صحف نهاية الأسبوع: رئيس جماعة يستولي على 800 مليون وجني يسهّل لفقيه اغتصاب قاصر وحاميها حراميها

تناولت الصحف المغربية الصادرة نهاية الأسبوع مجموعة مختلفة من المواضيع التي تصدرت صفحاتها نقرأ لكم منها “وزير الصحة يحيل صفقات مشبوهة على المجلس الأعلى للحسابات”، “حزب بنكيران ضد إشراف العنصر على الانتخابات”، ” اعتقال رئيس جماعة استولى على 800 مليون بوثئق مزورة” “رجل سلطة يدهش أربع محتجات بسيارته أمام عمالة العرائش” “دجال متهم باغتصاب قاصر بدعوى صرعها من الجن”ّ، بالإضافة إلى العديد من العناوين الأخرى التي تضمنتها الصحف الصادرة يومي السبت والأحد 24 و25 مارس 2012.

دخل المجلس الأعلى للحسابات على الخط في ملفات الاختلالات التي تمّ الكشف عنها مؤخرا في وزارة الصحة، حيث تفيد “الأحداث المغربية” أن وزير الصحة الحسين الوردي يريد الاطلاع على قضية اللقاحات التي تفجرت بعد مغادرة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو، وهو الملف الذي أسقط رئيسة قسم التموين بالوزارة من منصبها، كما تؤكد نفس اليومية أن الملف الذي تمت إحالته على المجلس الأعلى للحسابات لا يتضمن قضية اللقاحات لوحدها، بل يضم طلب افتحاص في المشاريع التي يمولها البنك الأوروبي للاستثمار. فضيحة فساد أخرى نقرأ عنها في يومية “الصباح”، التي نقلت خبر اعتقال رئيس جماعة استولى على 800 مليون بوثائق مزورة، حيث نصب على 128 مواطنا بسيدي قاسم بعد أن أوهمهم بالاستفادة من هبة ملكية، كما كشفت المصادر أن رئيس جماعة زيرارة يعمل محاسبا بجماعة اولاد أنوال وأنه كان يتحصل على قروض بعد حصوله على البطاقات الوطنية لضحاياه. يومية “المساء” نشرت في صفحتها الأولى كيف دهس رجل سلطة أربع محتجات أمام عمالة العرائش، وهو الحادث الذي خلّف كسورا في صفوف المحتجات، كما أن هناك مخاوف من طي هذا الملف بعد نقل المحتجات إلى المستشفى، بعد أن كان سكان احد احياء العرائش يحتجون أمام العمالة مطالبين بتسليمهم بقعا أرضية بعد هدم مساكنهم العشوائية.

نمر إلى أخبار الحكومة، حيث نقرأ في يومية “الصباح” أن  حزب العدالة التنمية يعارض إشراف العنصر، وزير الداخلية، على الانتخابات، مبرزة أن قيادات العدالة والتنمية تتهم الولاة والعمال بميولات سياسية و”إن لم يجهروا بها”، كما تؤكد “الصباح” أن التوجه العام يسير نحو مراجعة طريقة تدبير وزارة الداخلية لملف الانتخابات تدبير الانتخابات.  وفي موضوع آخر، ضاقت حكومة بنكيران ذرعا بتعطل مصالح المواطنين جراء الإضرابات التي أصبحت تشلّ عددا من المرافق العمومية، حيث كتبت عنونت مقالها بخصوص هذا الموضوع بأنه “لا يمكن الاستمرار في الجمع بين الإضراب وتلقي الأجر”، ومشيرة في نفس الوقت إلى أن أمر الاقتطاع من أجور المضربين ليس إلا “مسألة إجراءات”.

