صحف الثلاثاء: اتهام برلماني باغتصاب مرشدة دينية وزيادات عشوائية في سعر “البوطة” و”لاماب” تطالب بالحق في المعلومة!

تنوعت المواضيع التي تضمنتها جرائد الثلاثاء 19 يونيو الجاري، حيث توقفنا عند العديد منها ومن أبرزها “حالة استنفار داخل الإدارة العامة للأمن الوطني”، و”اتهام برلماني سابق باغتصاب مرشدة دينية”، و”تمديد اعتقال الإبراهيمي ومن معه لمدة 24 ساعة”، و”زيادات عشوائية في قنينات الغاز”، و”وفاة سيدة حامل بسبب الإهمال”، و”لاماب تطالب أرميل بحقها في الوصول إلى المعلومة”…إضافة إلى العديد من العناوين الأخرى.

تعيش الإدارة العامة للأمن الوطني منذ ليلة السبت-الأحد الماضيين، على إيقاع حالة استنفار قصوى، وذلك بعد إقدام لص محترف على سرقة حاسوب التنقيط الخاص بعناصر الحاجز الأمني، المتواجد تحديدا على مستوى الطريق الوطنية رقم 6 الرابطة بين مدينتي فاس والعاصمة الإسماعيلية مكناس. وأفادت مصادر يومية “الخبر” بأن الجاني استغل انشغال العناصر الأمنية المداومة على الحاجز، بمراقبة إحدى السيارات العابرة له والتي اشتبه فيها، ليتسلل خفية إلى المكان الذي وضع به جهاز التنقيط ويقوم بسرقته، قبل أن يتوارى عن الأنظار.

وفي الصفحة الأولى من يومية “الصباح”، نقرأ عن اتهام برلماني سابق باغتصاب مرشدة دينية تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث تفيد “الصباح” أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط أمر بفتح ملف هذا النائب البرلماني السابق، ورئيس جماعة عين عودة بعد أن تسبب هذا الأخير في حمل هذه المرشدة وإنجابها مولود، وذلك بعد سنتين من الحادث، ورغم ثبوت أبوته للطفل بواسطة الحمض النووي غير أن هذا النائب البرلماني السابق تشبث بالإنكار. يومية “المساء” ذكرت أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالبت الوكيل العام بخريبكة بفتح تحقيق في وفاة سيدة أثناء الوضع بعد أن ظلّت تنتظر الطبيب دون جدوى، إضافة إلى ذلك لم يقدّم لها أي علاج إلى أن سقطت من فوق السرير، وهو ما عجّل بوفاتها والجنين في بطنها.

ملف الرئيس المدير العام السابق لشركة “كوماناف”، توفيق الإبراهيمي ومن معه، أخذ منحى جديدا بعد أن مدّدت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف فترة الحراسة النظرية لمدة 24 ساعة أخرى لاستكمال التحقيق قبل عرض المتهمين على المحكمة، حسب ما أوردته يومية “الأحداث المغربية”، أما يومية “أخبار اليوم” فقد نقلت ما أسمته” خطة شيطانية للإبراهيمي للسيطرة على كوماريت وكوماناف”، وذلك بأن استعمل النقابات لشل حركة النقل البحري عبر إضرابات “مخدومة”، وفيما لم يعرف الأستاذ عبد اللطيف وهبي، محامي توفيق الإبراهيمي، التهمة التي اعتقل على إثرها موكله، أكدت مصادر عليمة ليومية”بيان اليوم” أن اعتقال الإبراهيمي بالإضافة إلى مسؤولين نقابيين ومسؤول الموارد البشرية بمجموعة CMA  CGM التي فوتت لها الدولة شركة “كوماناف” سنة 2007، ومستشار الإبراهيمي، (أكدت) أن الاعتقال جاء بعد شكاية تقدم بها الممثل القانوني لشركة كوماريت وكوماناف فيري، “تتهم” المعتقلين بتحريض المستخدمين.

وحسب مصادر هذه اليومية، فإن مجموعة CMA  CGM فوضت لتوفيق الإبراهيمي مهمة التحدث باسمها، ومن ثمة قام بخلق شركة جديدة تعمل على تأمين رحلات “كوماناف فيري” التي تتوفر على 5 بواخر، وتقديم المشروع لوزارة التجهيز والنقل.

وتحت عنوان”زيادات عشوائية في قنينات الغاز والموزعون يهددون بشل حركة السوق”، ذكرت يومية “المساء” أن أسعار قنينات الغاز عرفت زيادة عشوائية تراوحت ما بين درهم واحد و3 دراهم في مجموعة من المدن المغربية، وذلك في غياب المراقبة ودون احترام للقانون المنظم لأسعار هذه المادة الحيوية. نفس اليومية أوردت خبرا يتعلق باعتقال تلميذ اعتدى على أستاذ منعه من الغش في الباكالوريا بورزازات، حيث ذكرت “المساء” أن هذا التلميذ مثل يوم الاثنين أمام المحكمة الابتدائية على خلفية اعتراضه سبيل الأستاذ خارج أسوار المؤسسة والاعتداء عليه بمعية بعض من رفاقه.

 وكالة المغربي العربي للأنباء، وحسب يومية “المساء” وجّهت رسالة إلى المدير العام للأمن الوطني بوشعيب أرميل تطالبه من خلالها برفع العراقيل التي تحول دون قيام صحفيي “لاماب” بمهامهم في المكاتب الجهوية بعد أن اشتكى العديد منهم من امتناع رؤساء المناطق وولاة الأمن عن التعامل معهم. ودائما في الشأن الإعلامي، كتبت يومية “الخبر” أن  عبد اللطيف معزوز، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج، استشاط غضبا لما بلغ إلى علمه تناول القناة الأولى لأوضاع المغاربة المتضررين من الزلزال الذي شهدته إيطاليا مؤخرا. وأكدت ذات المصادر أن معزوز أصر على المسؤولين بدار البريهي بأن “يكفروا” عن خطئهم، عبر ضمان وقت كاف للرد في شكل بيان حقيقة تكلف به الوزير شخصيا، حيث انتقل فريق صحفي إلى مكتبه بالوزارة، وكان له ما أراد يوما واحدا بعد بث التقرير.

أكورا بريس- نبيل حيدر

Read Previous

تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد في السعودية خلفا للأمير نايف

Read Next

شريط صور للرجال فقط: أجمل المشجعات في ملاعب كأس أروبا للأمم الجارية حاليا بأوكرانيا وبولونيا