صحف الثلاثاء: فضيحة جنسية التقطتها كاميرات المكتب الوطني للمطارات واقتحام ملثمين لكلية بمراكش


“المساء” تحدثت عن فضيحة جنسية رصدتها كاميرات المكتب الوطني للمطارات وتؤكد أن “البصمة الواقعية لبنكيران” لم يتسلمها وزراءه، و”الصباح” تشير إلى اقتحام ملثمين بالسيوف جامعة مراكش ومنعهم للطلبة من الامتحان و”أخبار اليوم” تقول إن الرميد وعد نادي القضاة بمقر فخم، و”الأحداث المغربية” تخبر أن البرد القارس يلهب أسعار الحطب، و”الاتحاد الاشتراكي” تكشف عن خسارة مجلس مدينة الدار البيضاء لــ293 مليار سنتيم منذ 2010، وهي حجم المداخيل التي لم يتم تحصيلها.
وفي التفاصيل، كشفت يومية المساء أن عبد الإله بنكيران قرر عقد المجلس الحكومي غدا الثلاثاء على الساعة السادسة مساء، بجدول أعمال يتضمن نقطة فريدة تتعلق بالمصادقة على البرنامج الحكومي حسب ما أفاد به مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وأشارت مصادر “المساء” إلى أن المجلس الحكومي لبنكيران سيكون مناسبة لتحديد الخطوات التي ستتبع المصادقة على البرنامج الحكومي ومواعيدها، ويتعلق الأمر بوجه خاص بانعقاد المجلس الوزاري، وعرض رئيس الحكومة للتصريح الحكومي أمام مجلسي النواب والمستشارين مجتمعين.
وكشفت يومية “المساء”، أنه إلى حدود الساعة 2 من بعد زوال اليوم الاثنين، لم يتوصل زعماء الأغلبية ولا وزراء الحكومة بالنسخة النهائية التي تضمنت ما سمتها مصادر من الأغلبية “البصمة الواقعية لبنكيران” غير أن عضوا في اللجنة توقع أن يكون الفريق الحكومي قد توصل مساء اليوم الاثنين 16 يناير، بالنسخة النهائية التي ستعرض للمصادقة خلال المجلس الحكومي المنعقد مساء الغد الثلاثاء.
وفي الوقت الذي ارتأت فيه “المساء” أن تتناول خبر التصريح الحكومي على صفحاتها الداخلية، فإنها مقالها الرئيسي  بما وصفته “فضيحة أخلاقية تهز المكتب الوطني للمطارات”، أبطالها موظفة تم تصويرها بكاميرا المراقبة في وضع غير أخلاقي مع رئيسها المباشر داخل مقر العمل وهو ما دفع بالإدارة إلى معاقبته عبر تجريده من جميع المهام التي كان يمارسها، فيما تم تنقيل الموظفة إلى أكاديمية محمد السادس للطيران كإجراء وصف بالاحترازي في انتظار الانتهاء من التحقيق الداخلي الذي فتحته الإدارة العامة لمعرفة ملابسات الحادث.
من جانبها كشفت يومية “أخبار اليوم”، أن الملك محمد السادس، تدخل لرد الاعتبار إلى ثلاثة موظفين كبار بوزارتي الداخلية والإسكان بعد مرور سنتين على توقيفهم بتهمة إفشاء سر مهني، وذكرت الجريدة ذاتها ان الموظفين الثلاثة توصلوا نهاية الأسبوع الماضي بقرار ملكي لرد الاعتبار إليهم بعدما تبين أن سبب التوقيف لم يكن في محله حسب ما أسرت به بعض مصادر “أخبار اليوم”. ويتعلق الأمر بكل من رشيد عفيرات، مدير الممتلكات بوزارة الداخلية وأديب العلوي مدير التعمير السابق بوزارة الإسكان، ومحمد نجيب حليمي الكاتب العام لوزارة الإسكان الذي قرر الابتعاد عن الوظيفة العمومية.
وفي فصل آخر من فصول الرواية الصحفية التي طلعت علينا بها يومية “الصباح” على صدر صفحتها الأولى، والتي لا تقل أهمية عن الفضائح الأخلاقية، فقد تحدثت هذه الأخيرة على اقتحام حوالي أربعين شخصا يرجح أنهم طلبة قاعديون، كانوا ملثمين ويحملون سيوفا مساء اليوم  قاعات الدراسة بكل من كليتي الآداب والحقوق التابعتين لجامعة القاضي عياض بمراكش، وأجبروا الطلبة على الخروج منها وتأجيل الامتحانات.
وأضافت مصادر “الصباح” أن الطلبة الملثمين اعتدوا على الكاتب العام للكلية وأحدثوا حالة ذعر في صفوف بعض الطلبة، كما أنهم بحسب خبر اليومية ذاتها فإن بعض الملثمين كانوا يحملون متفجرات وهو ما منع عناصر الأمن من التدخل.
وفي خبر آخر أوردت “الصباح” أن  عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال يتهم عباس الفاسي بأنه حرمه من الاستوزار بعد أن سلمه البقالي سيرته الذاتية، واعدة بمزيد من التفاصيل في حوار أجرته مع القيادي الاستقلالي.
وفي خبر قضائي جديد، فقد أفادت جريدة “أخبار اليوم”، أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، التقى أخيرا مسؤولين عن نادي القضاة، وعبر لهم من جديد على أنه ضد المضايقات التي تعرض لها نادي القضاة، بعد تشكيله.
وأوضحت يومية “أخبار اليوم”، أن الرميد تعهد بالاستجابة لكل طلباتهم، وعلى رأسها مساعدة النادي ماديا وتحسين وضعية القضاة.
وبحسب مصدر “أخبار اليوم”، فقد خاطب الرميد أعضاء النادي بالحرف: “لن نقبل أي مضايقات مرة أخرى للقضاة الذين يكفل لهم النص الدستوري، حرية تأسيس جمعياتهم”. ووعد الرميد بإيجاد مقر لنادي القضاة بمدينة الرباط مؤقتا على أن يتم توفير مقر كبير ولائق بالمكتب التنفيذي للنادي.
أما جريدة الاتحاد الاشتراكي فقد تحدثت عن خسارة مجلس مدينة الدار البيضاء لـ293 مليار سنتيم منذ 2010، وهي حجم المداخيل التي لم يتم تحصيلها بفعل “البلوكاج” العام وانعدام هيكلة إدارية واضحة ومحفزة.
أما يومية “الأحداث المغربية” فقد  أفادتنا مع انتشار موجة البرد القارس التي تخيم على مجموعة من المدن المغربية وعلى الأطلس المتوسط على وجه الخصوص، فقد أشعلت موجة البرد القارس اللهيب في أسعار حطب التدفئة حيث تراوحت حمولة واحدة من الحطب تتكون من 150 كيلو غرام  مابين 140 و170 درهما في حين كان سعره مستقرا في 70 درهما خلال شهر نونبر وبداية دجنبر الماضيين.
أكورا بريس: أمين المحمدي

Read Previous

قرية “كيكو” ببولمان: مواطنة تضع مولودها فوق دراجة نارية ذات 3عجلات

Read Next

منيب أمينة عامة للحزب الاشتراكي الموحد وإقصاء الساسي والمنصوري والعوني