صحف الجمعة: بنكيران طالب التعادل والحمامة تختلي ونبيل بن عبد الله والتفركيس

جولتنا على الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين والمواضيع البارزة التي تصدرت صفحات أبرز اليوميات المغربية، ومنها” الاستقلاليون يرفعون شعار ارحل في وجه عباس”، “بنكيران يبحث عن الهدنة مع العاطلين وحركة 20 فبراير”، “اتهام الحكومة بضم وزراء خارج القانون”، “بنكيران يعترف”، توقيف الأستاذ بطل فيديو العادة السرية”، و”نبيل بن عبد الله يستشير زوجته في اللباس”، و”خلوة حزب الحمامة” ناهيك عن العديد من العناوين الأخرى التي لا تقل أهمية.

يومية”أخبار اليوم” تنقل لنا غضب الجناح الذي شق عصا الطاعة على عباس الفاسي، حيث رفعوا شعار “ارحل” في وجه عباس، هذا الأخير، وفي محاولة لإنقاذ ماء الوجه، استجداهم قائلا” حافظوا على كرامتي”، حيث وجد عباس نفسه محاصرا بالغضب من مشاوراتهم حول التشكيل الحكومي والإعداد للمؤتمر القادم للحزب، الذي يعول عليه عباس لتنصيب شخص مقرب من عائلته في منصب أمين عام، حيث تؤكد “أخبار اليوم” أن رد عباس الفاسي كان “مثيرا للشفقة” خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الميزان. وفي أخبار الحكومة الجديدة، تؤكد “الأحداث المغربية” أن “بنكيران يبحث عن الهدنة مع العاطلين وحركة 20 فبراير”، حيث أنه لم يكشف عن تفاصيل البرنامج الحكومي عقب أول مجلس حكومي يرأسه، غير أن “الأحداث المغربية” تنقل لنا انشغاله بالحركات الاجتماعية التي صارت ترفع سقف المطالب وتصعّد في أشكال الاحتجاج، إذ أكّد بنكيران أنه سيلتقي مجموعة من العاطلين وممثلي حركة 20 فبراير بحثا عن الهدنة الاجتماعية.

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت في صفحتها الأولى أن بنكيران اعترف بكونه من اقترح وزراء السيادة في حكومته قائلا” نحن من اقترح هؤلاء الوزراء بالنظر إلى كفاءتهم”، نفس التصريح نقرأه في يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت عن بنكيران قوله إنه هو من اقترح على الملك إدخال التقنوقراط إلى الحكومة، مؤكدا في نفس الوقت أن “ما ستقوم به الحكومة سيشعر به المواطنون في قلوبهم”، في إشارة إلى ما ستنجزه حكومته خلال المائة يوم المقبلة. أما يومية”الصباح” فقد نشرت على صدر صفحتها الأولى “اتهام حكومة بنكيران بضم وزراء خارج القانون” مبرزة في المقال أن العديد من الوزراء الجدد أثاروا جدلا سياسيا ودستوريا بسبب مباشرتهم إجراءات تسليم السلط مع وزراء سابقين، فيما اعتبره الاتحاديون خرقا للمادة 88 من مقتضيات الدستور، حيث أكد عبد الهادي خيرات، برلماني الفريق النيابي للمعارضة الاتحادية، إن “الدستور لا يتحدث عن وزراء دولة ولا عن أمين عام للحكومة ولا عن وزراء منتدبين”، متهما بنكيران بخرق ما جاء به الدستور، مضيفا أن هذا الخرق يحيل إلى خرق ثان في الدستور لمقتضيات المادة 48 حين سيترأس الملك المجلس الوزاري، الذي من المفترض انه يتألف من رئيس الحكومة والوزراء، ولا مكان فيه لتسميات أخرى من قبيل الوزير المنتدب أو الأمين العام للحكومة.

