صحف الاثنين: شاب يغتصب 16 طفلة بفاس وترحيل جماعي لأباطرة المخدرات من عكاشة إلى سلا

عديدة هي العناوين التي جاءت بها صحف الاثنين 15 يوليوز، حيث توقّفنا خلال جولتنا على أبرز اليوميات عند  العناوين التالية: “بنكيران يُتوّج قائدا لحزب أوصله إلى رئاسة الحكومة”، و”نصاب تركي يستولى على الملايين من مغربيات”، و”تواصل الحرب المفتوحة بين الدولة والعدل والإحسان حول المخيمات”، و”وحش آدمي يغتصب 16 طفلة بفاس”، و”ترحيل جماعي لأباطرة المخدرات من عكاشة إلى سجن سلا 2″ إلى غير ذلك من العناوين البارزة التي تضمنتها صحف الاثنين.

نبدأ هذه الجولة مع الخبر الأبرز، الذي استأثر باهتمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية، ويتعلق الأمر بالمؤتمر الوطني السابع لحزب العدالة والتنمية، ففي الوقت الذي كتبت يومية “المساء” في صفحتها الأولى أن عبد الإله بنكيران “يتجه نحو ولاية ثانية على رأس العدالة والتنمية، كتبت يومية “أخبار اليوم” في صفحتها الأولى أن “بنكيران يتوج قئدا لحزب أوصله إلى رئاسة الحكومة”، أما يومية “الأحداث المغربية” فقد قالت إن حزب العدالة والتنمية استعرض قوته التنظيمية معتبرة أن المؤتمر السابع يُعد الأنجح تنظيميا من بين مؤتمرات الحزب السابقة.

أما جماعة العدل والإحسان، فإن الحرب المفتوحة بينها وبين الدولة حول المخيمات لا زالت لم تضع أوزارها بما أن القوات العمومية، وفي خطوة جديدة،  منعت يوم السبت الماضي مخيما كان ينوي طلبة العدل والإحسان إقامته بمنطقة أوزود بضواحي بني ملال، حيث تُفيد مصادر “المساء” أن قوات الدرك الملكي والقوات المساعدة منعت مخيما كان ينوي هؤلاء الطلبة إقامته قرب شلالات أوزود.

يومية “الصباح” كتبت في صفحتها الأولى عن قيام نصّاب تركي بالاستيلاء على ملايين السنتيمات من مغربيات، بعد أن أوهمهن بالزواج بهن على سنة الله ورسوله، وأنّه ينوي الاستقرار بالمغرب وتطوير تجارته في مجال إنتاج وتصدير زيت أركان، ثم شرع يطالب ضحاياه بستليمه مبالغ مالية تتراوح ما بين 1500 و4000 درهم لإعداد بيت الزوجية المرتقب…وتوالت طلباته بعد أن انتقل إلى السعودية، حيث إن إحدى الحالمات ب”فارس الأحلام” سارعت إلى طلب قرض بنكي لتتمكن من إرسال النقود إلى هذا التركي، الذي اتضح في الأخير أنه نصاب محترف لعب على الوتر الحساس للعديد من الحالمات بالزواج بالمغرب، خصوصا من شخص أجنبي.

تشرع المصالح الولائية على امتداد التراب الوطني، بداية من يوم الاثنين، في  دعوة اللجان المختلطة الخاصة بمراقبة المواد الغذائية والأسعار  إلى اجتماعات خاصة بالإعداد لمراقبة جودة المواد الغذائية المعروضة خلال شهر رمضان وأسعارها.

وقال مسؤول بولاية الدار البيضاء الكبرى ليومية “بيان اليوم” إن اللجان المختلطة التي تضم مصلحة زجر الغش التابعة لوزارة الفلاحة وأقسام المصالح الطبية التابعة للجماعات المحلية، والأقسام الاقتصادية التابعة  لوزارة الداخلية ستسطر، خلال اجتماعاتها، “برنامج جولاتها المنتظمة والمفاجئة لمختلف الوحدات الإنتاجية والمتاجر والدكاكين، والأسواق، كما ستسطر مختلف أنواع العقوبات التي سيتم اتخاذها في حق كل مخالف للقانون “.

يبدو أن التقرير اللجنة البرلمانية الخاص بسجن عكاشة لا زال يحدث الكثير من الرجّات، ففي آخر خطوة قامت المندوبية السامية لإدارة السجون بترحيل جميع المتابعين في ملفات الاتجار في المخدرات من سجن عكاشة بالدار البيضاء إلى سجن سلا2، ويتعلق الأمر ب”الشريف بين الويدان” و”الديب” ومحمد مروة والعربيطي. وقد تم هذا الترحيل بعد أن أشارت اللجنة البرلمانية إلى وجود جناحين بعكاشة هما “جناح الطلبة” و”جناح أبو ظبي”، اللذان تتوفر فيهما جميع الامتيازات، ويحظى بعض السجناء داخلهما بمعاملة تفضيلية، هذا فيما أفادت مصادر أخرى أن هذا الترحيل جاء بعد تورط موظفين في تجارة المخدرات، وهو ما تؤكده يومية “المساء” التي عنونت هذا الترحيل كالتالي” ترحيل أباطرة مخدرات من سجن عكاشة بعد اتهامهم بتقديم رشاوى إلى مسؤول بإدارة السجون”, مشيرة إلى أن عملية الترحيل تمت بشكل مباغت دون إخبار السجناء في الليلة السابقة كما يحدث في الأحوال العادية.

وبمدينة فاس، قام وحش آدمي، كما سمّته يومية “الأحداث المغربية”، باغتصاب 16 طفلة بعد أن  استدرجهن بالحلوى ليمارس عليهن ساديته بأماكن مهجورة. هذا الوحش يبلغ من العمر 26 سنة وقام باغتصاب براءة طفلات لا يتعدّى عمرهن 16 سنة، محدثا حالة من الهلع والخوف لدى جميع العائلات بمدينة فاس.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

عاجل: انتخاب بن كيران أمينا عاما للعدالة والتنمية لولاية ثانية بـ2240 صوت من أصل 2632

Read Next

الرجاء البيضاوي والباراصا يوقعان عقد مباراتهما ليوم 28 يوليوز تكريما للأسطورة الظلمي