صحف الخميس: بوادر التقارب الفعلي المغربي الجزائري والبوليساريو في كف عفريت

أخبار اليوم المغربية: التقارب المغربي والجزائري مستمر 

التقارب المغربي الجزائري مستمر وهذه المرة في المجال الفني والثقافي وفق ما تخبرنا به يومية “أخبار اليوم المغربية” وذلك من خلال اتفاق كل من الفنانة المغربية لطيفة رأفت ومغني الرأي الجزائري الشاب خالد، على أداء أغنية مشتركة خلال احتفالات الجزائر بالذكرى الخمسين لاستقلالها وذلك خلال شهر يوليوز المقبل.

وأوضحت “أخبار اليوم المغربية”، بأن هذه الخطوة الفنية التي تأتي بعد زيارة وزير الخارجية سعد الدين العثماني للجزائر بحر الأسبوع الماضي تحمل في طياتها أكثر من دلالة، وهذا ما أكده أيضاً الشاب خالد في تصريح أدلى به لإحدى وسائل الإعلام الفرنسية لما قال: “أداء أغنية مشتركة مع الفنانة المغربية لطيفة رأفت سيعطي لاحتفالات عيد الاستقلال بعد مغاربيا”، مشيرا إلى أنه سيكون عيد لكل المغاربيين.

الصباح: وساطة أمريكية لفتح الحدود مع الجزائر 

يومية “الصباح” تطلعنا في صدر صفحتها الأولى من عدد اليوم الخميس، بأن كاتبة الدولة في الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، تعتزم القيام بزيارة للمنطقة المغاربية شهر فبراير الجاري، وذكرت مصادر دبلوماسية تحدثت لليومية بأن المسؤولة الامريكية ستزور المغرب أولا قبل أن تحل بالجزائر.

وأضافت “الصباح” بأن الخارجية الأمريكية تسعى جاهدة من وراء هذه الزيارة، الى القيام بوساطة بين المغرب والجزائر للتعجيل بعودة الدفء الى العلاقات الثنائية بين البلدين، عبر تسريع عملية فتح الحدود، خاصة بعد الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني الى الجزائر، والتي تلقى اثرها تهنئة هاتفية من هيلاري كلينتون.

الأحداث المغربية: جنود أمريكيون يحلون بموريتانيا وخبراء يقرون بأنهم جاؤوا لوضع حد لعمليات الاختطاف

أما يومية “الأحداث المغربية” فأطلعنا في صفحتها الأولى من عدد اليوم الخميس بركن “من مصدر مطلع” بأن جنود أمريكيين مدججين بالسلاح قد تمركزوا بمدينة “أطار” شمال موريتانيا وقد تم نقل هؤلاء الجنود بواسطة طائرة عسكرية إلى المطار العسكري للمدينة، كما تم حجز أحد الفنادق لفائدتهم.

وكشفت “الأحداث المغربية” بأن خبراء يعتقدون بأن أجواء عدم الاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء التي تشهد عمليات خطف الأجانب، تغري واشنطن بالزج بالمزيد من قواتها العسكرية، ويذكر أن نشاط عمليات اختطاف الأجانب بمنطقة الساحل والصحراء متورط بها عناصر من جبهة البوليساريو.

الخبر: البوليساريو على كف عفريت 

“الخبر” التي كتبت في صفحتها الأولى بأن التقارب المغربي الجزائري الأخير، بعد الزيارة التي قام بها سعد الدين العثماني وزير الخارجية والتعاون، إلى الجارة الشرقية، يضع جبهة البوليساريو في موقف صعب وحرج.

وأوضحت “الخبر” بأن الجبهة تدرك جيدا أن اي تقترب بين الجارين المغاربيين هو نهاية لأسطورة الانفصال وحلم الجمهورية الوهمية داخل الصحراء المغربية، وأشارت اليومية الى ان ممثل جبهة الانفصال في الجزائر إبراهيم غالي، عبر عن هذا التخوف، ملمحا بأن التقارب بين المغرب والجزائر يهدد البوليساريو.

Read Previous

فيديو: سارة شفاق مغربية الأصل تفوز بملكة جمال فلندا لسنة 2012

Read Next

مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان (الحلقتان: 8 و9): هواجس قديمة وجديدة..ومنحنى على النهر