صحف الاثنين: اغتصاب جماعي لابنة مطربة مشهورة” و”خمسيني يغتصب طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات

خلال جولتها على أبرز الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين 19 مارس 2012 وقفت “أكورا” على العديد من العناوين البارزة من بينها “اعتقال 18 رجل أمن بالرباط وسلا وتمارة”، و”اغتصاب جماعي لابنة مطربة مشهورة وضمن المتهمين ابن كولونيل”، وبنكيران يمتص غضب حلفائه في الحكومة”، و”لشكر يشبّه وصول الإسلاميين إلى الحكم بوصول النازية في أوروبا”، و”بنكيران يجمع أغلبيته لإنقاذها من التصدع” و”ثلاث قاصرات ينفذن محاولة انتحار جماعية بالمحمدية”…ناهيك عن العديد من العناوين والمواضيع الأخرى التي تضمنتها صحف الاثنين.

البداية ستكون مع يومية “الصباح” التي أوردت نبأ اعتقال 18 رجل أمن بالرباط وسلا وتمارة ضمنهم مفتشو شرطة وعميد، والبحث جار مع آخرين لعلاقتهم ببارون مخدرات وتورطهم ضمن شبكة للاتجار الدولي في المخدرات، فيما أخلي سبيل حوالي 7 آخرين على أساس عودتهم مجددا لاستكمال التحقيق وانتظار تعليمات النيابة العامة، هذا فيما ذكرت “الأحداث المغربية” إن عدد المعتقلين بلغ 15 “واللائحة ما زالت مفتوحة”، مشيرة إلى أن رجال الأمن الذين تم اعتقالهم يشتبه في توفيرهم الحماية للبارون المعتقل الملقب “ولد الهيبولية”. تضارب آخر في الأرقام نجده بين اليوميتين المذكورتين بخصوص عدد رجال الأمن الذي أصيبوا في حادثة سير بعد عودتهم من لقاء الوداد الرياضي والنادي المكناسي، حيث قالت “الصباح” أن عددهم بلغ 90 فيما أشارت “الأحداث المغربية” أن عدد رجال الأمن الذين أصيبوا في هذا الحادث هو 99 في اصطدام ثلاث حافلات بالطريق السيار. “غضبة ملكية على مسؤولين أمنيين بخريبكة”، هذا ما ذكرته يومية “الصباح” التي رجّحت مصادرها احتمال صدور قرارات تأديبية في حق مسؤولين كبار بالأمن والدرك الملكي بخريبكة نظرا لارتكابهم أخطاء البروتوكول خصوصا بعد أن اقترب أحد المواطنين من الملك خلال أدائه صلاة الجمعة بمسجد الحي المحمدي، فيما ذكرت “أخبار اليوم” أن الزيارة الملكية أطاحت بالقائد الجهوي للدرك الملكي.

رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران نفى لقناة “العربية” أي تدخل للملك أو محيطه في عمل حكومته، حيث أشارت”أخبار اليوم” أن “بنكيران يمتص غضب حلفائه في الحكومة”، وذلك بعد أن جمع زعماء الأحزاب المشكلة لفريقه الحكومي لامتصاص فورة الغضب وموجة الانتقادات التي وجهها إليه حلفاؤه في الحكومة وخاصة الاستقلاليين. وفي نفس الموضوع، كتبت “الأحداث المغربية” أن “ابن كيران يسابق الزمن لإنقاذ أغلبيته من التصدع” خصوصا بعد الخلافات التي تناثرت هنا وهناك بسبب العديد من التصريحات التي نغّصت في كثير من الاحيان راحة رئيس الحكومة. وفي موضوع ذي صلة، أوردت نفس اليومية أن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ادريس لشكر شنّ هجوما شرسا وشديدا على العدالة والتنمية، إذ شبّه وصول الإسلاميين إلى الحكم بالمغرب وبدول أخرى بوصول النازية والفاشية في أوروبا.

وفي أخبار الأحزاب، اختار حزب الأصالة والمعاصرة مكتبه السياسي وسط مشادات وحضور لافت للنساء، كما نقلت ذلك يومية “المساء”، فيما قالت “أخبار اليوم” أن النساء وأبناء الريف واليساريين اكتسحوا المكتب السياسي لحزب “التراكتور”، الذي من المحتمل أن يلتحق به أسامة الخليفي، أحد مؤسسي حركة 20 فبراير، كما ذكرت نفس اليومية أن  وزير حقوق الإنسان السابق محمد أوجار يسعى إلى رئاسة حزب الأحرار، كما تفيد نفس اليومية أن حظوظ هذا الأخير تبدو حقيقية في ظل ضعف موقف الرئيس الحالي صلاح الدين مزوار بفعل التقهقر الذي شهده الحزب في عهده. أما “الصباح” فقد كتبت أن حزب “التقدم والاشتراكية” يواصل عملية إعادة هيكلة فروعه في العديد من الأقاليم والجهات استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث يسعى “التقدم والاشتراكية” إلى ضخ دينامية جديدة في فروعه.

يبدو أن قصة “أمينة” التي انتحرت الأسبوع الماضي لا زالت تحظى باهتمام الصحف المغربية نظرا لردود الفعل التي رافقت قصة هذه الفتاة المنحدرة من مدينة العرائش، وفي “اغتصاب”آخر كتبت يومية “المساء” أن ابنة مطربة مشهورة تعرضت لاغتصاب جماعي وأن من بين المغتصبين ابن كولونيل اقتاد تلميذتين رفقة أصدقائه بالقوة واغتصبوهما في شقة، مع الإشارة إلى أن الأخيرتين تدرسان في ثانوية “فيكتور هيغو” بمدينة مراكش التي لها سوابق في مجال الاغتصاب، كما تشير “المساء” إلى أن الفتاة الثانية من جنسية فرنسية. ونقرأ كذلك في الصفحة الأولى من يومية “المساء” عن محاولة ثلاث قاصرات الانتحار بالمحمدية نظرا لاحتجاجهن على الظروف الاجتماعية والمشاكل العائلية، كما أوردت يومية “المساء” خبر اعتقال ثمانية سعوديين رفقة مغربيات بينهن قاصرات في مراكش والجديدة، أمّا مدينة تارودانت كانت شاهدة على جريمة اقشعرت لها أبدان ساكنة المدينة بعد أن قام خمسيني باغتصاب فتاة تبلغ مع العمر ثلاث سنوات ومارس عليها الجنس عن طريق الفم.

يومية “الصباح” عادت إلى تألق المطربة المغربية دنيا باطمة في مسابقة “أراب أيدول” ووصولها إلى النهاية وأوردت صورتها في الصفحة الأولى تبيّن الاستقبال التي حظيت به هذه الفنانة بعد تألقها في البرنامج المذكور، مشيرة إلى أن باطما ستقضي بضعة أيام في المغرب قبل أن تعود من جديد إلى بيروت معلقة على الصورة بالقول “يا دنيا…ياغرامي”.

أكورا بريس: نبيل حيدر

Read Previous

احتفاء بدنيا باطمة: سهرة من بدايات ناس الغيوان (التشكيلة الأولى) 1972

Read Next

ليلى البراق لـ”أكورا”: أعاتب سميرة سعيد لعدم خدمتها الأغنية المغربية من موقعها كنجمة كبيرة