جرائد الخميس: عصابة تهاجم وفدا أوروبيا بالبيضاء وارتفاع صاروخي لأسعار الدجاج وغموض يلف اقتحام وكالة بنكية بالمحمدية

جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 23 غشت الجاري قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة، ومن بينها: “الفرقة الوطنية تستمع إلى 28 جمركيا خارج لائحة الموقوفين بالمعابر،”بنكيران يصطدم بوزراء الاستقلال بسبب ملفات فساد”، و”وفاة معتمر بعد سقوطه من الطائرة في مطار سلا”،”عصابة تُهاجم وفدا أوروبيا في البيضاء”، و”ظهور حالات جديدة من المينانجيت في غياب اللقاح”…إلى غير دلك من العناوين الأخرى البارزة.

ونبدأ مع جديد التحقيقات التي تمّ فتحها بناء على أمر ملكي، والتي تهمّ رجال الأمن بالحدود ونقط العبور والجمركيين وبعض رجال الدرك، حيث تُفيد “أخبار اليوم” أن الفرقة الوطنية استمعت إلى 28 جمركي خارج لائحة الموقوفين بالمعابر، خمسة منهم بمدينة طنجة و23 يشتغلون بتطوان. وأكّدت مصادر “أخبار اليوم” أن هؤلاء الجمركيين لم تصدر في حقهم قرارات التوقيف أو الاعتقال، كما أن المحققين لم يواجهوهم بشكايات أو تهم معينة وإنما تمحورت أسئلة التحقيق حول تاريخ التحاقهم بالجمارك وطبيعة المهام الموكولة إليهم. ودائما مع أخبار الفساد، نقرأ في الصفحة الأولى من يومية “الصباح” أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران اصطدم بوزراء استقلاليين في ملفات فساد بعد أن انتقل الصراع حول تقرير لجنة برلمانية بشأن اتهام قيادات استقلالية بالتورط في ملف مكتب التسوويق والتصدير من البرلمان إلى الحكومة، كما تشير مصادر “الصباح” أن بنكيران يحاول تدبير هذه الأزمة الصامتة بينه وبين حزب الاستقلال كي لا يثير حفيظة حليفه الأساسي في الحكومة.

وننتقل إلى يومية “المساء” التي ذكرت أن موظفا مغربيا كبيرا يشغل منصبا هاما في الدولة توفي يوم الثلاثاء بعد أن سقط من درج طائرة قادمة من السعودية، حيث كان هذا الشخص في رحلة للديار المقدسة من أجل أداء مناسك العمرة، هذا فيما تشير “المساء” أنه كان بالإمكان إنقاذ هذا المعتمر لكن جميع المحاولات باءت بالفشل نظرا لعدم وجود طبيب المداومة الطبية في مطار سلا، إضافة إلى تأخر سيارة الإسعاف لأكثر من ساعة. وفي خبر آخر، تذكر نفس اليومية أن عصابة هاجمت وفدا أوروبيا في الدار البيضاء كان في زيارة للعاصمة الاقتصادية في إطار التبادل الثقافي والتربوي الذي يربط نشطاء المجتمع المدني المغربي بمنظمات دولية أوروبية وأسيوية. وتشير يومية “المساء” أن أحد المعتدين تمكّن من سلب سائحة إنجليزية جواز سفرها وهواتف محمولة ومبالغ مالية ووثائق إدارية أخرى تحت طائلة التهديد.

يومية “الأحداث المغربية” أشارت إلى أن المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء استقبل خلال الأسبوع الماضي حالات جديدة يعاني أصحابها من “المينانجيت”…مصدر طبي أكّد أن أكثر أنواع “المينانجيت” المنتشرة في المغرب هي نوع “باء” بنسبة 80 بالمائة، غير أن أغلب المستشفيات بالمغرب لا تتوفر على لقاحات واقية من هذا المرض، وهو ما أكّده وزير الصحة قائلا” إن كثيرا من الحالات هي من نوع “الميكانكوك” الذي لا يوجد له لقاح لحد الأن.

نعود إلى يومية “النساء” التي أفادت ان أشخاصا قاموا ليلة الثلاثاء بالهجوم على وكالة بنكية بمدينة المحمدية والسطو عليها، وأوردت مصادر “المساء” أن غموضا يلف عملية السطو على اعتبار أن جرس الإنذار المفترض فيه أن يظلّ مشتغلا في الوكالة البنكية لم ينبه بوجود أشخاص غرباء، إضافة إلى كون هذه الوكالة التابعة للبنك المغربي للتجارة الخارجية توجد في أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الزهور.

وفي خبر آخر، ذكرت يومية “المساء” أن أسعار الدجاج عرفت ارتفاعا صاروخيا غير مسبوق بعد أن تجاوزت سقف 18 درهم للكيلوغرام الواحد تزامنا مع نهاية شهر رمضان. وفي الوقت الذي عزا أحدالباعة بسوق شعبي بسلا هذا الارتفاع إلى موجة الحر الأخيرة، ذكر شوقي الجيراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع الطلب على هذه المادة وكذلك عدم انتظام تموين المحلات بالدجاج انطلاقا من محطات التربية.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

تندوف حيث تستمر الفضائح: أطفال المخيمات يذهبون لقضاء العطلة في إسبانيا فيُفاجؤون بتأهيلهم سياسيا ضد المغرب

Read Next

عداءة صومالية تموت غرقا على متن قارب للمهاجرين الغير الشرعيين كان متوجها إلى إيطاليا