صحف الثلاثاء: حجز أكثر من طن من اللحوم الفاسدة وأسرة تهرّب الهيروين في مصاحف القرآن

تناولت الصحف المغربية الصادرة يوم الثلاثاء 17 يوليوز العديد من المواضيع المثيرة، حيث وقفنا خلال جولتنا الصحفية على العديد من العناوين ، ومن بينها: “مستشار إسرائيلي يصافح رئيس حماس في ضيافة بنكيران”، و”المغرب يقطع علاقاته الديبلوماسية مع سوريا”، و”أب  يغتصب ابنته القاصر في خريبكة”، و”توقيف أسرة مغربية على الحدود مع الإسبانية تقوم بتهريب المخدرات في المصاحف”، و”حجز طن و219 كلغ من اللحوم السرية في البيضاء”…إلى غير ذلك من العناوين الأخرى التي قرأناها لكم على صفحات الجرائد الصادرة يوم الثلاثاء.

ونبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الصباح” التي كتبت في صفحتها الأولى عن مصافحة مستشار إسرائيلي لرئيس حماس، خالد مشعل. ويتعلق الأمر بالمستشار الإسرائيلي عوفير برانشتاين، المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين، حيث تُفيد “الصباح” أن لقاء سريا جمع بين الطرفين، ببيت عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب العدالة والتنمية. وفي علاقة بحضور خالد مشعل إلى المغرب، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن عبد الإله بنكيران اضطر إلى اللجوء إلى جهة عليا للحصول على الضوء الأخضر لدعوة خالد مشعل لحضور مؤتمر الحزب، خصوصا ان السلطات الإسرائيلية تسعى إلى الوصول إليه منذ أن فشلت في اغتياله نهاية التسعينيات. وفي إطار المؤتمر السابع لحزب “البيجيدي”، أوردت يومية “المساء” تصريحا لعبد العزيز افتاتي الذي لم يتم تجديد ولايته في الأمانة العامة للحزب قال فيه “اسألوا بنكيران عن سبب عدم اقتراحي لأكون عضوا في الأمانة العامة”، فيما رجّحت بعض المصادر أن بنكيران ضاق ذرعا بالانتقادات التي وجّهها أفتاتي لوزير الداخلية امحند العنصر.

وفي موضوع آخر، تناقلت أبرز اليوميات المغربية الصادرة يوم الثلاثاء خبر طرد المغرب للسفير السوري المعتمد في الرباط، نبيه إسماعيل، على خلفية أن الوضع في سوريا لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، وباعتبار أن السفير السوري “شخص غير مرغوب فيه”.

مع الشأن الحزبي، نقرأ في يومية “الخبر” أن مجلس الرئاسة لحزب الاستقلال عجز عن الاتفاق على اسم الأمين العام المقبل للحزب، بعد أن تمسك محمد الدويري بمساندة حميد شباط وعبد الكريم غلاب بدعم عبد الواحد الفاسي، فيما دعا امحمد بوستة إلى اقتراح اسم ثالث من أجل الحفاظ على وحدة الحزب، ومن المحتمل أن يعقد عبد الواحد الفاسي، اليوم الثلاثاء،  ندوة صحفية لتأكيد بقائه في السباق نحو منصب الأمانة العامة للحزب، والذي سيتم الحسم فيه في أول دورة للمجلس الوطني للحزب، مباشرة بعد نهاية شهر رمضان المقبل.

“انتحار شرطي ثان في ظرف 24 ساعة” إذ تُفيد  يومية “أخبار اليوم” أن مقدم شرطة أقدم على الانتحار بمدينة العرائش بعد أن أطلق رصاصة على رأسه، فيما تشير يومية “المساء” أنّه لم يتسن معرفة الدوافع الحقيقة وراء الحادث، حيث يقول البعض إن لذلك علاقة بعمله، فيما يرجح البعض الآخر فرضية وقوف بعض الظروف الاجتماعية وراء ما أقدم عليه المدعو قيد حياته خالد النمر. نفس اليومية تنقل خبر بحث الأنتربول عن مغربي فرّ من سجن دانماركي بطريقة هوليوودية، بحيث عمدت السلطات الدانماركية مذكرة بحث في حق هذا المغربي الذي يدعى محمد الفيكيكي، حيث يعتقد المسؤولون الأمنيون الدانماركيون أنه  قد دخل للمغرب خلال اليومين الأخيرين.

