جرائد الأربعاء: سيارة بنكيران تثير الجدل وضبط “إمام” سكران رفقة متزوجة وحجز 6600 طن من الشيرا بالحسيمة

خلال جولة “أكورا بريس” على أبرز الصحف اليومية الصادرة يوم الأربعاء 19 يونيو، توقفت عند العديد من العناوين البارزة التي اختارت لكم منها:”سيارة بنكيران تثير جدلا سياسيا في شوارع الرباط”، و”حجز ست أطنان من مخدر الشيرا على متن مركب بالحسيمة”، و”النيابة العامة تحيل باطرون كوماناف ومن معه إلى قاضي التحقيق باستئنافية الرباط”، و” عزمي، صديق البصري ينتحر ويترك رسالة تقول “من أجل 600 مليون وأكثر”…

البداية ستكون مع سيارة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، التي تثير، حسب يومية “المساء” جدلا سياسيا بالعاصمة الرباط، وذلك بعد أن دخل رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، حكيم بنشماس”، في مواجهة كلامية مع رجال الأمن المكلفين بحراسة فيلا رئيس الحكومة الكائنة بحي الليمون بالرباط، حيث وجد بنشماس نفسه محاصرا من طرف رجال الأمن الذين أمروه بعدم ركن سيارته خلف السيارة المخصصة لبنكيران (مرسيدس  S350) وهو ما وثّقته يومية “الصباح” بصورة في الصفحة الأولى تحت عنوان “صراع المواقف”،  مشيرة إلى أن بنشماس أرغد وأزبد ولم يتقبل مبرر المنع الذي لا يوجد به نص في مدونة السير.

“فضيحة كوماناف أمام قاضي التحقيق بالرباط”، هذا ما كتبته يومية “الصباح” في صفحتها الأولى بخصوص مستجد ملف توفيق الإبراهيمي ومن معه، كما ذكرت يومية “بيان اليوم” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد اعتقلت توفيق الإبراهيمي ومسؤولين نقابيين ومدير الموارد البشرية ومستشار الإبراهيمي، بعد شكاية تقدم بها الممثل القانوني لشركة “كوماريت”.

وحسب مصدر “بيان اليوم”، فإن الوكيل العام باستئنافية الدار البيضاء استمع إلى المعتقلين في ملف “كوماناف”، صباح أمس الثلاثاء، ليحيله بعد ذلك على قاضي التحقيق باستئنافية الرباط.

ومع أخبار الفساد، وعلى الرغم من اعترافه بتقلص دائرة المفسدين داخل قطاع النقل والتجهيز، اعترف عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز بصعوبة مواجهته هذا الفساد لوحده، حيث خاطب مستشاري المملكة قائلا: ” لا تعولوا علي لمحاربة الفساد لوحدي”، حسب ما ذكرته يومية “أخبار اليوم”.

وفي خبر كان موقع “أكورا” من بين السبّاقين إلى نشره، تطرّقت أبرز اليوميات المغربية إلى وفاة/انتحار الرئيس السابق لفريق النهضة الرياضية السطاتية رشيد عزمي، حيث كتبت يومية “أخبار اليوم” أن “عزمي..صديق البصري انتحر وترك رسالة باللغة الفرنسية تتضمن جملة “من أجل 600 مليون وأكثر” في إشارة إلى تعرضه للنصب من طرف أحدهم، وهو ما أكدّته يومية “المساء، التي عنونت موت رشيد عزمي ب”العثور على جثة متفحمة لصديق إدريس البصري بالبيضاء”، كما تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم التأكد لحد الآن من فرضية الانتحار، بحيث أن فرضية تعرض عزمي للقتل لا زالت قائمة إلى حين الانتهاء من تشريح الجثة.

تمكنت عناصر البحرية الملكية بالحسيمة، أول أمس الاثنين، من حجز مركب للصيد الساحلي كان محملا بنحو 6.600 أطنان من مخدر الشيرا، مرصوصة على شكل صفائح يبلغ وزن الواحدة منها ثلاثة كيلوغرامات، وذلك بعرض البحر الأبيض المتوسط وبالضبط ما بين الحسيمة والجبهة.

وأفادت مصادر “الخبر” بأن الدورية البحرية، توصلت، في إطار قيامها بالمراقبة والتمشيط على مستوى ساحل البحر الأبيض المتوسط، التابع لنطاقها، بإخبارية تفيد بمحاولة أحد تجار المخدرات تهريب كميات مهمة من مخدر الشيرا إلى أوربا على متن مركب، مشيرة إلى مواصفات المركب والساعة التي سيغادر فيها الميناء. وفي سياق متصل، حجزت دورية للبحرية الملكية بالمضيق نهاية الأسبوع المنصرم، قاربا مطاطيا مهجورا، جرى تركه بعرض ساحل مارتيل، حيث تم العثور على متنه على  حوالات تحتوي على 785 كيلوغراما من مخدر “الشيرا”، تمت إحالتها على مصالح جمارك مدينة تطوان.

يومية “الصباح” ذكرت أنّه قد تم ضبط إمام مسجد بإحدى الجماعات القروية التابعة لإقليم الصويرة، في وضعية مخلة بالحياء بمنزله الملحق بالمسجد وهو في حالة سكر طافح رفقة امرأة متزوجة. إيوا هادا هو الفقيه اللي نتسناو فباراكتو.

 ونختم جولتنا مع أخبار الغش في الامتحانات، التي باتت لا تخلو منها اليوميات الوطنية، حيث نقرأ في يومية “المساء” كيف تم اعتقال شابين ينتحلان صفة غيرهما لخوض الباكالوريا في سطات وتزنيت، كما تمّ توقيف تلميذ وبحوزته “خزّان رقمي” محشو بمادة التربية الإسلامية بمراكش. وعلمت “المساء” أن اللسلطات الأمنية لا زالت تحتفظ بالتلميذ في انتظار قرار النيابة العامة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

نفي لقاء بين أمير مغربي والرئيس الإسرائيلي في القدس والحاخام “عوفاديا يوسف”

Read Next

بعد أن توقف قلبه عن النبض: وفاة الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك “سريريا”