جرائد الاثنين: اعتقال الرئيس المدير العام السابق لـ”كوماناف” والحكومة تهدي فقراء المتقاعدين 1000 درهم شهريا

خلال جولة “أكورا بريس” على صحف الاثنين، توقّفت عند العديد من العناوين البارزة التي قرأت لكم منها “اعتقال الرئيس المدير العام السابق ل”كوماناف” ونقابيين”، و”غضب شعبي ضد تكريم إسرائيليين بطنجة”، و”الحكومة تهدي فققراء المتقاعدين 1000 درهم شهريا”، و”اعتقال كاتبة خاصة مزيفة لمستشارة الملك”، هذا بالإضافة إلى العديد من العناوين والمواضيع الأخرى.

في ملفات تدبير الشأن العام، كتبت يومية “الاحداث المغربية” في صفحتها الأولى عن اعتقال الرئيس المدير العام السابق لشركة “كوماناف”، توفيق الإبراهيمي- إضافة إلى بعض النقابيين، وذلك على خلفية شكاية تقدّم بها مدير التجهيز الحالي بشركة كوماريت ضد مجموعة من المسؤولين السابقين ومن بينهم توفيق الإبراهيمي (شغل مدير كوماناف من 2001 إلى 2008)، كما ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن هذه الاعتقالات أتت على خلفية “اختلاسات وخروقات مالية وتدبيرية” سجّلها المجلس الأعلى للحسابات داخل هذه الشركة حين كان يرأسها الإبراهيمي سنة 2003.

يومية “المساء” ذكرت أن محيط سينما الريف بمدينة طنجة شهد يوم الأحد وقفة احتجاجية ردّا على قيام الخزانة السينمائية بطنجة بعرض مجموعة من الأفلام الإسرائيلية وتكريم بعض الممثلين الإسرائيليين، كما تشير “المساء” أن الجمعية التي نظمت هذه الوقفة دعت الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها كاملة في بخصوص التطبيع مع الكيان الصهيوني. وفي ما اعتبرته يومية “أخبار اليوم” أحد أهم القرارات الاجتماعية لحكومة بنكيران منذ مجيئها قبل أربعة أشهر، أعلن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران”، أنه سيتم الرفع من معاش المتقاعدين المنخرطين في النظام الاجتماعي لمنح رواتب التقاعد (ٌٌRCAR) إلى 0100 درهم كحد أدنى، مشيرا في نفس الوقت أن هذه العملية ستكلف مليار درهم. كما نقرأ في نفس اليومية أن عبد الإله بنكيران دعا أعضاء حزب العدالة والتنمية إلى تفادي المشاكل الداخلية لمواجهة “برّا”، داعيا إياهم إلى تقويمه بالنصيحة وليس بالفضيحة، في إشارة إلى تصريحات بعض نواب وأعضاء العدالة التنمية التي خلقت لرئيس الحكومة الكثير من التشويش حول تعيينات الولاة والعمال وكشف الفساد في بعض القطاعات.

