إفريقيا تتصدر لائحة “الإيمانيين”: تراجع التدين وتنامي الإلحاد حول العالم

 الصليب ونجمة داوود والهلال رموز أبرز الديانات السماوية

تصدرت افريقيا قائمة المناطق التي يكثر فيها المتدينون في العالم بمعدل 89%، تلتها أمريكا اللاتينية بمعدل 84% والعالم العربي بمعدل 77%، وفي الدول الإسلامية بمعدل 73%.

وتصدر العراق، بالنظر إلى أنه بلدا يشهد صداما سياسيا مع خلفيات طائفية، الدول المتدينة في المنطقة ممن يعتبر مواطنوه أنهم متدينين.

وكشف استبيان عالمي أجرته “غالوب – وين” مؤخرا حول الإيمان والإلحاد حول العالم، أن الأزمة التي يواجهها التدين في بلد مثل إيرلندا الكاثوليكي أسوأ مما يعتقد لتصبح أسرع الدول في الانحدار نحو الإلحاد.

وتفوقت فيتنام على إيرلندا في الانحدار السريع نحو الإلحاد بتراجع أوصلها إلى 23 % من المتدينين بعد أن كانت النسبة هناك 53%.، وكانت نسبة المتدينين في إيرلندا 69% عام 2005 لتصبح حاليا 47%..

ولعبت فضائح الكنيسة الكاثوليكية بالاعتداءات الجنسية ضد الأطفال دورا كبيرا في ذلك وفقا لشنيد موني مديرة المؤسسة التي أشرفت على إجراء الاستبيان هناك، إضافة إلى تبرير زيادة الإلحاد مع ارتفاع معدلات الثراء التي ترتبط أيضا بالابتعاد عن الدين.

ووصل متوسط المتدينين في 57 بلدا حول العالم إلى 59% في تراجع بمعدل 9 نقاط عما كان حالهم عام 2005 “كانت النسبة وقتها 66%، ليرتفع عدد من يجاهرون بالإلحاد معدل 7%، بعد أن كان معدل زيادتهم عام 2005 مجرد 4%، لتكون فرنسا أسرع بلدا في تنامي الملحدين.

واستند الاستبيان على مقابلات أجريت مع أكثر من 50 ألف شخص من 57 بلدا.

ووجهت أسئلة للمشاركين إن كانوا يعتبرون أنفسهم متدينين، أو غير متدينين أو ملحدين، بغض النظر عن انتظام حضورهم لدور العبادة.

“أكورا بريس / عن: رويترز”

Read Previous

الإعلامي أحمد منصور يشبه بن كيران بـ”تشرتشل” ويشرح للمغاربة معنى “عفا الله عما سلف”

Read Next

في أول مباراة له رفقة فريقه الجديد غلطة سراي: نور الدين أمرابط يتوج بطلا للسوبر التركي