“تنوع ملتزم مع المستقبل”: 60 طالبا من مغاربة العالم في أحضان الدورة الثالثة للجامعة المواطنة

 جزء من ملصق الدورة

“تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباطـ أكدال، ومركز العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة بتعاون مع الوزارة المكلفة بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج. الدورة الثالثة للجامعة المواطنة الرباط -أكدال من 6 إلى17 يوليوز. وسيتمحور برنامج هذه السنة حول موضوع المغرب، تنوعٌ ملتزم مع المستقبل.

سيشارك في هذه الدورة أكثر  من 60 طالبا مغربيا سيتوافدون من مختلف بقاع العالم، الجزائر، فرنسا، ليبيا، العربية السعودية، فلسطين، إسبانيا، إيطاليا، كندا، السنغال، النرويج، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا، هولندا و استراليا. وسيعمل على تأطيرهم  أساتذة وطلبة ينتمون إلى مختلف كليات جامعة محمد الخامس-أكدال

برنامج هذه الدورة غني ومتنوع من حيث المواضيع والأنشطة والأهداف، بحيث يشمل العديد من الورشات في الثقافة والسياسة  والاقتصاد والمرأة وحقوق الإنسان، والدور الفعال الذي يمكن أن يلعبه مغاربة العالم في التنمية وتعزيز الديمقراطية بالمغرب، والدفاع عن قضاياه الكبرى في أرض المهجر. وسيشرف على تأطير هذه الورشات أساتذة وخبراء وفنانون من قبيل فاطمة الزهراء طموح، محمد الصبار، أمينة بوعياش، مولاي الحسن الحفيضي العلوي، رشيد ركبان، ادريس الروح، عبد الجليل الزنجاري، وآخرون.

تهدف الجامعة المواطنة إلى فتح فضاء للحوار الفعال بين الطلبة المشاركين، حول قضايا تخص اهتماماتهم، وذلك بغض النظر عن اختلافهم وتعددهم. و بالإضافة إلى ذلك تمثل هذه الجامعة الفضاء الأنسب من اجل التحسيس بأهمية الانخراط الاجتماعي، الثقافي، والسياسي الذي ينبني على التفكير والإبداع الديمقراطي.

إن الفن والثقافة والفكر والتشارك والإنصات واللغة، هي عناصر حاضرة في الجامعة المواطنة الرباط-أكدال، فهي لا تقتصر فقط على  الفكر بمعناه التقليدي، بل تشمل أيضا نموذجا أخلاقيا للمعرفة والالتزام  واحتواء التعدد الثقافي باعتباره تراثا كونيا”.

عن البلاغ الصحفي للمنظمين

Read Previous

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي الخاص بالتعيين في المناصب العليا

Read Next

بوليميك “استقلالي”: شباط لعبد الواحد الفاسي: ليس الفتى من يقول كان أبي”..والفاسي يرد: أنا لا أدري ما هي حسابات شباط معي؟