 مؤسسة، مضيفة أن حركة التنقيلات أطاحت بالعديد من مدراء السجون الذي كانوا محط جدل خلال الآونة الأخيرة. وفي نفس الإطار، تنقل يومية “الصباح” معاناة المعتقلين بسجني بوركايز وعين قادوس بفاس، حيث يطالب بعضهم ومن بينهم الطلبة بإيفاد لجنة للوقوف على مدى معاناتهم داخل المؤسستين السجنيتين المذكورتين.

 دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة السلطات المعنية إلى الإسراع بإجراء بحث حول سلامة مياه الشرب بجهة الرباط، سلا – زمور زعير، وإخبار المواطنين بنتائجه، وذلك لوضع حد للتخوفات التي تناسلت في الآونة الأخيرة حول احتمال تواجد مواد ملوثة بهذه المياه قد يكون لها تأثير سلبي على صحة المستهلكين.

وذكر بلاغ للمكتب التنفيذي للشبكة، حسب يومية”بيان اليوم” بنسخة أن معظم سكان الجهة عموما، وسكان العاصمة الرباط خصوصا، ظلوا يشتكون خلال شهر رمضان الماضي من رائحة كريهة واحتمال وجود ملوثات بمياه الحنفيات.

وبمدينة الصويرة، تسببت “خلطة” غريبة في وفاة أحد الأشخاص، حيث تبيّن لرجال الدرك الملكي-بعد سباق مع الزمن- أن الأمر يتعلق بجرعة عبارة عن خليط أعشاب وزيوت قام بتهييئها مشعوذ لعلاج”الضحية” من التوكال، حسب يومية “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أنه قد تم القبض على هذا المشعوذ وفتح تحقيق معه للوقوف على مسؤوليته في الحادث، قبل أن يدخل هذا الأخير في إضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقاله.

وبداية أسبوع طيبة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

قبل الكلاسيكو المنتظر يوم الأربعاء: البارصا يفوز بشق الأنفس والمغربي عبد العزيز برادة “يذبح” الريال

Read Next

بعد أن لبى نداء الطبيعة: عامل ماليزي توجه للتغوط على ضفة أحد الأنهار فعضه تمساح في مؤخرته!