يومية “الصباح” كتبت في صفحتها الأولى عن اعتقال كاتبة خاصة مزيفة لمستشارة الملك زوليخة الناصري، حيث أن المتهمة الرئيسية في هذه العصابة التي تتكون من ثلاثة عناصر وتدعى الحاجة “النجيمة” كانت تنتحل الصفة المذكورة، وكان شخص آخر يساعدها على الإيقاع بالضحايا مع الإشارة إلى أن علاقة غير شرعية كانت تجمع بينهما، فيما كان العنصر الثالث يوظف خبرته في مجال الإعلاميات  لصنع الوثائق الرسمية وتذييلها بأختام الشخصيات السامية، كما أن الحاجة “النجيمة” كانت تدّعي أنّها من أعيان الصحراء. وفي أخبار الاعتقالات، نبقى مع يومية “الصبّاح” التي نقلت خبر اعتقال 16 متورطا في البناء العشوائي بالمحمدية  بينهم مجزّئون سريون وكاتب عمومي بينما يوجد خليفة للقائد ضمن المتابعة في حالة سراح، في ملف مجموعة تتكون من 50 شخصا تمت إحالتهم على وكيل الملك لدى ابتدائية المحمدية، هذه المدينة التي شهدت تحول مسيرة ضد الفساد إلى مواجهات دامية، حسب يومية “المساء”، ذلك أن مدينة الزهور عرفت مواجهات خطيرة بين رجال الأمن وسكان أحياء صفيحية كانوا متجهين إلى مقر العمالة للمطالبة بإسقاط الفساد. وذكرت يومية “المساء” أن هذه المواجهات خلّفت العديد من الإصابات والاعتقالات فيما نقل 6 رجال أمن إلى المستشفى. مواجهات من نوع آخر شهدتها مدينة مكناس بين طلبة قاعديين وأمازيغيين، حيث تعرض طلبة ينتمون إلى الفصيل الأمازيغي لهجوم مباغت من طرف مجموعتين من الطلبة القاعديين خلّف نقل ثلاثة طلبة إلى قسم المستعجلات جراء إصابتهم إصابات بليغة بواسطة السيوف والسواطير والسكاكين، حسب ما أوردته يومية “الأحداث المغربية”، هذا فيما ذكرت يومية “المساء” أن الأمن تدخّل بكلية العلوم بتطوان لإجلاء طلاب كانوا يعتصمون داخل الجامعة. وتفيد نفس اليومية أن رجال أمن بزي مدني اقتحموا الكلية وفضّوا هذا الاعتصام، كما تم اعتقال بعض الطلبة خلال هذا التدخل.

يومية “بيان اليوم” كتبت أن 600 رأس غنم “مسمومة” لازالت تروج في أسواق الدار البيضاء، حيث أعلن المكتب النقابي للقصابة التابع للاتحاد العام للمقاولات والمهن بالمغرب أنه سيكلف، يوم الاثنين، محاميه برفع شكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وذلك من أجل فتح تحقيق بخصوص ملف المجازر البلدية، كما يرفع، في اليوم ذاته، شكاية في الموضوع إلى رئيس الحكومة ووزير العدل ووزير الداخلية، كما تشير “بيان اليوم” حصب مصادرها إلى أنه قد تم  بعد تسريب ألف رأس تم تسويقها يوم الخميس الماضي، أي ساعات قبيل اكتشاف التسربات الغازية”، مشيرا إلى أن السلطات لم تتمكن من استرجاع سوى 400 رأس منها”. وهو ما نفته الشركة التركية (أونلوير) المسيرة لمركب مجازر اللحوم الحمراء بالدار البيضاء٬ التي أكدت أن تسرب الغاز الذي حدث حوالي الساعة الخامسة والنصف من مساء الجمعة تم إصلاحه في ظرف زمني قياسي لا يتعدى خمس وأربعين دقيقة.

ونختم جولتنا مع مهرجان حب الملوك بصفرو، إذ نقرأ في الصفحة الأخيرة من يومية أخبار اليوم” تحت عنوان “مهرجان حب الملوك…مسحة جمال لم تخف العيوب” كيف شابت العديد من العيوب نسخة هذه السنة بالإضافة إلى الأخطاء التنظيمية ويبقى أهمها عرض ملكة الجمال دون الوشاح الذي تكتب عليه عبارة” ملكة حب الملوك” بالإضافة إلى  “استعراض الحيوانات بدل الثقافة”، حيث أن مقاطعة العديد من الفرق الموسيقية هذا المهرجان جعل القائمين عليه يقومون باستعراض الحمام والحجل و”الحلوف” إلى غير ذلك من الحيوانات الأليفة.

وبداية أسبوع طيبة.

أكورا بريس-نبيل حيدر

Read Previous

عناصر الخطاب الامازيغي

Read Next

تخص 3 ملايين و600 ألف ورقة: بيان من وزارة التربية الوطنية بشأن تصحيح اختبارات الباكالوريا