اليوم العالمي للمرأة 2012: تمكين المرأة القروية وإنهاء الجوع والفقر

المحرك الشهير “غوغل” محتفلا باليوم الدولي للمرأة

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إن هناك طريقا طويلا يتعين قطعه قبل أن تحظى النساء والفتيات بالحريات السياسية والحقوق والكرامة.

وحث بان في رسالة وجهها بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الذي حمل هذا العام شعار “تمكين المرأة الريفية 2012 وإنهاء الجوع والفقر” حكومات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية على العمل من أجل الالتزام بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتباره حقا أساسيا من حقوق الإنسان.

وأكد في رسالته أن “المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة يحرزان مكاسب متزايدة على الصعيد العالمي حيث ارتفعت أعداد النساء اللواتي يتقلدن رئاسة الدول أو الحكومات من أي وقت مضى”.

مشيرا إلى أن نسبة النساء الوزيرات في الحكومات بلغت مستويات عالية، بل باتت المرأة تترك بصماتها في الأعمال التجارية أكثر من ذي قبل ويتزايد عدد الفتيات اللواتي يلتحقن بالمدارس وينشأن موفورات الصحة ويملكن من الأدوات ما يمكنهن من تحقيق إمكاناتهن”.

وأشار المسؤول الاممي في كلمته إلى المرأة الريفية وقال انه “على الرغم من هذا الزخم فيما يتعلق بنساء الحضريات، فإن الطريق لا يزال طويلا أمام النساء والفتيات قبل أن يصبح بمقدورنا القول إنهن يتمتعن بالحقوق الأساسية والحرية والكرامة التي هي من حقوقهن الطبيعية المكتسبة بالولادة والتي ستكفل الرفاه لهن”.

وأضاف “يتجلى ذلك في المناطق الريفية في أرجاء العالم كافة فالنساء والفتيات الريفيات يشكلن ربع سكان العالم وهن مع ذلك في أسفل مراتب المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بدءا من الدخل والتعليم ثم الصحة ووصولا إلى المشاركة في صنع القرارات”.

أكورا بريس: عن “إيلاف”

Read Previous

حزب “علي يعتة” في حكومة بن كيران يعتذر للمرأة المغربية ويهنئ المغاربية والعربية على دورها في الربيع الديمقراطي

Read Next

“لول”: كثير من الحب..عرض بريطاني مثير للرقص العصري بمراكش