جرائد الجمعة: بسيمة الحقاوي دون خاتم زواج وتسمم 100 طفل بمخيم بالسعيدية والمغرب أقوى سلاح جوي بالمنطقة

جولتنا عبر أبرز الصحف اليومية المغربية الصادرة يوم الجمعة 13 يوليوز قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة، التي يبقى أهمّها: “محاكمة 22 موظفا بالسجون في قضايا الرشوة والمخدرات” و”تسمم حوالي 100 طفل بمخيم بالسعيدية”، و”ثورة النساء ضد عنف الرجال”، و”مسلّح بسيف يصيب رئيس الشرطة القضائية في تمارة بجروح”…بالإضافة إلى عناوين بارزة أخرى.

البداية مع يومية “الصباح” ومحاكمة 22 موظفا بالسجون في قضايا الرشوة والمخدرات، على خلفية تعاونهم مع سجناء يتاجرون في المخدرات. وفي موضوع آخر، كشف تقرير المندوبية السامية  للسجون أنه تم ضبط سجينين بعكاشة يمارسان الجنس، وتسجيل أربع حالات للتحرش الجنسي بالإضافة إلى حالة سجين ادعى أنه تعرض لاعتداء جنسي، فيما تشير “أخبار اليوم” أن “دعارة الرجال وتجارة المخدرات والقمل والجربة تغزو سجون المغرب، بالإضافة إلى “الفلقة” و”التعلاق” للسجناء المتمردين.

ننتقل إلى مدينة السعيدية، حيث تم تسجيل إصابة 100 طفل بتسمم غذائي، حسب ما اوردته يومية “المساء”، التي ذكرت أن مركز الاصطياف المعني بالحادث تابع لوزارة الشبيبة والرياضة شهد حالة استنفار مقرونة بالخوف وهلع شديدين في صفوف الأطفال والأطر على حد سواء بعد إصابة 100 طفل بتسمم غذائي جماعي بمطعم المخيم. دائما مع أجواء الصيف، نقرأ في يومية “الأحداث المغربية” أن المصالح الطبية تطمئن المصطافين بخصوص قناديل البحر بتطوان، موضحة أنه ليست هناك أية مخاطر على مستوى شواطئ المنطقة ككل، وأن جزءا منها هو الذي يعرف نسبة تلوث بسيطة جدا.

إلى مدينة الخميسات، حيث تمّ اعتقال محافظ المدينة متلبسا بتسلم رشوة من مهاجر ببلجيكا، إذ تشير يومية “المساء” أنه تسلّم ظرفا يحتوي على 1500 أورو بمقهى أمام المحافظة مقابل تسهيل مسطرة عقار. وتم إلقاء القبض على المحافظ بعد نصب كمين له، حيث قام المهاجر المغربي بتصوير الأرقام التسلسلية للأوراق المالية ثم سلم الصور لوكيل الملك، وبناء عليه تم الإيقاع بالمحافظ، الذي من المنتظر أن يكون قد مثل أمام وكيل الملك أمس الخميس. نبقى في مدينة الخميسات، ومع يومية “المساء” دائما، فقد أطاحت فضيحة تزوير أوراق السيارات الفارهة بثلاثة مسؤولين بمركز تسجيل السيارات، من بينهم رئيس المركز المذكور.

“مسلح بسيف يصيب رئيس الشرطة القضائية في تمارة ويصيبه بجروح”، عنوان نقرأه في الصفحة الأولى من يومية “المساء”، التي ذكرت أن رجل أمن آخر أصيب في هجوم شنّه شخص “مقرقب” كان يزرع الرعب في المارة بحي النهضة، الذي يعد إحدى النقط السوداء بالمدينة، هذا وقد تم نقل المصابين إلى قسم المستعجلات قبل أن يغادرا المستشفى في نفس الليلة.

وبمدينة سلا، تعرّضت سيارة عزيز نزار، نائب وكيل الملك بابتدائية سلا، للسرقة من مرآب العمارة التي يقطنها حسب يومية “الصباح”، التي أفادت أن السرقة همّت مجموعة من الوثائق من بينها جواز سفره والبطاقة المهنية.

ومع “أخبار اليوم” نقرأ أنه أثار ظهور بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية، في برنامج لقناة الجزيرة تعليقات كثيرة، ليس فقط بسبب الارتباك الواضح في أجوبتها، ولكن بسبب ظهورها بدون خاتم الزواج، خصوصا أنه سبق لها أن ظهرت في برنامج آخر بخاتم الزواج الذي يعتبر البعض عدم وضعه من طرف المرأة المتزوجة فأل شؤم، حسب يومية “أخبار اليوم”.

ونختم جولتنا مع يومية “بيان اليوم”، التي ذكرت أن المغرب أقوى سلاح جوي بالمنطقة المغاربية، حيث يستعد  لتركيب صواريخ “إيم- 9 إكس بلوك 2 سايد ويندر”، على طائرات “إف 16″ التي اقتناها مؤخرا من الشركة الأمريكية “مارتن لوكهيد”، لتصبح بذلك طائرات “F16″ مجهزة بصواريخ متطورة تمكنها من التفوق على طائرات روسية الصنع، حسبما يرى خبراء عسكريون؛ وبذلك يكون المغرب صاحب أقوى سلاح جو بالمنطقة المغاربية.

واقتنى المغرب عددا من الصواريخ من الشركة الأمريكية “رايثون”، في صفقة أبرمها مع الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2010.

ووصلت قيمة الصفقة 632 ألف دولار أمريكي، والتي مكنت المغرب من الحصول على نسبة 7 في المائة من عدد الصواريخ المنتجة إلى جانب سلاح الجو الأمريكي، الذي حصل على نسبة 77 في المائة بمبلغ 6 ملايين و401 ألف و175 دولار، وحصلت البحرية الأمريكية على نسبة 16 في المائة من الطلبية بمبلغ مليون و312 ألف و128 دولارا.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

الزويني رئيس جمعية مبادرات لـ”أكورا بريس”: ملتقى الفن التشكيلي كان رسالة لإلقاء الضوء على سيدي يحيى الغرب المهمش

Read Next

صحفي مصري يصاب بجلطة دماغية أثناء دفاعه عن بشار الأسد