“الخمور والتبغ تناولهما حرام وأموالهما حلال”، لا يتعلق الأمر هنا بفتوى جديدة، بل بعنوان نشرته يومية “أخبار اليوم” على صفحتها الأولى يتعلق ب895 مليار سنتين التي سيوفرها التبغ والخمور من ميزانية الحكومة الملتحية، حيث من المرتقب أن تجني ميزانية الدولة هذا المبلغ من الرسوم المفروضة على الخمور وجميع أنواع الجعة والتبغ المصنع،  كما تشير “أخبار اليوم” إلى أن هذه العائدات المالية تطرح إشكالية موقف حزب العدالة والتنمية من ترويج وبيع هذه المواد، التي طالب خلال تاريخه السياسي بتضييق دائرة تداولها أو منعها لكونها محرمات دينية ومفسدة اجتماعية واقتصادية.

وفي آخر تداعيات قضية أمينة الفيلالي، الفتاة التي انتحرت بعد تزويجها من مغتصبها، نقرأ حوارا لنجية أديب، رئيسة جمعية “ماتقيش ولدي” في يومية “المساء” حذّرت من خلاله من حالات انتحار جديدة في صفوف المغتصبات خصوصا بعد محاولة انتحار فتاة في السادسة عشرة من عمرها بمدينة طنجة بعد أن تعرضت للاغتصاب على يد شخص مجهول، وبما أننا نتحدث عن ظاهرة الاغتصاب التي باتت البعبع الذي يقلق راحة العائلات المغربية، تفيد يومية”الأحداث المغربية” أنه تم اعتقال دجال متهم باغتصاب قاصر بدعوى “صرعها” من الجن، الذي سهّل له الانفراد بهذه الفتاة التي تبلغ من العمر 17 سنة، بينما يبلغ الفقيه 34 سنة.

وبخصوص الملفات الأسبوعية لأبرز اليوميات المغربية، خصّصت يومية “الصباح” ملفها لموضوع الاغتصاب تحت عنوان “أمينات وحكايات الشرف الزائفة” أدرجت خلاله قصصا لبعض “الشريفات” اللواتي تم اغتصابهن مشيرة إلى أن “زواج الفتاة من مغتصبها مآله الفشل”. “الخلوة الشرعية…مكافأة جنسية للسجناء ذوي الخصال الحسنة”، هو عنوان الملف الأسبوعي ليومية “الأحداث المغربية”، حيث أن السجينات يخجلن منها بينما يطالب الرجال بها، كما أنها، بناء على العنوان، رهينة بحسن السيرة والسلوك. وننتقل إلى ملف من نوع آخر مع يومية “المساء” التي أوردت ملفا عن رجال الأمن الخاص “حاميها حراميها..أو عندما يتحول الحارس إلى مجرم”، مبرزة أن القتل والسرقة والاغتصاب وخيانة الأمانة جرائم تلاحق عناصر “السيكيريتي” بالعديد من مناطق المملكة. أما يومية “أخبار اليوم” فقد خصصت ملفها الأسبوعي لملف تاريخي بمناسبة مرور قرن على معاهدة الحماية”التي سجنت المغرب في قفص الاتهام 44 سنة”.

وفي أخبار انتحال الصفة، نقرأ في يومية “الصباح” عن سيدة انتحلت شخصية محامية بالمحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع بالبيضاء، وكانت تنصب على المتقاضين قبل أن ينتبه إلى أمرها أحد المحامين حيث تمت محاصرتها وإحالتها على وكيل الملك للبحث معها، كما نقرأ على صفحات نفس اليومية خبر اعتقال بعض عناصر شرطة من “بلير” بالعاصمة الاقتصادية حيث تابعتهم المحكمة العسكرية بتهم انتحال صفات ضباط في الشرطة القضائية واقتراف سرقات.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

النقابة الوطنية للصحافة المغربية: تأسيس مكتب تنسيقية صحافيات وصحافيي القناة الثانية

Read Next

الزمزمي يفتي بجواز استعمال المرأة لـ”يد المهراز” والجزر لإشباع رغباتها الجنسية