جرائد الثلاثاء: شابة تقتل والدتها لمنعها من الخروج بعد رسوبها في الامتحان والمغرب ينتج حوالي 500 غرام من النفايات المنزلية يوميا

تنوعت المواضيع التي تضمنتها الصحف المغربية الصادر يوم الثلاثاء 10 يوليوز ما بين اندلاع حرب الشواطئ من جديد وتورط أمنيين في التعامل مع تاجر مخدرات، وسجون المغرب…ومن العناوين البارزة التي تضمنتها نجد: “سجون المغرب…جنس مخدرات ورشوة”، و”المخدرات تجر كتيبة أمنية إلى التحقيق بالمحمدية”،و”حرب المخيمات تشتعل بين الدولة والعدل والإحسان من جديد” بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى.

البداية ستكون مع ملف “عدالة” التي خصصته يومية “الصباح” لموضوع السجون بالمغرب، حيث ألقت الضوء على الحالة المزرية التي تعيشها بعض سجون المملكة، وعادت إلى التقرير البرلماني الأخير، الذي كشف عن الأوضاع المزرية التي يعيشها نزلاء عكاشة، كما ينقلنا هذا الاستطلاع إلى عالم السجون وتقنيات تهريب المخدرات إلى المؤسسات السجينة…وفي علاقة موضوع السجون،فر سجينان  بطريقة هوليودية، من داخل غرفة العلاج في المستشفى الإقليمي “سانية الرمل” بمدينة طنجة، حسب ما أوردته يومية “المساء”، وذلك بعد أن قاما بقطع الشباك الحديدي للغرفة التي كانا يخضعان داخلها للعلاج، وذلك في حدود الساعة الثالثة صباحا.

يومية “الأحداث المغربية” ومعها يومية “أخبار اليوم” نشرا في صفحتهما الأولى كيف أن تاجر مخدرات تسبّب في جر العديد من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، حيث تفيد “الأحداث المغربية” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استدعت ثلاثة عمداء وثلاثة ضباط وعددا من مفتشي الشرطة وعنصرا من فرقة الصقور يعملان بأمن المحمدية للاستماع إلى إفادتهم، على خلفية اتهامات وجهها لهم مروج مخدرات يدعى “اهريرة”، فيما ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن عدد رجال المتهمين يبلغ 12 متهما ب”التستر” على بارون مخدرات صدرت في حقه 50 مذكرة بحث.

“حرب المخيمات تشتعل من جديد بين الدولة والعدل والإحسان من جديد”، هذا ما كتبته يومية “المساء” في صفحتها الأولى، في إشارة إلى منع السلطات محسوبين على الجناح الطلابي لجماعة عبد السلام ياسين من التخييم بشاطئ “ترغة” بضواحي مدينة تطوان. نفس الخبر نشرته يومية “الأحداث المغربية” تحت عنوان “الدرك يخلي مخيما غير قانوني بتطوان”، مشيرة إلى أن هذا الحادث يُعدّ أول اختبار للجماعة في صيف هذه السنة، الذي اعتبرته يومية “أخبار اليوم” صيفا ساخنا على إيقاع جدل الحرية الجنسية ومحاكمة كبار المسؤولين في المملكة، وذلك في إشارة إلى السجال القائم في قضية الغزيوي/النهاري بالإضافة إلى محاكمة كبار المسؤولين من قبيل خالد عليوة، الرئيس المدير السابق للقرض العقاري والسياحي، وعبد الحنين يبنعلو، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات وتوفيق الإبراهيمي ومن معه (ملف كوماناف).

وكشفت أرقام ومعطيات ظهرت حديثا نشرتها يومية “بيان اليوم” أن المغرب ينتج حوالي 500 غرام من النفايات المنزلية يوميا. وأظهرت أرقام وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أن المواطن الذي يقطن بالمدار الحضري ينتج حوالي 800 غرام يوميا، في حين ينتج المواطن الذي يقطن بالقرى 300 غرام يوميا. وتنتج الحواضر 5.3 مليون طن سنويا، في حين تنتج القرى حوالي 1.6 مليون طن سنويا. وحسب أرقام الوزارة، فإن المغرب ينتج حوالي 7 مليون طن سنويا من النفايات المنزلية، مشيرة في بياناتها إلى أن هذه النفايات تكلف المغرب حوالي 450 مليون درهم سنة 2012.

يومية الصباح نشرت خبر قتل شابة لوالدتها بحي الفقراء بمدينة الدار البيضاء، وفد ادعت هذه الشابة التي تبلغ من العمر عشرين سنة أن لصوصا هاجموا منزلهم، لكن شكوك المحققين وبعض الخدوش التي كانت على وجها كانت كافية للإيقاع بها واعترافها بقتل والدتها التي كانت تمنعها من الخروج رفقة صديقاتها بعد رسوبها في امتحان الباكالوريا.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

وزارة التعليم العالي تحتفي بـ”أنور عبادي” صاحب أعلى معدل وطني

Read Next

امرأة أمريكية يائسة من الحياة تطرح نفسها للبيع في مزاد على موقع “eBay”