صحف الجمعة : قفشات بنكيران ونكته يستسلم لها الوزراء وانطلاق أولى جلسات الاستنطاق التفصيلي لقاضي طنجة


ارتأت جريدة “الصباح” أن ترصد ما وصفته بقفشات بنكيران التي قالت إنها خطفت الأضواء بالبرلمان. وقالت “الصباح” إن رد رئيس الحكومة على تدخلات الفرق البرلمانية صفق له الخصوم وقاطعته النساء مرات عديدة وأضحك النواب واستسلم الوزراء لنكاته، ولم تخل مداخلة بنكيران من قفشات تعالت معها أصوات من داخل جلسة المناقشة والتصويت على التصريح الحكومي بمجلس النواب وضحكات وزراء في الحكومة لم يتمالكوا أنفسهم، وتوجه بنكيران بالكلام تارة إلى فرق المعارضة وتارة إلى فرق الأغلبية.
وكشفت الجريدة في خبر آخر أن الاستنطاق التفصيلي لقاضي طنجة يتعثر في أولى جلساته والدفاع لم يتوصل بالاستدعاء وغرفة المشورة ترفض مجددا السراح المؤقت.
وذكرت “الصباح” أن قاضي التحقيق باستئنافية طنجة ينتظر ان يعقد أولى جلسات الاستنطاق التفصيلي للقاضي المعتقل، وأوردت مصادر الصباح أن دفاع المشتبه فيه لم يتوصل رسميا بالاستدعاء، كما أنه لم يعلم بتاريخ هذه الجلسة علما انه ينبغي منح مهلة يوم على الأقل للاطلاع على الملف وإعداد الدفاع .وقالت الصباح إن عدد المحامين المؤازرين للقاضي ليصل إلى حوالي 60 محاميا من مختلف الهيئات. وعلمت اليومية أن دفاع القاضي قرر القيام بزيارة إلى وزير العدل بمكتبه بالرباط من أجل إبلاغه بالخروقات التي شابت الملف.
وفي هذا السياق كشفت جريدة “المساء” أن عائلة القاضي المعتقل حاولت الاتصال بالمواطن التونسي الذي قدم شكاية ضده، عن طريق محاميه، لكنه رفض ذلك وصرح للمساء: “قلت للعائلة إن القضية معروضة أمام التحقيق ولا يمكنني أن التقي بكم”. مضيفا انه لا يعرف سبب إصرار أسرة القاضي المعتقل على الاتصال به وما إذا كانت الغاية منها هي دفعه الى التراجع عن اقواله التي ادلى بها للجهات القضائية.
وكشفت “المساء” انه تم اعتقال محتجين من التكوين المهني حاصروا العربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل كان على متن سيارته محاولين الحوار معه ومطالبته بإيجاد صيغة نهائية وحلول لمشكلهم، وأكدت مصادر المساء انه تم الاستماع الى العربي بن الشيخ اول أمس الأربعاء بخصوص الحادث.
وفي خبر آخر يتصل بمسلسل حرق بعض المواطنين لأجسادهم كشفت “أخبار اليوم” أن قضاة المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة صعقوا حوالي العاشرة من صباح أمس الخميس من هول الصدمة التي كسرت رتابة الأجواء بقاعة الجلسات حين ولجها شخص في عقده الخامس والنيران تلتهم جسده فلم يجدوا بدا من مغادرة القاعة مذعورين من هول الحادث.
آخر ضحايا حرق الجسد تشير أخبار اليوم ليس سوى عبد الرحيم بوكرين وهو جندي سابق من مواليد 1967 بحي السويكية بقلعة السراغنة ورجحت مصادر الجريدة بأنه احرق نفسه احتجاجا على ما اعتبره ظلما تعرض له في ملف قضائي يتابع فيه أمام ذات المحكمة.
وكشفت “أخبار اليوم” في خبر يهم الشيخ محمد الفيزازي الذي ينشغل هذه الأيام لتحضير لتأسيس لجمعية تحمل اسم العلم والعمل والتي ذكرت الجريدة أنها ستكون نواة للحزب الإسلامي الذي يعتزم تأسيسه الفيزازي عما قريب على شاكلة حزب النور المصري، زاره احد ابرز المسؤولين في سلك الديبلوماسيين الأمريكيين توم غريغوري، المكلف بالملف السياسي في المغرب بمنزله في مدينة طنجة وتعتبر هذه الزيارة الثانية من نوعها للمسؤول الأمريكي إلى بيت الفيزازي، وحسب تصريحات لهذا الأخير لأخبار اليوم فقد كشف الفيزازي أن زيارة المسؤول الأمريكي تطرقت إلى الحزب الذي يعتزم تأسيسه.
أما جريدة “الأحداث المغربية” فقد كشفت في خبر يهتم بسلامة المستهلك المغربي ان هناك تهافتا كبيرا هذه الايام من قبل المستهلكين على نوع من مصبرات الطماطم المعلبة التي تباع على نطاق واسع بالأسواق القروية والأحياء الشعبية والسبب مرتبط بانخفاض ملموس في أسعار هذا النوع من المصبرات مقارنة مع مثيلاتها من الأنواع المعروفة المتداولة في الأسواق، ما يثير شكوكا حول مدى احترام هذا النوع من الطماطم المصبرة لأبسط المعايير الصحية.
أما جريدة الاتحاد الاشتراكي فقد أفادت في خبر على صدر صفحتها الأولى أن القنصل الاسباني بالناظور يعتدي على مصور صحافي ويطارده في الشارع وتعود فصول هذا الاعتداء حسب اليومية المغربية إلى إقدام القنصل العام لاسبانيا بالناظور خورخي كابيثاس زوال الأربعاء الماضي على ارتكاب اعتداء خطير استهدف مصور احد المواقع الالكترونية بالمدينة، حيث باغته بضربة إلى رجله اليمنى في الوقت الذي كان يلتقط صورا في الشارع العام لسيارة الوقاية المدنية التي حلت بباب القنصلية لنقل شابة مغربية أغمي عليها بعد الإذلال الذي تعرضت له داخل القنصلية الاسبانية بحضور والدها المقيم باسبانيا.
أكورا بريس – أمين المحمدي

Read Previous

حاميها سارقها: “مخزني” يسرق صيدلية و”دركي” يختطف قاصر…

Read Next

سينما: “كيف ما يقولو” أياد خشنة” “موت للبيع” و”عاشقة من الريف” بمهرجان برلين