على هامش تنظيم يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية: لا للقفز على هوية وقيمة “الصحافي الكلاسيكي”

شهد مقر المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط طيلة اليوم الاثنين 10 مارس، حدثا مهما وتاريخيا، جمع ما يفوق 400 مواطنا كانت وزارة الاتصال قبلت حضورهم ودعتهم للمشاركة في يوم دراسي حول الصحافة الالكترونية، بصفتهم أصحاب ومديري وممثلي مواقع إلكترونية.

شعار اليوم الدراسي المنظم من قبل الوزارة الوصية وبشراكة مع فيدرالية ناشري الصحف بالمغرب، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وبمساعدة من بعض الخبراء وأستاذة المعهد العالي للإعلام، كان هو البحث عن سبل لتقنين قطاع الصحافة الالكترونية.

في الشق الاجتماعي والإنساني، شكل اللقاء مناسبة وطنية التقى خلالها الناشطون في عالم “النت”، وتبادلوا التحايا والنظرات، وأرقام الهواتف وبطاقات الزيارة، خاصة أن كل مناطق المغرب كانت ممثلة بأكثر من موقع إلكتروني. وفي الشق العملي تشكلت ورشات لتبادل الآراء حول الإطار القانوني والتنظيمي لهذا القطاع المثير، وحول أخلاقيات المهنة من خلاله..

سيكون من باب المزايدة  القول إن فكرة تنظيم هذا اللقاء كان فكرة خاطئة، أو متسرعة، فعلى العكس من ذلك يمكن الاعتراف أن وزير الاتصال مصطفى الخلفي تمكن، بشراكة مع فيدرالية الناشرين، الممثلة برئيسها نور الدين مفتاح، والنقابة الوطنية للصحافة الوطنية، من خلال رئيسها يونس مجاهد، لم يتردد في فتح باب هذه المغامرة ملتزما بالجدول الزمني الذي كان وعد به، حين شرع في تحريك هذا الكائن المترامي الأطراف، وغير المحدد المعالم، قبل حوالي شهر.

ليس من العدل في شيء الرفض الأوتوماتيكي لآراء وتطلعات وطموحات كل ضيوف وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، فمجرد حضورهم بكثافة دليل على اهتمامهم، ورغبتهم من الخروج للظهور في الواجهة وتحت الشمس.

الأسئلة العريضة والمحيرة: ما هي المعايير الحقيقية التي ستُعتمد لحجز مكان تحت شمس التقنين والتنظيم وتأهيل الصحافة الالكترونية ليتوفر فيها الحد الأدنى من المقاولة الإعلامية؟

– هل يكفي تأسيس شركة، والكشف عن عدد مستخدميها ومدى استفادتهم من الحد الأدنى من الحقوق، كما ينص على ذلك قانون الشغل؟

– هل يبقى طموح الحصول على الدعم هو المحرك الأساسي؟

– هل يحق وضع كل العاملين في عالم النت في سلة مهنة الصحافة؟

– هل العملية في كليتها تخدم الصحافة ومهنييها؟

– أليس من الأولويات النهوض بأوضاع الصحافي المهني، سواء كان يشتغل في الورقي أو الرقمي، قبل التفكير في توسيع خارطة المنتمين إلى هذه المهنة بضم كائنات عالم “النت”، وإعطائهم شرعية الصحافيين دون تكوين، ودون التأكد من كونهم قادرين على لبس جلباب مهنة الصحافة؟

– كيف يمكن قبول حرق مراحل بعينها على حساب صاحب الحق، المتمثل بالدرجة الأولى في “الصحافي الكلاكسيكي”.

– أليست الصحافة الالكترونية شقيقة للصحافة المكتوبة، ولا فرق بينهما سوى في الوسيلة المستعملة للكتابة، وبالتالي العمل بمنطق تطوير المهنة عن طريق أصحابها الحقيقيين؟

هي أسئلة لو تمت الإجابة عنها بالشكل المطلوب، ستُفضي هذه الإجابة لاشك إلى حقيقة أن ما يجب الحذر منه هو القفز على هوية وقيمة “الصحافي الكلاسيكي”، الصحافي الذي درس الصحافة وتعلمها في الميدان، وبدأ متدربا، ثم مهنيا، فتدرج وتنقل بين منابر إعلامية، وراكم تجربة في المهنة. لا يمكن قبول القضاء على الأعراف والقوانين بدعوى الحرية في التواصل والحق فيه، وممارسة هذا التواصل بأي وسيلة، وبأي شروط كانت، ومن أي شخص كان.

مهنة الصحافة معاناة، وأشواط من المفروض قطعها للحفاظ على هوية الصحافي الكلاسيكي، عوض الانصياع وراء دعاة تقوية الكائن الافتراضي الرقمي غير الملقح مهنيا.

أكورا بريس: صحافي كلاسيكي

Read Previous

مصطفى الخلفي: المغرب بلد رائد في الصحافة الإلكترونية

Read Next

حسن اليوسفي مدير إذاعة “م.ف.م سايس”: هذه قصتي الكاملة مع كمال لحلو