جرائد الخميس: “شاعلة مزيان” في حزب الاستقلال وأستاذ يتحرش بتلميذاته وآخر يدخل السجن بسبب اغتصاب تلميذة

خلال جولتنا على أبرز الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 05 يوليوز، توقفنا عند العديد من العناوين البارزة التي قرأنا لكم منها: “الوفا في ورطة كبيرة قد تكلفه منصبه الوزاري”، و”الاتحاديون يقتربون على خجل من ملف عليوة”، و”تواطؤ أمنيين مع وسيط لدعارة المغربيات بالخليج”، و”اعتقال أستاذ متهم باغتصاب تلميذاته في الجديدة”…إلى غير ذلك من العناوين والمواضع الأخرى التي جاءت بها صحف الخميس.

بعد اتهامه لعباس الفاسي بالكذب و”اللعب وسط حزب الاستقلال”، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية في ورطة كبيرة قد تكلفه منصبه، مشيرة إلى أن هذا الأخير طلب الإذن من الملك للترشح لقيادة الحزب ويتهم الفاسي بالتآمر ضده، وهو ما علّقت عليه يومية “المساء” قائلة إن الاستقلاليين يقحمون الملك في حروبهم حول رئاسة الحزب. أما يومية “الأحداث المغربية” فقد أوردت رد الأمين العام السابق لحزب الاستقلال عباس الفاسي، حيث صرّح قائلا: “لن أرد على الوفا واسم الأمين العام سيعرف الأسبوع المقبل”.

ودائما مع الخبر الحزبي، نقرأ في يومية “أخبار اليوم” كيف أن الاتحاديين يقتربون “على خجل” من ملف خالد عليوة، إذ خيم اعتقال هذا الأخير على أشغال اجتماع الفريق البرلماني الاتحادي، حيث حذّر برلمانيون من “الانتقائية” في التعامل مع ملف خالد عليوة.

في خطوة لافتة، حسب يومية “المساء”، جمع وزير الخارجية سعد الدين العثماني، زعماء الأحزاب السياسية لإطلاعهم على آخر مستجدات قضية الصحراء المغربية.
وقال العثماني٬ في تصريح بثته الإذاعة الوطنية في نشرتها المسائية٬ إن هذا اللقاء التواصلي والتشاوري بين الوزارة والأحزاب السياسية الوطنية يهدف إلى الوقوف على آخر تطورات القضية الوطنية٬ وكذا التفكير في مأسسة عملية التشاور بين الأحزاب والوزارة لدعم الفاعلين غير الحكوميين في دفاعهم عن الوحدة الترابية للمملكة٬ مشيرا، حسب يومية “بيان اليوم” إلى أن الوزارة تسعى إلى تعزيز دور الأحزاب السياسية في مجال الدبلوماسية الموازية٬ من خلال وضع إمكاناتها ووسائلها تحت تصرف هذه الأحزاب.

يومية “الصباح”، وبعيدا عن أخبار السياسة، كتبت في صفحتها الأولى عن تواطؤ أمنيين مع وسيط لدعارة المغربيات بالخليج، حيث باشرت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية البحث في اتهامات منسوبة إلى رئيس مصلحة سابق للشرطة القضائية بمنطقة أنفا البيضاء، وتنصب الأبحاث على مدى علاقة المسؤولين الأمنيين بوسيط دعارة خليجي كبير، مشتبه في تورطه في تهجير فتيات مغربيات واحتجازهن في فندق خليجي وإجبارهم على ممارسة الدعارة. نفس الخبر أوردته يومية “المساء” في صفحتها الأولى مؤكدة أن البحرين كانت هي الوجهة التي ترسل إليها الفتيات المغربيات، حيث انتقل عنصران من الفرقة المذكورة إلى سجن عكاشة للاستماع إلى أقوال عبد الوافي العلام، المعتقل على خلفية ما صار يعرف بملف دعارة المغربيات بالبحرين.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية بوجدة، استمعت لأقوال رئيس تحرير هذه اليومية لما يناهز الساعتين، كما تشير “الأحداث المغربية” إلى أنه تزامنا مع تواجد الغزيوي لدى الشرطة، تواصلت موجة التضامن مع الجريدة، خصوصا بعد أن دعا المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة الدار البيضاء، إلى وقفة تضامنية مع صحافيي “الأحداث المغربية” وذلك تنديدا بالتهديدات التي يتعرضون لها من طرف بعض الأوساط المتطرفة، كما جاء في مقال “الأحداث المغربية”.

وذكرت يومية “المساء” أنه تم الحكم على متهم بالتحرش بتلميذاته بالجديدة بعد اتهام ثماني أسر له بالتحرش ببناتهم اللاتي صرّحن لرجال الدرك الملكي أن الأستاذ، متزوج وأب لثلاثة أطفال، كان يتحرش بهن جنسيا منذ مدة. أستاذ آخر بمدينة ملال كان من نصيبه خمس سنوات سجنا نافذا بعد ثبوت اغتصابه لإحدى تلميذاته واستغلالها جنسيا لثلاث سنوات بزاوية الشيخ بضواحي مدينة بني ملال.

أكورا بريس- نبيل حيدر

Read Previous

اللجنة الدائمة للثقافة والاتصال لحزب التقدم والاشتراكية تتضامن مع المختار الغزوي وتدين التحريض على القتل

Read Next

مثير وهام: بحث ميداني يكشف شروط المرأة المغربية حين إنجاز عقد الزواج