صحف الثلاثاء: “الطيب الفاسي يفلت من الشوماج” و”مغاربة يطالبون برحيل البرد” و”سجين يهرب من ثقب حائط”..

خلال جولة أكورا على أبرز اليوميات المغربية، نقرأ العديد من العناوين البارزة منها “المغرب متوقف في انتظار الحكومة الجديدة” و”الفاسي الفهري يفلت من الشوماج” و”استقلاليون يشقون عصا الطاعة على عباس” و”مغاربة يطالبون برحيل البرد” و”هروب اخنوش من قفص الحمامة” و”بنكيران يضحي بإخوانه” و”سجين يهرب من ثقب حائط” و”السنة الجديدة تبدأ بارتفاع أسعار الخضر”.

وننطلق خلال هذه الجولة مع يومية “الأحداث المغربية”، التي أكدت أن “المغرب متوقف في انتظار الحكومة الجديدة” واصفة بذلك حالة الجمود التي يعيشها تدبير الملفات العمومية في المغرب في انتظار الحكومة الجديدة، حيث تبدو الحركة متوقفة في كل القطاعات والمرافق العمومية ومجالات المال والأعمال، وذلك إما في انتظار البت في ملفات تنتظر في الرفوف أو معرفة وجهة السياسة الحكومية. أما صحف “أخبار اليوم” و”الصباح” و”المساء” فقد تطرقت لآخر التعديلات التي أدخلها القصر على التشكيلة الحكومية، حيث تخبرنا “أخبار اليوم” انه بعد 35 يوما من المفاوضات سيعلن الملك اليوم الثلاثاء عن التشكيلة النهائية للحكومة التي عرفت تعديلات في اللحظات الأخيرة كاحتمال تنصيب نزهة الصقلي وزيرة للثقافة والإعلام والاستقلالي عبد اللطيف معزوز على رأس الوزارة المكلفة بالجالية، فيما تقول “المساء” بدورها عن أسماء جديدة التحقت بلائحة المستوزرين و”أخنوش وزيرا للداخلية”، حيث أفادت أنه إلى غاية يوم أمس لم تعرف هوية وزير الثقافة والاتصال، بينما تتساءل يومية “الصباح” ما إذا كانت ستؤول نفس الوزارة إلى العدالة والتنمية من جديد أم إلى حزب آخر مشارك في الحكومة، وبالتالي يتباين التضارب الكبير بين “الوزارات الصحفية” إلى حين البت في التشكيلة يوم الثلاثاء.

وفي خضم هذه الحركية، تم تعيين الطيب الفاسي الفهري مستشارا للملك محمد السادس وهو ما علقت عليه يومية “أخبار اليوم” بكون الفهري أفلت من “الشوماج” عكس عدد غير يسر من الوزراء، كما أنها ذهبت إلى حد القول بأن تعيين هذا الأخير يوضح بشكل أكبر “حكومة الظل”، فيما اكتفت يومية”المساء” نشر الخبر دون خوض في التحاليل. نفس اليومية وتحت عنوان” استقلاليون يشقون عصا الطاعة على عباس”، تعرض علينا دعوة بعض الاستقلاليين إلى ضرورة عقد جمع عام استثنائي دون علم عباس احتجاجا على الكيفية التي أدار بها مسلسل المفاوضات مع عبد الإله بنكيران. وقد جاءت هذه التحركات التي قودها كل من حميد شباط وعبد الله البقالي بعد رفض عباس الفاسي عقد هذا الاجتماع، وبعد أن أخبر هذا الأخير شباط بحذف كل من كنزة الغالي وعبد القادر الكيحل من لائحة الاستوزار. وفي علاقة بنفس الموضوع، نقرأ في يومية الصباح” أن “استوزار أصهار الفاسي يهدد الاستقلال بالانفجار”، مما جعل نفس اليومية تؤكد أن أيام عباس الفاسي على رأس الحزب باتت معدودة، خصوصا أن اللجنة التنفيذية لحزب”الميزان” تسابق الزمن لإقالة عباس ردّا على إقصائه النقابة والشبيبة والمرأة، معتبرين أنه فشل في مفاوضاته مع بنكيران الذي استطاع أن يفرض شروطه على الأمين العام لحزب الاستقلال. يومية “الصباح” تنقل أيضا امتعاض مجموعة من أعضاء المجلس الوطني للعدالة والتنمية مما أسموه ضياع حقيبة المالية من الحزب، وهو الأمر الذي كذّبه بنكيران، موضحة حسب بعض المصادر” كيف استطاع بنكيران أن يحل مشكلة حزب الميزان من خلال منحه وزارة المالية”، فيما ينتظر أن يعين مصطفى الخلفي مديرا لديوانه بعد فشله في الحصول على حقيبة وزارة التفافة والإعلام.

