وقفة احتجاجية أمام مقر إذاعة كمال لحلو تضامنا مع حوالي 30 صحافيا طردوا خلال خمس سنوات

 أعلنت “تنسيقية التضامن مع الصحافيات والصحافيين” أنها اتخذت قرار تنظيم “وقفة احتجاجية” أمام مقر إذاعة “كازا.إف.م”  الكائنة بعمارة “تور حبوس” بالدارالبيضاء.

وذكر بلاغ لمكتب فرع الدارالبيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الوقفة الاحتجاجية ستنفذ يوم غد الجمعة 09 مارس الجاري على الساعة الرابعة، وذلك “تضامنا مع الزميل حسن اليوسفي المفصول تعسفا من طرف إدارة كمال لحلو، ودون أدنى اكتراث لتحملاته العائلية والتزاماته الاجتماعية”.

وفي هذا السياق، دعا البلاغ الصحافيين و الصحافيات و مختلف فعاليات المجتمع المدني إلى الحضور في الوقفة، و”تفعيل مبدإ التضامن مع ضحايا التعسفات” في قطاع الإعلام.

وكان مكتب فرع الدارالبيضاء للنقابة، قد راسل المدير العام لإذاعة “كازا. إف.م”، يوم 15 فبراير المنصرم، بخصوص الطرد التعسفي الذي اتخذته إدارة مؤسسته في حق الصحافي حسن اليوسفي.

وتوضح النقابة أن رسالتها “ووجهت بالتجاهل كسابقاتها في موضوع ما باتت تمثله هذه المؤسسة من خروج على القانون ودوس للحقوق، بحيث تم طرد قرابة 30 صحافيا وصحافية خلال السنوات الخمس الأخيرة في تجاوز تام للقوانين المنظمة لمهنة الصحافة وعلاقات الشغل”.

وحسب مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، فإنه “لا تزال دعاوي البعض منهم رائجة أمام المحاكم، ومنها قضية الصحافي محمد عهد الذي مات وفي حلقه غصة الطرد دون أدنى تعويض، و عانى مرارة المرض دون تغطية صحية تذكر، بعد أن اكتشف عدم صرف مؤسسة السيد كمال لحلو لاقتطاعات أجره لصندوق الضمان الاجتماعي”.

وفي هذا الإطار، وإذا يسجل مكتب فرع الدار البيضاء للنقابة “هذه التجاوزات التي تتجاهل مقتضيات القانون وروح الدستور الجديد”، يعلن “تضامنه اللامشروط” مع الزميل اليوسفي، ووقوفه إلى جانبه في كل ما من شأنه أن يقر “حقوقه ومكتسباته غير القابلة للتصرف”.

أكورا بريس: ز.أ

Read Previous

“لوموند” الفرنسية تكتب عن المرأة المغربية بلغة الخوف من العودة إلى الوراء

Read Next

صحف الجمعة: ذكرى خطاب 9 مارس وليلى علوي تقاضي عضوا في البيجيدي وجديد قانون المالية بعد المصادقة عليه