جرائد الأربعاء: “عليوة باغي يفركع الرمّانة” وملثمون يسطون على متجر أسيما بطنجة

تنوعت المواضيع التي تطرقت لها صحف الأربعاء 04 يوليوز، حيث توقفنا خلال جولتنا الصحفية على أبرز اليوميات المغربية على العديد من العناوين المثيرة، ومن بينها “بنكيران يرجع لمواجهة البام”، و”أمن وجدة يستدعي الصحافي الغزيوي” و”أعيان قبيلة يطردون رئيس جماعة بسلا بالبارود”، وملثمون يسطون على متجر أسيما بطنجة”، و”عليوة من داخل سجنه: غادي نفركع هاد الرمانة”.

عاد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى مهاجمة حزب الأصالة والمعاصرة من جديد، وذلك بعد أن اصطدم برئيس فريق حزب “التراكتور”، حكيم بنشماس، حيث “قطّر عليه بنكيران الشمع” حين قال:  ”لا يمكن أن يكون الشخص مواليا لجهة أسست للفساد ويتغير حاله فجأة”، كما حظي راتب الناخب الوطني إيريك غيريتس بجزء كبير من مداخلة رئيس الحكومة، حيث أشار إلى أنه ليس من تعاقد مع غيريتس وأن تحميله مسؤولية عقده مجرد “بسالة”، حسب يومية “أخبار اليوم”. حزب رئيس الحكومة، العدالة والتنمية، أطلق النار على القناة الثانية، حسبما أوردته يومية “الأحداث المغربية”، حيث فاجأ فريق العدالة والتنمية المتتبعين وهو يطرح سؤالا حول وثائقي تم إنجازه عن اليهود المغاربة، إذ طرح أحد نواب “البيجيدي” سؤالا على وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، مفاده أن الشريط يساهم في التطبيع مع إسرائيل، نفس الموضوع تطرقت له يومية “المساء” تحت عنوان “برلمانيو العدالة والتنمية يتهمون دوزيم بالتطبيع مع إسرائيل بسبب فيلم”.

“عليوة من داخل سجنه…غادي نفركع هاد الرمانة”، هذا ما كتبته يومية “المساء” في صفحتها الأولى، إذ هدّد المدير السابق للقرض العقاري والسياحي، الذي يقبع بسجن عكاشة بالدرا البيضاء، بالكشف عن وثائق مثيرة ستكون لها تداعيات على الملف بأكمله، كما أشار محامي عليوة أن سيطلب خلال الجلسة المقبلة تمتيع موكله بالسراح المؤقت مقابل كفالة مالية، وأن الوثائق التي بحوزته ستجعل قاضي التحقيق يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود. وفي فضيحة أخرى بطلته وزارة الداخلية، كتبت يومية “المساء” أن عامل قلعة السراغنة، نجيب بن الشيخ، رفض أداء ديون بـ300 مليون سنتيم لفائدة مقاول شيد له مستودعات في ضيعته الفلاحية الموجودة بمدينة بن أحمد، وللإشارة فإن عامل القلعة السراغنة هو شقيق العربي بن الشيخ، المدير العام للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل.

ننتقل إلى يومية “الصباح” التي نقلت تفاصيل طرد أعيان قبيلة لرئيس جماعة بالبارود بسلا، حيث استنجد رئيس مقاطعة حضرية بالقوات المساعدة بعد تعرضه لهجوم بالحجارة من طرف مواطنين غاضبين بموسم “سيدي احميدة” المنظم بضواحي سلا، وقد بلغت درجة غضب المواطنين إلى حد أن أحدهم هدّد بتفجير رأس رئيس الجماعة بالبارود في حال بقاءه واستغلال موسمهم للدعاية الانتخابية (رئيس المقاطعة الحضرية ينتمي لحزب الأصالة والمعاصرة).

هجوم من نوع آخر حدث بمدينة طنجة بعد أن همّ ثلاثة أشخاص بتنفيذ عملية سطو منظمة استهدفت مركزا تجاريا بالشارع الرئيسي محمد الخامس وسط عاصمة البوغاز، حيث هاجموا العاملين بهذا المركز التجاري”أسيما”، مدججين بأسلحة بيضاء واستولوا على مبلغ مالي بحوالي 180 ألف و8 آلاف درهم، حسب يومية “الأحداث المغربية”، عملية وصفتها يومية”أخبار اليوم” ب”المثيرة”، مشيرة إلى أن الملثمين هاجموا المركز التجاري لحظات قبل إغلاقه على حدود الساعة الحادية عشرة ليلا، كما هدّد منفذو هذه العملية المستخدمين بالذبح في حال قيامهم بأي رد فعل.

وفي آخر تطورات قضية النهاري/الغزيوي، استدعت السلطات الولائية لشرطة وجدة الصحافي المختار لغزيوي من أجل الاستماع إلى أقواله ومواجهتها مع أقوال عبد الله نهاري، الذي سبق الاستماع إليه لأكثر من أربع ساعات، كما نشرت “الأحداث المغربية” آراء مجموعة من الصحفيين والجهات الحقوقية التي تتضامن مع رئيس تحرير “الأحداث المغربية” في هذا الملف، الذي أثار الكثير من القيل والقال.

كشف مصدر مسؤول بالفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، أن المستثمرين الفرنسيين يفاوضون من أجل الاستثمار في قطاع صناعة اللحوم الحمراء بالمغرب. وأفاد نفس المصدر أن المغرب يتطلع إلى الوصول إلى 450 ألف طن سنة 2014، ورفع قيمة المعاملات إلى 30 مليار درهم في نفس السنة.وحسب يومية”بيان اليوم”، فإن المغربي يستهلك  حوالي 11.7 كيلوغراما من اللحم الأحمر، في حين يستهلك الأمريكي حوالي 20 كيلوغراما سنويا. إلى ذلك، أقر مهنيو اللحوم الحمراء في ندوة صحفية، نظمت أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، بوجود مشاكل تعانيها المجازر العمومية، وما يليها من ظروف نقل اللحوم.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

جون أفريك: انخفاض الاستثمارات الأجنبية بالمغرب…ولكن

Read Next

بالفيديو: الجزيرة تكشف طريقة اغتيال القائد الفلسطيني ياسر عرفات