يومية “أخبار اليوم” تعود إلى “قصة هروب أخنوش من قفص الحمامة”، حيث تسرد أن بنكيران سبق وأن اتصل بأخنوش، لكن هذا الأخير احترم قرار حزبه الذي اصطف في صف المعارضة، لكن وبعد انطلاق المشاورات ودخول المستشارين على الخط، عرض بنكيران أمر التحاق أخنوش بالحكومة على الملك، الذي لم يبد أي اعتراض”وهكذا وصلت الرسالة إلى أخنوش، الذي قرّر التجاوب مع الطلب”، هذا فيما نقلت يومية النساء عن قيادي في الحزب قوله إن “استوزار أخنوش أعطى صورة سلبية عن السياسة”، كما ذكرت أنه سيتم اجتماع طارئ لحزب الأحرار لمناقشة استقالة أخنوش.

ونقرأ كذلك في “أخبار اليوم” عن قصة هروب سجين من ثقب حائط بمرحاض مستشفى الحسن الثاني بمدينة سطات، بعد أن كان يقضي عقوبة حبسية بالسجن المحلي لمدينة ابن احمد، ولغاية زوال يوم أمس لم يتم العثور على هذا السجين،24 سنة، المنحدر من مدينة الدار البيضاء، والذي يقضي عقوبة حبسية بتهمة السرقة الموصوفة والضرب والجرح. أما يومية “الأحداث المغربية” فقد فضلت الحديث عن بداية السنة الجديدة على إيقاع ارتفاع أسعار الخضر، حيث تعرض ارتفاع بعض أنواع الخضر ليصل ثمن الطماطم إلى 8 دراهم بينما وصل سعر البطاطس والبصل والجزر إلى 5 دراهم، أما “بخصوص منتجي اللوبيا والجلبانة  وغيرهما فحدث عن أثمنتهما ولا حرج” كما تعلق على ذلك يومية “الأحداث المغربية”. فيما تنقل لنا “الصباح” معاناة ساكنة ميدلت وإملشيل مع موجة البرد القارس، حيث يطالب سكان هذه المناطق بالإضافة إلى الحسيمة والناظور الدولة بمساعدتهم على مواجهة هذا العدو الذي يتسلل إلى بيوتهم، بل ويخطف أرواح البعض من ساكنة هذه القرى والمداشر.

وفي أخبار حركة”20 فبراير” نقرأ في أغلب الصحف الصادرة يوم الثلاثاء ـن هذه الحركة فقد بريقها بشكل لافت بعد انسحاب العدل والإحسان وأن الصراعات لا زالت بداخلها، خصوصا في تنسيقية الدار البيضاء، التي لم تعرف تنسيقا من حيث الشعارات التي تم رفعها خلال مسيرة يوم الأحد الماضي، والتي أججت صراعا قويا بين المستقلين وباقي التيارات الراديكالية، لتبقى دار 20 فبراير على حالها.

أكورا بريس: نبيل الصديقي

Read Previous

فيديو: حدث يحتاج فعلا إلى تحقيق وتدقيق.. أستاذ يمارس العادة السرية أمام تلميذاته

Read Next

مويتيس والقديوي يرغبون في مغادرة الوداد واتصالات جارية مع فاخر لتدريب الفريق الأحمر