 قامت الفرقة الجنائية الولائية بولاية أمن الدار البيضاء، أول أمس الأحد، بعمليات أمنية مكثفة ضد محلات الذبيحة السرية بمنطقة درب غلف، وذلك بناء على معلومات مفادها أن مجموعة من الجزارين يعرضون لحوم مضرة بالصحة العامة.
وأسفرت التدخلات الأمنية، حسب يومية “بيان اليوم”، عن اعتقال خمسة جزارين، ثم وضعهم تحت الحراسة النظرية، كما حجزت طن و250 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة، فضلا عن حجز بقرتين وخروفين في ظروف صحية متدنية.
وتم مباشرة بعد تحرير محاضر الاعتقال والحجز، إتلاف اللحوم المحجوزة من طرف المصالح الطبية البيطرية المختصة، في حين جرت مصادرة المواد المستعملة في الذبح والتخزين، بينما جرى إبقاء الموقوفين تحت الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث وتقديمهم أمام النيابة العامة المختصة.

وبأحد الدواوير التابعة لإقليم تارودانت، تم العثور على جثة رجل قتلته زوجته ودفنته بأحد الفدادين القريبة من منزلها. الزوجة اعترفت لعشيقها أنه يمكن له الزواج بها لأن الزوج الذي أوهمت الجميع بغيابه مقتول ومدفون، ليذهب عشيق المرأة القاتلة مباشرة إلى مصالح الدرك التي انتقلت إلى عين المكان وعثرت على رفات الزوج، الذي كان يعتقد جميع سكان الدوار أنه هاجر إلى وجهة مجهولة. أمّا بمدينة خريبكة، فقد قام أب باغتصاب ابنته التي تبلغ من العمر 16 سنة، حيث دأب هذا الوحش الآدمي على اغتصاب ابنته تحت التهديد بالسلاح الأبيض، قبل أن يسقط بين أيدي العدالة، ليعترف لها بفعلته النكراء.

ونختم جولتنا مع أخبار تهريب المخدرات، حيث أوردت يومية “الخبر” أن  رجال الجمارك على الحدود بين المغرب وإسبانيا تمكّنوا من إحباط عملية تهريب 200 ألف حبة مخدرة كانت مخبأة في شرائح الخبز “التوست”، وأزيد من عشرة كيلوغرامات من الهيروين مخبأة في 30 مصحفا.

وكشف مدير الجمارك أنه، وبعد تفتيش السيارة، تمّ العثور على حبوب مخدرة مخبأة بطريقة فنية وذكية داخل خبز “التوست” الأبيض، بالإضافة إلى الهيروين الذي وجد داخل أكياس بلاستيكية رفيعة جدا وملصقة بأغلفة المصاحف الثلاثين، كما تبين بعد التحقيقات الأولية، أن الأسرة المكونة من الأم وأبنائها الأربعة قامت بتهريب المخدرات لأول مرة، بعدما أقنعها أحد أفراد العائلة القاطن بإسبانيا بضرورة الحصول عليها وبيعها، خصوصا بعد ما تم تسريح معظم أفراد العائلة من وظائفهم التي كانوا يعيشون منها، جراء الأزمة الاقتصادية وسياسة التقشف التي فرضتها الحكومة الإسبانية مؤخرا.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

صور غريبة مثيرة: بطاطس على شكل قدم بشرية

Read Next

هل يصلح الواعظ ما أفسده السجن؟: إيفاد مجموعة من الوعاظ إلى سجون المملكة خلال شهر رمضان