جرائد الجمعة: “مول البيكالة” يرهق أمن تزنيت وبنكيران يقول أن البرلماني أفتاتي لا هو من الصقور ولا هو من الزرازير

خلال جولتنا على أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 27 يوليوز 2012، توقفنا عند العديد من العناوين البارزة منها: “بنكيران يرفع الراية البيضاء”، و”أمن تزنيت يوزع صورة تقريبية ل”مول لبيكالة”، و”ارتفاع مثير لحالات الاغتصاب وهتك العرض في طنجة”، و”لارام تغلق جميع وكالاتها بفرنسا” و”المجلس الأعلى للقضاء يعزل قاضيا ويبرئ أربعة”، و”أفتاتي يرد على رئيس الحكومة: لن أسكت ولست متمردا خارج الحزب”.

البداية ستكون مع يومية “المساء” التي ذكرت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران رفع الراية البيضاء أمام لوبيات الفساد، حيث قال إن الزج بالمفسدين في السجون أمر غير ممكن ويخلق الرعب في المجتمع، وفي نفس الموضوع كتبت يومية “أخبار اليوم” أنه بعد مقاطعة أشغال مجلس المستشارين والمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول هيئة المناصفة ومحاربة كافة أشكال التمييز، من طرف وزراء حزب العدالة والتنمية وشبكة الجمعيات المشكلة للذراع الناعم لـ”البيجيدي”، وفي خطوة استباقية قرئت على أنها جواب عن تأخر حكومة عبد الإله بنكيران في الكشف عن توجهها التشريعي في مجال إعمال المناصفة والإعلان عن أجندة إحداث هيئة للمناصفة تنزيلا للفصل 19 من الدستور، رفع محمد الشيخ بيد الله، رئيس الغرفة الثانية، وإدريس اليازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، برقية مشتركة إلى الملك محمد السادس، صباح الخميس 26 يوليوز الجاري، على هامش أشغال اليوم الدراسي الذي نظم بمجلس المستشارين، يقولان فيها إنهما توصلا إلى”استكشاف سبل تفعيل أحكام الفصل 19 من الدستور بما ينسجم مع السياق المؤسساتي والاجتماعي”.
وفي موضوع آخر، أبرزت اليومية نفسها، أن نقابيين قالوا إن فشل المخطط الاستعجالي سيؤدي إلى إعادة الكتاب المدرسي برمته، وفي جميع مراحل التعليم، وقال الصادق الرغيوي، القيادي بالنقابة الوطنية للتعليم ” ف.د.ش” والأمين العام للاتحاد المغاربي لنقابات التعليم، إن الكتاب المدرسي الحالي يقوم في مواده وفلسفته على بيداغوجيا الإدماج، ومادامت التوجهات الجديدة تسير نحو إلغاء هذه البيداغوجيا، فإنه من المنتظر أن تتغير كل المقررات.
وفي موضوع آخر، كتبت نفس اليومية أن مواجهة علنية برزت على السطح  بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وعبد العزيز أفتاتي، برلماني الحزب بوجدة، الذي فجر قضية تعويضات صلاح الدين مزوار بالبرلمان. بنكيران خرج لأول مرة أول أمس منتقدا أفتاتي علانية، وعلى صدر صفحات جريدة التجديد، المقربة من حزب العدالة والتنمية، حيث اتهم أفتاتي بتوريط الحزب، بتصريحاته، وسأل عن  سبب إقصائه لما يسمى بصقور الحزب، من الأمانة العامة للحزب ومنهم أفتاتي فرد بنكيران “هذا كلام فارغ”، معترفا بأن عدم اقتراحه لأفتاتي، في الأمانة، “لا يعني أنه من الصقور أو من الزرازير”، ولكن لأن له “ملاحظات عليه”.
أما “الصباح”، فأكدت أن المجلس الأعلى للقضاء أنهى أشغاله الجزئية لدورته العادية التي خصصت للنظر في ملفات التأديب والترقيات، وأفضت نتائج عمله إلى البت في الملفات الثمانية للتأديب المعروضة عليه، بإقرار براءة أربعة قضاه وعزل واحد،وإحالة قاض على التقاعد التلقائي، وتوقيف آخر لمدة شهر، كما قضى في حق قاض بالتوبيخ وإنذار آخر.
وفي موضوع آخر، أكدت يومية”المساء”، أن النيابة العامة بفاس استدعت محاميا اتهم بالاعتداء رفقة أفراد من عائلته على رجال أمن، ضمنهم رئيس دائرة أمنية ومفتش شرطة، بينما كانوا في تدخل يوم الثلاثاء المنصرم، لاعتقال ابنه بأحد دروب المدينة العتيقة لفاس، واعتقلت السلطات الأمنية، بتعليمات من النيابة العامة، ابن وصهر المحامي المتهم، بينما تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة في حالة سراح.

قررت شركة الخطوط الملكية المغربية إغلاق كل وكالاتها بفرنسا و تسريح العاملين فيها، ومنحهم مستحقاتهم كاملة، وفق ما تنص عليه القوانين المعمول بها والمطبقة على المستخدمين، سواء كانوا داخل المغرب أو خارجه.

وقال مصدر مسؤول بإدارة شركة الخطوط الملكية المغربية لـ”بيان اليوم” إن قرار إغلاق كل وكالات الشركة بفرنسا، تم اتخاذه ” بعد أن تبين ضعف إن لم نقل انعدام مردوديتها . فهي على الدوام فارغة من زبناء باتوا اليوم يلجئون إلى استعمال الانترنيت من أجل حجز تذاكرهم”.

وفي جديد “مول البيكالة” ممزق مؤخرات الفتيات بمدينة تيزنيتن ذكرت يومة “الأحداث المغربية” أن أمن المدينة وزّع صورة تقريبية ل”مول البيكالة “كما تعزّزت فرق البحث بعناصر جديدة قادمة من أكادير بعد الإرهاق الذي أصاب أمن تزنيت بعد 17 يوما من البحث المضني. يومية “أخبار اليوم” أشارت إلى الارتفاع المثير لحالات هتك العرض والاغتصاب في طنجة، إذ تشير إلى أنه تم تسجيل 10 حالات أسبوعيا، فيما يتصدّر القاصرون لائحة الضحايا الذين تعرّضوا لهتك أعراضهم سواء من قبل الغرباء أو الأقرباء.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

بالفيديو: مارادونا يهاجم كرستيانو رونالدو ويصفه ببائع “شامبو”!

Read Next

الأمن يحول دون وقوع اشتباك بين عناصر النهج ونقابيي الاتحاد المغربي للشغل