وفي أخبار حزب الحمامة، نقرأ في يوميتي “الأحداث المغربية” و”أخبار اليوم” عن “خلوة” المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي قرر الدخول في خلوة تمتد ليومين سعيا منه إلى إنهاء موجة الغضب الداخلي وتدهور وضعه التنظيمي عقب قرار الخروج إلى المعارضة، كما أكّدت “المساء” أن المكتب التنفيذي ناقش مقترحا بعقد المؤتمر الوطني للحزب، الذي من المنتظر أن يتم في شهر مارس دون تحديد تاريخ محدد. هذا فيما نقلت جميع اليوميات الصادرة يوم الجمعة الأحداث التي شهدتها مدينة تازة، حيث تقول “أخبار اليوم” أنها سجّلت أزيد من 40 إصابة وإحراق سيارة شرطة فيما سمته” مشاهد من غزة…في تازة”، بينما علّقت “الأحداث المغربية” على هذه الأحداث بقولها “تازة تشتغل”، أما “المساء” فقد قالت إن “غزة تحترق”، بينما نقلت يومية “الصباح” ردة فعل وزير الداخلية الجديد، امحند العنصر، الذي طالب بتطبيق القانون في هذا الملف، مؤكدا أنّ وزارة الداخلية منكبة، بجميع مصالحها، على دراسة ملف تازة، كما أنه دعا المحتجين إلى “الحوار واحترام القانون أولا وأخيرا”. وفي أخبار الوزراء الجدد، نقرأ عن نجاح أول تدخل لبسيمة الحقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، حيث تمكنت من إقناع المكفوفين بفك اعتصامهم ومغادرة مبنى الوزارة بعد حوار دام ساعتين مع ثلاثة أفراد من تنسيقيتهم الوطنية، وذلك بعد أن تعهدت الحقاوي بتبني ملفهم والدفاع عنه.

وفي الخبر الرياضي، استأثر خبر انفصال المدرب السويسري دوكاستيل عن الوداد باهتمام أغلب الصحف الوطنية، حيث نقرأ في “المساء” أن عبد الإله أكرم، رئيس الوداد الرياضي، أكّد هذا الخبر، مبرزا أن النتائج السلبية الأخيرة كانت وراء هذه الإقالة، كما تؤكد نفس اليومية أن  الفريق الأحمر قطع أشواطا مهمة في التفاوض مع امحمد فاخر، مع الإشارة إلى احتمال التحاق رشيد الطاوسي بالفريق. كما نقرأ في نفس اليومية عن الوداع المؤثر لفابريس اونداما، الذي التحق بالدوري السعودي، حيث بدا اللاعب جد متأثر خلال توديعه جماهير الوداد التي طالما هتفت باسمه. وفي أخبار المنتخب الوطني، نقرأ في “الأحداث المغربية” عن غضب الحمداوي من غيريتس بسبب عدم المناداة عليه للمشاركة في كأس إفريقيا بعد أن وعده بذلك.

وفي الأخبار المتفرقة، تخبرنا “أخبار اليوم” أن العلبة الصوتية لوزير الشباب والرياضة الجديد، محمد أوزين، ممتلئة عن آخرها، إذ لا يمكن لكل من اتصل به ترك رسالة صوتية للسيد الوزير، بينما. وفي دردشة قصيرة، تنقل لنا نفس اليومية أن نبيل بن عبد الله يستشير أحيانا زوجته في لباسه، بينما تشير “أخبار اليوم” إلى اهتمام الفايسبوكيين بصورة عبد العزيز رباح، وزير النقل والتجهيز، وهو يتناول البيصارة، حيث يتساءلون “واش غادي يبقا هاد خونا فصباغتو؟”.

أكورا بريس: نبيل الصديقي

Read Previous

توقيف الأستاذ ممارس العادة السرية أمام تلميذاته بالدار البيضاء

Read Next

إيقاف قاصر يستغله قريبه لترويج مخدر المعجون