خطاب العرش: الملك يدعو الحكومة إلى إيجاد بدائل للتمويل لتقوية مختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكومة إلى الاجتهاد في إيجاد بدائل للتمويل من شأنها إعطاء دفعة قوية لمختلف الاستراتيجيات القطاعية في المجال الاقتصادي.
وجدد جلالة الملك ٬ في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة اليوم الاثنين بمناسبة عيد العرش المجيد ٬ دعوته إلى الحكومة “من أجل توفير شروط التكامل بين مختلف الاستراتيجيات القطاعية واعتماد آليات لليقظة والمتابعة والتقويم تساعد على تحقيق التناسق فيما بينها٬ وقياس نجاعتها وحسن توظيف الاعتمادات المرصودة لها”.
وقال جلالته ” إن الركود الاقتصادي الذي يعيشه العالم منذ 2008 ٬ وما نتج عنه من تغيرات على صعيد العلاقات الدولية ٬ في إطار العولمة ٬ وكذا التحولات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها المحيط الاقليمي٬ يحثنا على مواصلة الإصلاحات ويعزز اقتناعنا بصواب الخيارات السوسيو- اقتصادية التي أخذنا بها منذ أمد بعيد”.
وشدد جلالة الملك على ضرورة تطوير الآليات التعاقدية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص٬ بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الاستثمارات المتاحة ٬ مذكرا بأن الهيأة المغربية للاستثمار تتوخى تعزيز الاستثمار في مختلف المجالات المنتجة وتحفيز الشراكات مع المؤسسات الدولية.
وقال جلالته ٬ بهذا الخصوص ٬”غايتنا تمكين بلادنا من فرص التمويل التي تتيحها الصناديق السيادية الخارجية ٬ وبصفة خاصة صناديق دول الخليج الشقيقة ٬ التي نشيد بإسهامها الفعال في دعم المشاريع التنموية ببلادنا”.
وبعدما أكد جلالة الملك على الأهمية البالغة التي يوليها للقطاع الفلاحي ٬ دعا إلى ” مضاعفة العناية” بمخطط المغرب الأخضر ٬ الذي يعد عاملا أساسيا للتنمية الفلاحية وإلى تكثيف أنشطته بقصد توسيع وتنويع المنتوج المغربي والرفع من مردوديته.
ودعا جلالة الملك ٬ في هذا الصدد ٬ إلى تقوية قدرات الفلاحين الصغار٬ في إطار برامج تضامنية ٬ تساهم في تحسين الظروف المعيشية لساكنة العالم القرويº لاسيما في الظرفية المناخية الصعبة التي عرفها المغرب خلال السنة الأخيرة.
وأبرز جلالته الأهمية التي يكتسيها قطاع السياحة باعتباره عاملا قويا في النهوض بالتشغيل وتنمية الثروة الوطنية ٬ مذكرا بالاستراتيجيات المعتمدة من أجل تطوير هذا القطاع وتنميته.

أكورا بريس: عن “و م ع”

Read Previous

الملك محمد السادس يؤكد رغبة المغرب في إيجاد حل نهائي للخلاف المفتعل حول الصحراء على أساس المقترح المغربي

Read Next

النص الكامل للخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال 13 لاعتلاء الملك محمد السادس العرش